نمو الجنين من الشهر الاول الى التاسع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٦ ، ٢٥ مارس ٢٠٢٠
نمو الجنين من الشهر الاول الى التاسع

مراحل نمو الجنين

تحدث خلال الحمل الكثير من العلامات التي تشير الى ما يحصل داخل الرحم، إذ ينمو الجنين ويتطوّر سريعًا، ويتغيّر شكله وحجمه في كلّ أسبوع، وللحمل مراحل تمتدّ من الشهر الى الأول الى الأخير، لكنّ معدل التغييرات خلال هذه المراحل الأسبوعية والشهرية ضمن مقياس متوسّط، ولا ينمو الأطفال جميعهم بالوتيرة نفسها، فلكلّ طفل سرعته الخاصة به في النمو والتطور.[١]


مراحل تطور الجنين بالتفصيل

ينمو الجنين ويتغيّر أسبوعيًا خلال الحمل، وفي ما يأتي توضيح هذه التغييرات التي تحدث خلال أشهر الحمل كاملة:[٢]

  • الشهر الأول: تنمو البويضة المخصّبة ويتشكّل حولها كيس مائي يمتلئ بالسّوائل تدريجيًا، وهذا ما يُسمّى الكيس الأمنيوسي، كما تنمو أيضًا المشيمة التي تبدو في شكل مستدير مسطّح ينقل الأغذية من الأم إلى جنينها، كما ينقل الفضلات النّاتجة من الجنين، ويتمثّل الشكل الأولي للجنين في دوائر كبيرة وسوداء للعيون، كما ينمو في هذه المرحلة الفم والحنجرة والفك السّفلي، وتتشكّل خلايا الدم وتبدأ الدورة الدموية بالعمل، وسينبض القلب 65 نبضة مع نهاية الأسبوع الرّابع، ويبلغ طول الجنين في نهاية الشهر الأول 1/4 بوصة.
  • الشهر الثاني: تظهر الأذنان على جوانب الرأس، وتظهر في شكل تجويف في البشرة، وتبدأ الذراعان والساقان بالبروز لتنمو وتتشكّل، كما تبرز منها الأصابع، وتتشكّل العيون والأنبوب العصبي؛ بما فيها المخّ والحبل الشّوكي والأنسجة العصبية من الجهاز العصبي المركزي، وفي هذا الشّهر أيضًا تبدأ الأعضاء الحسّية بالنّمو، كما يبدأ الجهاز الهضمي بالتطوّر، وتحلّ العظام محلّ الغضاريف، ويصبح الرأس كبيرًا مقارنة بجسم الجنين، كما يبلغ طول الجنين بوصة مع نهاية الشهر الثاني.
  • الشهر الثالث: يكتمل نمو الذراعين واليدين والأصابع والقدمين وكذلك أصابع القدم في هذا الشهر، وتتشكّل الأذنان، كما تظهر الأظافر وتبدأ بالنّمو، وتتكوّن بدايات الأسنان كما تنمو الأعضاء التّناسلية، لكن لا يُحدّد جنس الطفل بعد من خلال التصوير، ومع نهاية هذا الشهر يكتمل نمو الطفل وكامل الأعضاء والأطراف، ويبلغ طول الجنين 4 بوصات.
  • الشهر الرابع: تتشكّل الجفون والحواجب والرموش والشّعر والأظافر في هذه المرحلة من الحمل، وتصبح العظام والأسنان أقوى وأكثف، كما يبدأ الجهاز العصبي بالعمل، وتتطوّر الأعضاء التّناسلية بالكامل، ويحدّد عندها جنس الجنين عبر التّصوير بالموجات فوق الصّوتية، ومع نهاية الشهر الرّابع يصبح طوله 6 بوصات.
  • الشهر الخامس: تبدأ حركة الطّفل وتشعر بها الأم، كما يبدأ نمو شعر الرأس، ويغطّي شعر ناعم ظهر الجنين وأكتافه، ويبلغ طول الجنين 10 بوصات مع نهاية الشهر الخامس.
  • الشهر السادس: تفتح العيون وتبدأ الجفون بالانقسام، كما يظهر الجلد أحمر اللون بسبب بروز الأوردة من تحته، ويستجيب الطفل للأصوات عن طريق زيادة النبض، ويبلغ طول الجنين 12 بوصة في نهاية الشهر.
  • الشهر السابع: ينمو الطفل باستمرار ويتطور السّمع لديه ليصبح كاملًا، كما يستجيب الجنين للمؤثرات؛ مثل: الصوت والضوء والألم، ويبدأ في هذا الشهر تقلّص السائل الأمنيوسي، ويبلغ طول الجنين 14 بوصة مع نهاية الشهر.
  • الشهر الثامن: يستمر الجنين بالنّمو، وتزداد حركته أكثر في هذا الشهر، كما يتطوّر دماغه بسرعة أكبر، وتنضج معظم الأنظمة الدّاخلية جيدًا باستثناء الرّئة التي تبقى غير ناضجة إلى الآن، ويبلغ طول الجنين 18 بوصة.
  • الشهر التاسع: تنضج الرّئتان تمامًا في الشهر التاسع، وللجنين ردود فعل طبيعية ليستعدّ للانتقال للعالم الخارجي، ويغيّر من وضعيته ليتحضّر للمخاض والولادة، فينزلق الجنين في الحوض، وغالبًا ما يبدو رأس الطفل في اتجاه قناة الولادة، ويبلغ طول الجنين من 18 إلى 20 بوصة.


كيف يحدث الحمل

يحدث الإخصاب أو التلقيح عند التقاء الحيوان المنوي بالبويضة ويخترقها، وهذه العملية تُعرَف باسم الحمل، وعندما تخصّب البويضة يتكوّن التّركيب الجيني، ويُحدّد جنس الجنين، وخلال ثلاثة أيام بعد التخصيب تبدأ البويضة المخصّبة بالانقسام بسرعة كبيرة إلى عدد من الخلايا، ثم يعبر الى الرحم عن طريق قناة فالوب، فيأخذ مكانه في الرحم ويثبت فيه، ويتغذّى الجنين دخل الرحم عبر المشيمة.[٣]


المراجع

  1. Ashley Marcin (27-10-2017), "Your Week-by-Week Pregnancy Calendar"، www.healthline.com, Retrieved 18-1-2019. Edited.
  2. "Fetal Development: Stages of Growth", my.clevelandclinic.org,9-9-2014، Retrieved 18-1-2019. Edited.
  3. "Slideshow: Fetal Development Month by Month", www.webmd.com,16-2-2017، Retrieved 18-1-2019. Edited.