هل يوجد بروستاتا عند النساء؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ٣١ ديسمبر ٢٠٢٠
هل يوجد بروستاتا عند النساء؟

هل يوجد بروستاتا عند النساء؟

البروستاتا هي غدة صغيرة الحجم يمتلكها جميع الذكور، فهي جزء هام من الجهاز التناسلي الذكري وتقع بين المثانة والقضيب، ولها دور حيوي في الإنجاب، أما النساء فهنّ لا يمتلكنّ هذه الغدة بل يمتلكن ّمجموعة من الغدد الصغيرة التي تقع في مقدمة المهبل تسمى غدد سكين (Skene glands)، وهي ذات خواص مماثلة للبروستاتا الذكرية وتفرز الإنزيمات نفسها لذا أطلق عليها الأطباء اسم البروستاتا أيضًا.[١]


يجدر التّنويه أنّ المعلومات المتوفرة عن هذه الغدد محدودة جدً، ووظائفها الحيوية غير واضحة (فالبروستاتا عند الرجال تتمثل وظيفتها الأساسية في الحفاظ على صحة الحيوانات المنوية)، ورغم هذه المعلومات المحدودةّ إلا أنه قد تصاب ببعض الاضطرابات والأمراض التي انتشرت مؤخرًا بسبب كثرة التعرض للمواد الكيميائية التي تسبب اضطراب الغدد بجسم الإنسان.[٢]


ما وظيفة البروستاتا؟

إن وظيفة البروستاتا لدى الرجل هي إفراز السائل الذي يغذي ويحمي الحيوانات المنوية وينقلها إلى خارج الجسم عبر قناة الإحليل عند القذف.[٣]


أما البروستاتا لدى النساء -إن صح تسميتها بذلك- أو بشكل أدق غدد سكين فهي مهمة للجهاز البولي وللصحة الجنسية، فهي تفرز سائل إلى الإحليل لترطيبه، كما تفرز مواد مضادة للميكروبات تقي من الإصابة بالتهاب مجرى البول. أما عن دورها للصحة الجنسية فهي تتضخم مع البظر عند إثارة المرأة جنسيًا، وتفرز سائل مخاطي يرطب المهبل أثناء الجماع يصفه الأطباء بأنه القذف لدى النساء، كما يظن بعض الأطباء أن غدد سكين تمثل جزء من بقعة جي (G spot) المسؤولة عن الإثارة الجنسية لدى النساء.[٤]



ما الأمراض التي قد تصيب البروستاتا؟

تصاب غدة البروستاتا لدى النساء بمجموعة من الاضطرابات التي تختلف عن الرجال كما يلي:


أمراض البروستاتا لدى الرجل

الأمراض التي تصيب بروستاتا الرجل محدودة وهي:[٥]

  • تضخم البروستاتا الحميد: هو تضخم حميد في حجم غدة البروستاتا ينتشر كثيرًا لدى كبار السن، لكنه لا يحتاج علاج في معظم الحالات مادام لا يسبب أي أعراض، أما في الحالات المتقدمة التي تسبب ظهور أعراض مزعجة يوصي الطبيب بعلاج التضخم باستخدام الأدوية التي تقلص حجم الغدة، أو بالتدخل الجراحي أو العلاج بموجات الراديو أو الليزر.
  • التهاب البروستاتا: الذي قد يكون حادًا أو مزمنًا، بكتيري أو لا بكتيري.
  • سرطان البروستاتا: هو أشهر أنواع السرطانات التي تصيب الرجال خاصةً بعد عمر الخمسين، والرجال الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان البروستاتا، أو من يعتمدون نظام غذائي غني بالدهون.


أمراض البروستاتا أو غدد سكين لدى النساء

قد تتعرض غدد سكين لدى النساء إلى بعض الاضطرابات، والتي تتضمن ما يأتي:[٤]

  • عدوى غدد سكين نتيجة الإصابة بالتهاب المسالك البولية: يمكن أن تصاب غدد سكين بالعدوى عند الإصابة بالتهاب مجرى البول، الذي يُعدّ عدوى بكتيرية شهيرة تكثر إصابة النساء بها لقصر طول الإحليل لديهم الذي لا يتعدى 4 سم مقارنةً بالرجال الذين يمتلكون إحليل أطول من 20 سم، مما يسهل دخول البكتيريا عند النساء إلى مجرى البول وبالتالي انتقالها إلى غدد سكين، وتسبب هذه العدوى ظهور أعراض مزعجة مثل الألم مع التبول وخروج بول عكر ذو رائحة نفاذة. ويكون علاج هذه العدوى بالمضادات الحيوية للتخلص من البكتيريا.
  • التهاب غدد سكين: هو التهاب في الغدد والأنسجة المحيطة بها بسبب عدوى أصيبت بها المرأة، وأشهر أنواع هذه العدوى هي السيلان (Gonorrhea)، ويسبب هذا الالتهاب أعراض مشابه لالتهاب مجرى البول بالإضافة إلى الشعور بألم في الحوض، وألم أثناء الجماع. وعلاجها يكون باستخدام المضادات الحيوية أو الجراحة في حالة تطور الالتهاب.
  • سرطان غدد سكين: هو نوع نادر جدًا من السرطان ينتج عن تكون تكيسات سرطانية بالغدد بسبب إصابتها بالتهاب مزمن لم يعالج، وقد تغلق هذه التكيسات الإحليل فتمنع مرور البول.



كيف تشخص أمراض البروستاتا لدى الرجل والنساء؟

تختلف طرق تشخيص أمراض البروستاتا من الرجال للنساء كما يلي:


تشخيص أمراض البروستاتا لدى الرجال

يستعين الطبيب بالفحوصات التالية لتحديد المرض الذي لحق بالبروستاتا لدى الرجل:[٣]

  • فحص البروستاتا الرقمي (DRE): هو فحص بدني يجريه الطبيب بنفسه وبواسطة فحص البروستاتا الرقمي يستطيع الطبيب تحديد حجم البروستاتا واكتشاف أي تكتلات أو عقيدات بها ترتبط بالإصابة بسرطان البروستاتا، كما يقيم الألم الذي ينتج عن لمسها مما يدل على التهابها.
  • اختبار المستضد البروستاتي النوعي: هو اختبار يقيس مستوى بروتين PSA في الدم الذي تنتجه البروستاتا، فعندما يرتفع مستواه عن الطبيعي يكون دلالة على الإصابة بسرطان البروستاتا أو تضخم البروستاتا.
  • الموجات فوق الصوتية: تجرى الموجات فوق الصوتية على البروستاتا من داخل الجسم عن طريق المستقيم لكي يكون الجهاز أقرب ما يكون للغدة.
  • خزعة البروستاتا: هو فحص لعينة صغيرة من غدة البروستاتا تسحب منها باستخدام إبرة طويلة يدخلها الطبيب عبر المستقيم، وتستخدم هذه العينة لتأكيد الإصابة بالسرطان.


تشخيص أمراض البروستاتا لدى النساء

يختلف الفحص الذي يستخدمه الطبيب في تشخيص أمراض البروستاتا لدى النساء باختلاف المرض، فمثلًا التهاب مجرى البول وعدوى غدد سكين تشخص بواسطةتحليل البول، بينما تكيسات وسرطانات غدد سكين تشخص بالأشعة التشخيصية مثل الرنين المغناطيسي.[٤]



أسئلة شائعة

امتلاك النساء غدة البروستاتا أمر غريب وغير معروف للكثير، مما يسبب يولد العديد من الأسئلة عند الكثيرين، وفيما يلي أشهرها:


هل جميع النساء تمتلك غدة البروستاتا؟

لا، فطبقًا لدراسة أجريت على مجموعة من النساء، وجد أن ثلثهن فقط يمتلك تلك الغدد.[٦]


ما هي فرص الإصابة بسرطان البروستاتا لدى النساء؟

سرطان غدد سكين من السرطانات النادرة جدًا لا تتعدى نسب الإصابة به 0.003% من السرطانات التي تصيب مجرى البول والجهاز التناسلي الأنثوى.[١]


ما هي أعراض سرطان البروستاتا لدى النساء؟

تتشابه أعراض سرطان غدد سكين مع أعراض العديد من الأمراض الأخرى التي تصيب النساء، ومن أهم أعراضه الألم والحكة، والشعور بألم أثناء التبول والجماع، وألم خلف عظام الحوض، واضطراب الدورة الشهرية، وصعوبة التبول، وفقر الدم، وفقدان الشهية وخسارة الوزن. وكما هو واضح هي أعراض تظهر مع العديد من الأمراض غير السرطان.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Jon Johnson (14/5/2018), "Can women get prostate cancer?", medicalnewstoday, Retrieved 26/12/2020. Edited.
  2. Manoel F. Biancardi, Fernanda dos Santos,Hernandes de Carvalho (4/3/2017), "Female prostate: historical, developmental, and morphological perspectives", onlinelibrary, Retrieved 26/12/2020. Edited.
  3. ^ أ ب Matthew Hoffman (28/6/2020), "Picture of the Prostate", webmd, Retrieved 30/12/2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت Kristeen Cherney (1/12/2020), "All About Skene’s Glands", healthline, Retrieved 30/12/2020. Edited.
  5. "Prostate Problems", nia, Retrieved 30/12/2020. Edited.
  6. Peter L Dwyer (1/9/2011), "Skene's gland revisited: Function, dysfunction and the G spot", researchgate, Retrieved 30/12/2020. Edited.