هل تفقد الخضار المجمدة فائدتها؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٦ أغسطس ٢٠٢٠
هل تفقد الخضار المجمدة فائدتها؟

هل تفقد الخضروات المجمدة فائدتها؟

عندما تنتهي مواسم أنواع الخضروات المفضلة للإنسان فإنه يلجأ إلى تجميدها؛ لأنّها الطريقة الأفضل صحيًا لحفظ الخضروات وحفظ قيمتها الغذائية، إذ إنّ لا تختلف نسبيًا العناصر الغذائية الموجودة في الخضروات الطازجة والخضروات المجمدة، إذ إنّها تعتمد على طريقة تحضير الخضروات في المنزل قبل تجميدها أو على حسب نوع المنتج المجمّد الجاهز، وبشكل عام الفيتامينات هي التي تطرأ عليها بعض التغييرات الطفيفة خلال عملية تجميد الخضروات.[١]

واختيار الخضروات المراد تجميدها يحدث عند ذروة نضوجها؛ مما يعني أنّه الوقت الأفضل الذي تصبح فيه غنية بالعناصر الغذائية، إذ بمجرد حصدها تُغسَل وتُغلى وتُقطّع وتُعبَّأ بغضون بضع ساعات؛ بذلك تساعد عملية التجميد في حفظ العناصر الغذائية في الخضروات، لكنّ بعض العناصر الغذائية تبدأ بالانحلال إذا تعدّت مدّة السنة. وتوجد عملية السلق التي تسبق عملية تجميد الخضروات، إذ توضع في الماء المغلي لبضع دقائق، وهنا غالبًا يحدث أكبر فقد لبعض العناصر الغذائية، لكن تكمن فائدة سلق الخضروات في أنّها تساعد في قتل البكتيريا الضارة وتحمي من فقد اللون والنكهة والملمس.[٢]


هل تختلف القيمة الغذائية للخضروات بعد تجميدها؟

لا تختلف القيمة الغذائية في الخضروات المجمدة عن الطازجة من ناحية محتواها من الكربوهيدرات أو المعادن أو الألياف، لكنّ الفيتامينات الذائبة في الماء تقلّ نسبتها خلال عملية السلق، وربّما يقلّ مستوى المواد الكيميائية النباتية في الخضروات والتي توجد فيها الفوائد التي تقي من الأمراض المزمنة أثناء عملية التجميد، لكن في المقابل هناك بعض الخضروات التي تحتفظ بكمية أكبر من هذه المركبات عند تجميدها؛ مثل: البازيلاء المجمّدة تتوفر فيها كمية بيتا كاروتين أكثر من البازيلاء الطازجة.

تؤثر أيضًا المدة الزمنية التي تُطبَخ فيها الخضروات المجمّدة؛ إذ قد تقلّل محتواها من الفيتامينات؛ مثل: فيتامين ج وهو فيتامين مضاد للأكسدة يدعم الوظائف المناعية في الجسم، ويعزّز من بناء الأنسجة الصحية، وربّما يقلّ خلال عملية السلق أو الغلي، وفيتامينات ب المعقدة؛ مثل: الثايمين والفولات المهمة في عملية التمثيل الغذائي وتعزيز صحة القلب والأعصاب قد تقلّ أيضًا عند تعرّضها للحرارة[٣].


المواد الحافظة المستخدمة للخضروات

تحتوي الخضروات المجمّدة الجاهزة التي تُباع في الأسواق على بعض الإضافات والمواد الحافظة أثناء تعبئتها، وتشمل هذه المواد غالبًا مصادر الصوديوم، على سبيل المثال، الخضروات التي تُزال قشرتها قبل تجميدها تُستخدَم مادة هيدروكسيد الصوديوم لحفظها، وتضاف أحيانًا بيكربونات الصوديوم إلى الخضروات المطبوخة للاحتفاظ بألوانها الزاهية عند التجميد، وبشكل عام ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) هي المادة الشائعة التي تُستخدَم لحفظ نضارة الخضروات عند تجميدها.

وهناك بعض المنتجات المجمدة التي تحتوي على التوابل والصلصات، إذ تبدو عالية بالصوديوم والدهون وبالتالي تُغطّي على الفوائد الصحية للخضروات، وللحصول على أحسن المنتجات المجمّدة صحيًا ينبغي تجنب شراء المنتجات المكتوب عليها "مُتبّل"؛ لأنّها غالبًا تحتوي على الملح أو منكّهات أخرى سواء تحتوي على الصوديوم أو لا؛ مثل: بهارات الثوم أو البصل، على سبيل المثال، الذرة المجمّدة الطبيعة تقريبًا خالية من الصوديوم، لكن هناك منتجات مجمّدة بالزبدة قد تحتوي على أكثر من 200 ملليغرام من الصوديوم، ومثال آخر، تحتوي حصة من البروكلي المجمّدة العادية على 25 ميللغرامًا من الصوديوم، أمّا حصة بروكلي مجمدة مع صلصة الجبنة قد تحتوي على 350 ملليغرامًا من الصوديوم. وللتحكم بكمية الصوديوم فمن الأفضل اختيار الخضروات المجمّدة العادية، وتُضاف إليها التوابل الخاصة خلال عملية الطهو.[٤]


فوائد الخضروات المجمّدة

للخضراوات المجمدة العديد من الفوائد، ومن أهمها الآتي:[٥]

  • توفّرها في كلّ أوقات السنة، وبالتالي يستمتع الشخص بوجود النوع المفضل لديه في أيّ وقت في غير موسمها.
  • تُوفّر الوقت والجهد عند تحضيرها، مما يجعل الخضروات المجمّدة بديلًا سريعًا وسهلًا من الخضروات الطازجة.
  • إضافة الخضروات المجمّدة إلى نظامه الغذائي طريقة بسيطة وسهلة لزيادة استهلاك العناصر الغذائية المهمة؛ مثل: مضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات والمعادن.
  • امتلاكها عمرًا أطول من الخضروات الطازجة.
  • تميّز الخضروات المجمدة بثمن أقلّ من الطازجة، مما يساعد في توفير بعض المال.


المراجع

  1. Divesh Goel, MD (30-11-2018), "Are Vegetables as Healthy Frozen as They Are Fresh?"، livestrong, Retrieved 27-7-2020. Edited.
  2. Mary Jane Brown, PhD, RD (15-6-2017), "Fresh vs Frozen Fruit and Vegetables — Which Are Healthier?"، healthline, Retrieved 27-7-2020. Edited.
  3. Divesh Goel, MD (30-11-2018), "Are Vegetables as Healthy Frozen as They Are Fresh?"، livestrong, Retrieved 27-7-2020. Edited.
  4. Larissa Gedney (14-12-2018), "Frozen Vegetable Nutrition and Sodium"، healthyeating.sfgate, Retrieved 27-7-2020. Edited.
  5. Kathy W. Warwick, R.D., CDE (22-5-2020), "Are Frozen Vegetables Healthy?"، healthline, Retrieved 28-7-2020. Edited.