هل تؤثر المشروبات الغازية على النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٨ ، ٣ مايو ٢٠٢٠
هل تؤثر المشروبات الغازية على النوم

ما مكونات المشروبات الغازية

المشروبات الغازية السوائل التي تحتوي على عامل تحلية طبيعي أو اصطناعي، وأحماض غذائية، ونكهات طبيعية أو اصطناعية، وغالبًا ما تحتوي على ثاني أكسيد الكربون، وفي بعض الأحيان قد تتضمن العصير، أمّا النكهات الطبيعية فهي مستمدة من الفواكه، والمكسرات، والجذور، والأعشاب، والتوت، ومصادر نباتية أخرى، ولا تُعدّ القهوة، والشاي، والحليب، والكاكاو، وعصائر الفاكهة والخضروات غير المخففة مشروبات غازية.[١] وتجدر الإشارة إلى أنَّ الكافيين والسكر يُعدّان من المكونات الرئيسة للمشروبات الغازية، وهما المكونان اللذان يُجرى الحديث عن أثريهما في النوم في هذا المقال.[٢]


هل تؤثر المشروبات الغازية في النوم

أثبتت الدراسات أنّ البالغين الذين ينامون أقلّ من خمس ساعات في اليوم يشربون المشروبات المحلاة بالسكر أكثر من الأشخاص الذين ينامون من سبع ساعات إلى ثماني ساعات في اليوم، الأمر الذي قد يسبب لديهم مشكلات مرضيّة مزمنة واضطرابات في النوم،[٣] فالمكوّن الرئيس للمشروبات الغازية السكر، إذ يرتبط شرب هذه المشروبات وقلة النوم بالسمنة، وترتبط المشروبات السكرية أيضًا بارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب والسكري.

من المرجّح أنَّ الكافيين في هذه المشروبات الغازية وليس السكر تسهم في عدم القدرة على النوم، إذ تمنع الكافيين ارتباط مواد معينة بالدماغ بمستقبلاتها، وهي المواد المسؤولة عن الشعور بالتعب، لكنّ عدم النوم لساعات كافية يزيد من الرغبة في تناول السكريات، الأمر الذي يؤدي إلى اتباع نظام غذائي غير صحي، وزيادة الوزن والسمنة،[٤] ومن المعروف أنَّ السمنة ترفع من خطر الإصابة بانقطاع النفس، الأمر الذي يؤثر في القدرة على النوم بشكل جيد، كما أنّ المشروبات الغازية تزيد من شدة أعراض حرقة المعدة والارتجاع المعدي المريئي، الأمر الذي يُسبِّب الأرق.[٥]

وعلى الرغم من أنَّه يُعتقَد أنّ للكافين الدور الأكبر في التأثير بالقدرة على النوم، لكنّ بعض الدراسات أثبتت أنّ قلة عدد ساعات النوم مرتبطة بتناول كمية أكبر من المشروبات السكرية، لكن ما زالت هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإنشاء علاقة مباشرة سببية بينهما.[٦]

هكذا فإنّ الأمر شبيه بحلقة كلٌ منها يؤدي إلى الآخر، والمكوّنة من عدم النوم لساعات كافية، واتباع نظام غذائي غير صحي، والسمنة، والإصابة بالأمراض المزمنة، وعلى الرغم من عدم وجود دراسة تُثبِّت بشكل مباشر أنّ شرب المشروبات الغازية يؤثر في النوم، لكنَّ التقليل من تناول هذه المشروبات خطوة جيدة بهدف الحصول على نوم جيد وبساعات كافية.[٤]


ما المشروبات التي يجب تفاديها قبل النوم

من أهم المشروبات التي ينبغي الابتعاد عنها قبل النوم الآتي:[٢]

  • القهوة: تحتوي القهوة على الكافيين التي تؤثر بشكل سلبي في النوم، إذ لوحظَ أنّ تناول الكافيين قبل ست ساعات من النوم يقلل من إجمالي وقت النوم بساعة واحدة، وأثبتت دراسة أُخرى أنّ الكافيين موجودة في أنواع القهوة كلها حتى القهوة الخالية من الكافيين ولو بكميات قليلة.
  • مشروبات الطاقة: تحتوي على الكافيين، التي تؤثر في النوم -كما تقدّم-، إذ أُثبت أنّ مشروبات الطاقة تحتوي على الكافيين مرتين أو ثلاثة مرات أكثر من المشروبات الغازية أو القهوة.
  • الماء: يُنصح بتجنب شرب الماء قبل النوم بوقت قصير بسبب أنّ الماء يزيد من استخدام الحمام؛ مما يؤثر في النوم، لكن يجب شرب الماء خلال النهار بكميات كافية لتجنب الإصابة بالجفاف.


مشروبات تساعد في النوم

هناك الكثير من المشروبات التي تساعد في النوم، ومن أهمها الآتي:[٧]

  • الحليب الساخن: يحتوي الحليب على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية التربتوفان، فيُعدّ التريبتوفان من المكونات الموجودة في الوجبات الغنية بالكربوهيدرات، وهو أحد الأسباب التي تجعل الكثير من الأشخاص يشعرون بالنعاس بعد تناول وجبة كبيرة، فعند تناول التربتوفان يجرى تحويله إلى هرمون الميلاتونين الطبيعي في الجسم؛ مما يساعد في تنظيم النوم.
  • حليب اللوز: إنّ وجود السيروتونين في الدماغ يساعد في البدء في النوم، وتعتمد مستويات السيروتونين الصحية في النظام العصبي المركزي على وجود التربتوفان، والذي يوجد بشكل طبيعي في كلٍّ من حليب البقر وحليب اللوز، كما أنّ حليب اللوز غني بشكل خاص بالمغنيسيوم، الذي يُحسّن نوعية النوم.
  • شاي الناردين: (Valerian Tea) يُستخدم عشب الناردين في المساعدة في علاج اضطرابات النوم -بشكل خاص لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق-.
  • شاي اخضر منزوع الكافيين: يحتوي الشاي الأخضر على الأحماض الأمينية المعروفة باسم الثيانين، والتي ثبت أنّها تساعد في تقليل التوتر وتعزيز النوم.
  • شاي البابونج: يُعدّ من الخيارات التقليدية التي تساعد في الدخول في النوم.
  • شاي الأعشاب مع بلسم الليمون: شاي الأعشاب خالٍ من الكافيين، وعند مزجه بنبتة بلسم الليمون فإنّه يساعد في التغلب على الإجهاد، ومكافحة الأرق، وتعزيز النوم الصحي.
  • ماء جوز الهند: الذي يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم؛ مما يساعد في إرخاء العضلات، ويحتوي على فيتامين ب، الذي يسهم في التقليل من مستويات التوتر.
  • عصير الموز: يُعدّ من العصائر الطبيعية التي تساعد في النوم وإرخاء العضلات؛ لأنّه يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • عصير الكرز: لعصير الكرز أهمية في التقليل من الأرق؛ بسبب احتوائه على الميلاتونين.


نصائح للمساعدة في النوم

من أهم النصائح التي تساعد في النوم ما يأتي:[٨]

  • الإلتزام بساعات النوم: ساعات النوم الموصى بها للشخص البالغ ما لا يقل عن 7 ساعات في اليوم، وإذا لم يستطيع الشخص النوم في غضون 20 دقيقة فإنّه يفعل أي شي يسهم في الاسترخاء؛ مثل: الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، ثم العودة لمحاولة النوم مرة أخرى عند الشعور بالتعب.
  • الالتزام بنظام غذائي خالٍ من الكافيين والأطعمة الدسمة: مما يسهم في تحسين نوعية النوم.
  • وجود بيئة مريحة للنوم: التي تتميز بأنّها مظلمة وهادئة وذات درجة حرارة مناسبة تسهم في النوم، ويُنصح بتجنب استخدام الأجهزة الرقمية قبل وقت النوم.
  • التقليل من قيلولة النهار: إذ إنّها تؤثر في النوم خلال الليل بشكل سلبي، لكنّ أخذ قيلولة لمدة 30 دقيقة وفي وقت مبكر من اليوم قد لا يؤثر في النوم.
  • زيادة النشاط البدني والرياضة: التي تساعد في تعزيز النوم.


المراجع

  1. "Soft drink", britannica, Retrieved 1-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Five drinks to avoid before going to bed", sleepeducation, Retrieved 1-5-2020. Edited.
  3. Aric A.Prather, W.Leung, Nancy E.Adler, etal (2016), "Short and sweet: Associations between self-reported sleep duration and sugar-sweetened beverage consumption among adults in the United States", Sleep Health, Issue 2, Folder 4, Page 272-276. Edited.
  4. ^ أ ب "Sleep-Deprived Soda Drinkers", thedoctorwillseeyounow, Retrieved 1-5-2020. Edited.
  5. "Why Soda Impacts Your Zzz's ", sleepfoundation, Retrieved 3-5-2020. Edited.
  6. HuguesSampasa-Kanyinga, Hayley A.Hamilton, Jean-PhilippeChaput (2018), "Sleep duration and consumption of sugar-sweetened beverages and energy drinks among adolescents", Applied nutritional investigation, Issue 48, Page 77-81. Edited.
  7. "10 Drinks to Help You Sleep at Night", intermountainhealthcare, Retrieved 1-5-2020. Edited.
  8. "Sleep tips: 6 steps to better sleep", mayoclinic, Retrieved 1-5-2020. Edited.