موقع الغدة النخامية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٢ ، ٤ يوليو ٢٠١٨

تنقسم الغُدد في جسم الإنسان إلى قسميّن، هما: الغدد القنويّة التي تُفرز إنتاجها من خلال قناة الغُدّة كالغُدد اللُّعابيّة، والغُدد الصّماء، والتي تصُب إنتاجها في مجرى الدم مباشرةً دون قناةٍ، وتعمل الغدد الصّماء على إنتاج موادٍّ كيميائيّةٍ تسمى الهرمونات ووظيفتها التّحكم في أنشطة الجسم ووظائفه وعمله كهرمون الحليب، والهرمونات الجنسيّة، والأدرينالين، والانسولين، والنّمو، وغيرها.

تعدّ الغُدّة النُّخاميّة سيدة الغُدد الصّماء؛ فهي الغدة الرئيسيّة التي تتحكم في باقي الغدد وتسيطر عليها وعلى إفرازاتها لدرجة أنّ البعض يُطلِق عليها اسم مايسترو الغُدد، وتقع هذه الغُدّة داخل تجويفٍ عظّميٍّ في وسط الدِّماغ يسمّى السّرج التركيّ، ويمرّ بالقرب منها عصبّ البصر، ويتراوح حجمها بين 8_12 ملم، وبوزنٍ يبلغ نصف جرامٍ، وتنقسم الغُدّة النّخاميّة إلى جزئيّن، لكلٍّ منهما مهامه الخاصّة ويُعرف كلُّ جزءٍ باسم الفصّ، وهي:

  1. النخاميّة الأماميّة، أو الفصّ النُّخاميّ الأماميّ، أو النخامى الغديّة، وتنقسم إلى قسميّن؛ أمامي ووسطيّ، ووظيفته التّحكم في إفراز الهرمونات من الغدد المستقلّة حيث إنّها تحثّ الغدد على الإفراز؛ كالغُدّة الدّرقيّة، والكظريّة، والتّناسليّة، وحاثات الجريبيّة للمبيض، وغيرها.
  2. النُّخاميّة الخلفيّة، أو الفصّ الخلفيّ، أو النّخامى الخلفيّة، ووظيفته تخزين الهرمونات المُفرزة في الوِطاء، وهو الرّابط ما بين الجهاز العصبيّ والإفرازيّ في جسم الإنسان عبر الغُدّة النُّخاميّة.

 

اضطرابات الغدة النخامية:


يقصد بالاضطرابات؛ حدوث خللٍ ما في إفراز هرمونات الغدد التي تقع تحت سيطرة الغدة النخاميّة بالزيادة أو النّقص على النّحو التّالي:

<tbody> </tbody>
اسم الهرمون آثار نقص الهرمون آثار زيادة الهرمون
المضاد للتّبول أو الفازوبريسين زيادة إدرار البول نقص إدرار البول أو امتناعه
النمو قُصر القامة زيادة حجم الأطراف، والعملقة إذا زاد الهرمون بعد مرحلة البلوغ، أو فرط الطول إذا زاد قبل البلوغ
المُنبّه للغدة الدرقيّة تأخر النمو، ومشاكل في التطور الفكريّ والعقليّ وهو ما يعرف بمتلازمة نقص اليود زيادة سرعة الوظائف الحيويّة كالتنفس، والتّعرق، وضربات القلب، وكذلك الأرق، وضعف عام في الجلد والشّعر وعضلات اليديّن والفخذيّن
المُوجّه لقشرة الكظريّة أو فوق الكلويّة مرض أديسون متلازمة كوشينغ
1.    الملوّن 2.    الحاثّ للجريبات متلازمة شيهان، مشاكل في المبيضيّن عند المرأة انقطاع الطمث عند النساء، ومتلازمة كلاينفلتر عند الرجال
الحليب خلل الإباضة عند النساء، ضعف قوة الحيوانات المَنَويَة وسرعة القذف عند الرجال اضطرابات الحيض أو انقطاعه، وتأخر الإنجاب أو العقم، البرود الجنسيّ
المخاض أو الاوكسيتوسين صعوبة الولادة، والافتقار إلى مشاعر الحب والعاطفة فرط العاطفة والاندفاع
الميلاتونين لون الشعر والبشرة الفاتح لون الشعر والبشرة الغامق

 

أسباب الخلل في عمل الغدة النخامية:


  • الوراثة والتاريخ المَرضيّ للعائلة.
  • الإصابة بالأورام الخبيثة، أو الحميدة في منطقة الرأس.
  • التّعرض للضربات، أو الصدمات العنيفة على الدماغ مباشرةً.
  • الإصابة بالأمراض كمرض السّحايا، أو السِّل الرئويّ، أو أمراض نقص المناعة.
  • التّعرض للإشعاع.
  • العمليات الجراحيّة في الرأس والدماغ.