هل يمكن ارتداء مشدات الخصر أثناء ممارسة الرياضة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٥ ، ١٦ سبتمبر ٢٠٢٠
هل يمكن ارتداء مشدات الخصر أثناء ممارسة الرياضة؟

مشدات نحت الخصر: ما هي؟

تعتبر المشدات رفيق النساء منذ القدم، فهو ما يمنحها شكل الجسم المتناسق، والمظهر الأنيق، والقوام الرشيق، إذ تُصنَع مشدات نحت الخصر بشكلٍ أساسي من أنواع الأقمشة السميكة التي قد تعطي شكلاً محددًا للجسم، وقد انتشر استخدام مشدات نحت الخصر بصورةٍ كبيرة في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب ما يُذاع عنها في أنّها قد تساهم في تحديد شكل الخصر، وتحسين شكل القوام، وتجعله يبدو وكأنّه أكثر نحافة، لكن بالرغم من دور مشدات نحت الخصر في إنقاص الوزن وتحديد شكل الجسم، إلا أن أثر ذلك يكون مؤقتًا، وهو يُعزَى إلى فقدان الجسم للسوائل المتراكمة فيه وليس الدهون، لذلك يتساءل العديد من الأشخاص عن فائدة ارتداء مشدات نحت الخصر أثناء ممارسة الرياضة، وهو ما سيتمّ الإجابة عنه في المقال.[١]


هل يمكن ارتداء مشدات الخصر أثناء ممارسة الرياضة؟

يدور في ذهن العديد من الأشخاص تساؤلاتٌ عديدة عن فائدة ارتداء مشدات نحت الخصر أثناء ممارسة الرياضة، وذلك بهدف الحصول على القوام الجميل واللياقة البدنية، إذ يساعد ارتداء مشدات نحت الخصر على تحقيق أثر مؤقت لتنحيف الجسم، فهي تقوم بعصر خلايا الجسم، بالتالي إفراغ محتوياتها من الماء، ومن ثم الضغط على الأعضاء الداخلية في الجسم.

ونظرًا للجدل الذي يثيره ارتداء مشدات نحت الخصر أثناء ممارسة الرياضة، فقد أوصى المختصّون بضرورة تجنّب ارتداء مشدات نحت الخصر أثناء ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية، مثل تمارين البطن، كما يُمنَع ارتداء مشدات نحت الخصر التي صنعت من أقمشةٍ شبيهة بالفولاذ في نسيجها أثناء ممارسة أيّ نوعٍ من التمارين الرياضية.

وعلى العموم، ينصح الأطباء بعدم ارتداء أيّ نوعٍ من أنواع المشدات المتوافرة في الأسواق أثناء ممارسة الرياضة، فارتداؤها يمكن أن يؤثر على عملية التنفس بصورةٍ سلبية وقد يعيقها، الأمر الذي يحول دون القدرة على إتمام ممارسة التمرين كاملاً، وربما قد تتسبب بتعرّض الجلد للتهيُّج، وفي حال رغبة الشخص بارتداء المشدّ أثناء ممارسة الرياضة، فإنّه يجب عليه أولاً ممارسة التمارين الخاصّة لتقوية عضلات الجذع، والحدّ من احتمالية ضمور العضلات في تلك المنطقة.[٢]


ما هي أضرار ارتداء مشدات الخصر أثناء ممارسة الرياضة؟

انتشر ارتداء مشدات نحت الخصر في الآونة الأخيرة، باعتبارها طريقةً سهلة وسريعة قد تساعد على تشكيل الجسم، إذ يرتدي الشخص مشد نحت الخصر حول المنطقة الوسطى للجسم، وقد يمتدّ ذلك لعدة ساعات خلال اليوم، كما قد يرتدي هذه المشدات بطريقةٍ تضغط بشدة على الجسم، مما قد يؤدي لانقطاع النفس في بعض الأحيان، ومن الأضرار لارتداء مشدات نحت الخصر سواءً كان أثناء ممارسة الرياضة، أو دونها ما يلي[٣]:

  • التأثير على عمل الجهاز الهضمي: يمكن أنّ يؤدي الضغط الناتج عن ارتداء مشدات نحت الخصر إلى التأثير على عمل الجهاز الهضمي بصورةٍ سلبية.
  • التأثير السلبي على الأعضاء الداخلية: قد يؤدي ارتداء مشدات نحت الخصر إلى التسبب بالضغط الشديد على منطقة الجذع، والتي تحتوي على الأعضاء الداخلية الضرورية للجسم مثل؛ المعدة والكلى والكبد، مما يؤدي إلى محاولة هذه الأعضاء في التأقلم على الوضعية الجديدة للجسم، والتي تختلف عن الوضعية الطبيعية، مما يؤثر في طريقة آدائها لوظائفها بالطريقة الطبيعية.
  • عدم فعالية بعض أنواع مشدات نحت الخصر: قد يشكّل استخدام بعض المشدات التعب ويضع حملًا ماديًا على المرء نتيجة تكلفتها، واللذان قد لا يقابلهما ملاحظة أي نتائج على الجسم، وللحصول على النتائج المرجوة يمكن اتباع نظامٍ غذائي معيّن وممارسة التمارين الرياضية الحل الأفضل لإنقاص الوزن.


فوائد ارتداء المشدات

يمكن أن يحقق ارتداء المشدات فوائد عديدة للجسم، والتي يمكن إيجازها بالتالي[٤]:

  • إعطاء الجسم شكل الساعة الرملية: يمكن لارتداء المشدات أنّ يعطي الجسم شكل الساعة الرملية، وقد يكون هذا التغيير مؤقتًا وليس دائم.
  • إنقاص الوزن: يساعد ارتداء المشد على فقدان السوائل من الجسم عن طريق زيادة التعرق، وليس فقدان دهون الجسم، كما قد يقلل من كمية الأكل التي يتناولها المرء بسبب ما يطبّقه المشدّ من ضغطٍ على المعدة، وهو ليس بالأمر الصحي لفقدان الوزن، فمن الأفضل ابتاع حميةٍ غذائية تناسب الشخص، وممارسة التمارين الرياضية.
  • تقليل الشهية: يسبب الضغط على المعدة في شعور الشخص بالشبع، بالتالي يقلل من كمية الأكل التي يتناولها الشخص، لكن من الضروري تناول كميات مناسبة من الطعام المغذي الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وذلك للحفاظ على بقائه بصحة جيدة.
  • منح الجسم وضعية أفضل: يساعد ارتداء المشد على تصحيح وضعية الجسم، لكن لا بدّ من الإشارة إلى أنّ ارتداؤه لفتراتٍ طويلة قد يُضعِف العضلات الأساسية في الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بآلامٍ في الظهر.


نصائح لنحت الجسم

يوجد عدد من النصائح التي تساعد على نحت الجسم بدلاً من ارتداء مشدات نحت الخصر لفتراتٍ طويلة، وهذه النصائح هي:[١]

  • تناول نظام غذائي متوازن: يساعد التركيز على تناول الأطعمة الطازجة، والتحكّم في كمياتها، والتقليل من تناول الوجبات الخفيفة والمشروبات السكرية والأطعمة المصنّعة في تحديد شكل الجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: يساعد ممارسة تمارين الإيروبيك مع تمارين المقاومة على تقوية عضلات الجسم، ويساعد على حرق السعرات الحرارية، مما يمنح الجسم مظهرًا مشدودًا.
  • ارتداء الملابس الداخلية التي تمنح الجسم شكلاً محددًا: يمكن ارتداء الملابس الداخلية التي تعطي الجسم مظهرًا محددًا دون أنّ تؤثر في عملية التنفس، وتكون هذه الملابس مصنوعةً من ألياف البلاستيك المرن التي تمنح الجسم حريةً في الحركة.
  • مراجعة الطبيب واستشارة الاخصائي: يمكن مراجعة الطبيب لمناقشة الخيارات المتاحة والآمنة والفعّالة التي تساعد في إنقاص الوزن والتي لا تؤثر على الصّحة، أو ربما يمكن ناقشة الخيارات الجراحية -إن استدعت الحالة ذلك- للتخلّص من تراكم الدهون في أجزاءٍ معينة من الجسم.


المراجع

  1. ^ أ ب "Waist Trainers: Do They Work and What You Need to Know Before You Try One", www.healthline.com, Retrieved 2020-09-10. Edited.
  2. "How to Start Waist Training", www.wikihow.com, Retrieved 2020-09-10. Edited.
  3. "4 Reasons to Throw Your Waist Trainer in the Trash", www.americanboardcosmeticsurgery.org, Retrieved 2020-09-10. Edited.
  4. "Everything you need to know about waist trainers", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-09-10. Edited.