أدوية زيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٣٨ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٩
أدوية زيادة الوزن

زيادة الوزن

عند ذكر مُصطَلَح زيادة الوزن قد يظنّ الكثير من الأشخاص بأنه مصطلحٌ مخيف، وخطير لكن في بعض الحالات الصّحية يجب على بعض الأشخاص اتباع نظام غذائي معين لزيادة الوزن؛ لأنّ نقص الوزن قد يُسبب العديد من المشكلات مثل؛ العقم، تأخر النمو، ضعف الجهاز المناعي، هشاشة العظام، زيادة خطر حدوث مضاعفات أثناء الجراحة، لذلك يجب الاعتدال بالوزن على حسب طول الشخص، وعمره؛[١] لأن زيادة الوزن تعدّ أيضاً مؤشرًا لحدوث العديد من الأمراض مثل؛ نقص هرمون الغدة الدرقية، كما أنّه مسؤول عن تباطؤ عمليات الأيض في الجسم، بالتالي تحدث السّمنة، أو الإصابة بمتلازمة كوشينغ؛ فعند تعرّض الجسم لنسبةٍ مرتفعة من هرمون الكورتيزول لفترةٍ طويلة، تحدث الإصابة بمتلازمة كوشينغ، إمّا بسبب تناول أدوية الكورتيكوستيرويد فمويًا، أو بسبب عوامل خارجية، ومن مخاطر السمنة أنّها قد تصيب الشخص بالاكتئاب.[٢]


أدوية زيادة الوزن

يعاني الكثيرون من زيادة بالوزن بالرّغم من قلّة السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد خلال اليوم؛ إذ إنّ السعرات الحرارية، قد لا تكون المسبب الوحيد لزيادة الوزن في جسم الإنسان، بل على العكس، توجد بعض المسببات التي قد تكون ذات مفعولٍ أكبر في زيادة الوزن من الطعام الدسم المليء بالسّعرات الحرارية، لكن بعض الأدوية، قد تعالج هذه المشكلة، مع أن لها بعض الآثار الجانبية، وتتضمّن بعض العلاجات التي قد تعالج زيادة الوزن ما يلي:[٣]

  • دواء أورليستات: تعمل هذه الأدوية على تقليل امتصاص الدهون الموجودة في الطعام المتناول، وبالتالي تعمل على وقاية الجسم من زيادة الوزن، هذا الدواء آمن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 سنة، أو أكثر، لكن يمكن أن تسبب هذه الأدوية بعض الآثار الجانبية مثل؛ الإسهال، الغازات، وجود ألم في المعدة، ويمكن لبعض الأطباء وصف الفيتامينات مع هذا الدواء، لتعويض ما قد يفقده الجسم.
  • دواء لوركاسيرين: تعمل هذه الأدوية على ناقلات السيروتونين في الدماغ، فتُشعِر الشخص بالشبع عند أكل كمياتٍ قليلة من الطعام، ومن بعض الآثار الجانبية؛ الإمساك، السعال، الشعور بالدوران، جفاف الفم، الشّعور بالتعب، والإرهاق، صداع في الرأس، الغثيان.
  • دواء فينترمين وتوبيراميت: يعمل خليط دوائي الفينترمين، والتوبيراميت على زيادة الشعور بالشبع، ولكنّه قد يُسبب الإمساك، وجفاف الفم، والتنميل في الأطراف، واضطرابات النوم.
  • النالتريكسون والبوبروبيون: هذا الخليط من الأدوية الذي يعمل لعلاج إدمان الكحول والاكتئاب، كما أنه يعمل على زيادة الشّعور بالشّبع، لكن قد يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل؛ الإمساك، وإسهال، والدوخة، وجفاف في الفم، والشعور بصداع في الرأس، الزيادة في ضغط الدم، زيادة معدل نبضات القلب، حدوث مشكلات في الكبد، الشعور بالغثيان، والقيء.
  • بنزفيتامين: تزيد بعض النواقل العصبية في الجسم، ممّا تجعل الشخص يشعر بالشبع أكثر.


علاج زيادة الوزن

إنّ تعديل النمط الغذائي، لإنقاص الوزن قد يُعد صعباً لدى الكثيرين؛ فالهدف من خفض الوزن بتغيير أسلوب الغذاء؛ هو إزالة المثيرات التي قد تؤدي إلى زيادة كمية الغذاء المتناولة، ولذلك فإن من البداهة تنظيم الفرد سجلاً خاصّاً لمدة 7 أيام، لتغيير عاداته اليومية لمعرفة المثيرات التي تؤدي إلى الإخلال بالسلوك الصحيح، ومن بعض النصائح التي يجب اتباعها للوصول إلى التقليل من الوزن ما يلي:[٤]

  • الاستعداد النفسي لحدوث الانتكاسات: عند التجمعات العائلية، من الممكن حدوث بعض الانتكاسات التي قد تُؤثر على أسلوب الغذاء الصحي، لكن بمجرد الانتهاء من هذه التجمّعات من الممكن وضع خطةٍ مناسبة.
  • وضع الأهداف لتقليل الوزن: تعدّ ممارسة الرياضة من الأشياء الضّرورية لصحّة الجسم، ومع ذلك فالعديد من الأشخاص قد لا يدركون مدى أهمّيتها رغم حاجة الجسم لبعض الرّياضة حتى يصل للنشاط، والقوّة، ومن أسهل، وأهمّ الرياضات هي رياضة المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا على الأقلّ؛ لأنّها تُساعد على تحريك عضلات الجسم، بأكملها وتغذية خلايا الدماغ، والحدّ من حدوث التوتر، والقلق.
  • حساب السعرات الحرارية: تقوم على حساب عدد السّعرات الحرارية المُستهلكَة يومياً، للشخص بناءً على عدة عوامل مثل؛ الوزن، والطول، والعمر، ونوع النشاط، للحفاظ على الوزن الحالي؛ إذ إنّ الاحتياجات اليومية من السّعرات الحرارية، قد تختلف من شخصٍ إلى آخر، والفروق الفردية تُؤثر على الاحتياجات.[٥]
  • خطة لتعديل الوجبات اليومية: عملية وضع جدول زمني محدد لمواعيد تناول الطعام من أهمّ الأمور التي يجب اتباعها، فالبدء بتناول وجبة الإفطار من أهمّ الخطوات لتنظيم الطعام، وتناوله الصحيح؛ إذ إنّها تُساعد على الشّعور بالشبع، وبناءً على وجبة الإفطار يُمكن تنظيم بين باقي الوجبات بأوقاتٍ محددة تتناسب مع بعضها البعض.[٥]


المراجع

  1. Jenna Fletcher (2017-4-17), "How do you gain weight quickly and safely?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2019-11-24. Edited.
  2. "Medical Causes of Obesity", www.webmd.com, Retrieved 2019-11-25. Edited.
  3. "Prescription Medications to Treat Overweight and Obesity What are over", www.niddk.nih.gov, Retrieved 2019-12-11. Edited.
  4. "Treatment for Overweight & Obesity", www.niddk.nih.gov, Retrieved 2019-11-25. Edited.
  5. ^ أ ب "12 Steps to Manage Your Weight", www.everydayhealth.com, Retrieved 2019-11-25. Edited.