أسباب حرقة البول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٢٤ سبتمبر ٢٠١٨
أسباب حرقة البول

حرقة البول

تعتبر حرقة البول من أكثر الأمور المزعجة للذين يعانون من هذه الحالة، خاصة أنه مرتبطة بعملية التبول التي تحدث على الأقل 3 مرات يوميًا بشكل طبيعي عند الإنسان البالغ، والتي تظهر أعراضها على شكل حرقة وألم من منطقة إخراج البول أثناء التبول وقد تمتد لفترة بعد التبول، وتنتشر حرقة البول بين الرجال والنساء على حد سواء لكن تكثر إصابة النساء بها بشكل أكبر، وغالبا ما تكثر في فصل الشتاء.

قد يصاحب حرقة البول في بعض الأحيان نزول الدم، كما يحدث لدى بعض الأشخاص تقطع في خروج البول أو عدم انتظام في عملية التبول إلى جانب وجود الحرقة الذي قد يصاحبه في بعض الأحيان الشعور بحكة داخلية في الجسم، وقد يمتد الألم عند التبول إلى الحالب والمثانة والكلى والمسالك البولية، لذا يجب إجراء التحاليل الطبية المتخصصة لمعرفة سبب حرقة البول والوقوف على هذه المسببات ومحاولة علاجها لتجنب تفاقم الحالة.


أسباب حرقة البول

يوجد عدد من الحالات التي قد تسبب حرقة البول، عند الإناث يكون السبب غالبًا التهابات المسالك البولية، أما عند الذكور فيكون السبب في الغالب مشاكل البروستات، وهنا مجموعة من الأسباب المحتملة لحرقة البول:[١]

  • الإصابة بالالتهابات في الجهاز البولي :تعد الالتهابات من أهم أسباب الإصابة بحرقة التبول خاصة تلك المتعلقة بالتهابات أعضاء الجهاز البولي، التهابات الحالبين والكلى والمثانة والمسالك البولية، إذ تتسبب هذه الالتهابات في حدوث حرقة البول ونزول الدم أحيانا.
  • الإصابة بالحصى: غالبا ما يتسبب الحصى بالشعور بألم حاد في منطقة تجمع الحصى سواء كانت هذه الحصى في الكلى أو في أسفل الحالب، ويتسبب الحصى في عمل بعض الخدوش في هذه المناطق وفي مجرى البول مما يسبب نزول الدم والإصابة بحرقة شديدة.
  • الإصابة بالالتهابات في الجهاز التناسلي: تتسبب الالتهابات التناسلية بحدوث حرقة البول سواء كان ذلك للرجل أو المرأة وتشمل هذه الالتهابات الالتهابات المهبلية لدى المرأة والتهاب البروستات لدى الرجل.
  • الإصابة بالسكري: يعاني مرضى السكري من كثرة التبول بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وحدوث التهابات في البول مما يسبب حرقة البول.
  • نقص السوائل في الجسم: يسبب نقص السوائل في جسم الإنسان الإصابة بالجفاف وارتفاع تركيز الأملاح في البول وحدوث ترسبات البول مما يزيد تركيز البول ويسبب الألم و الحرقة عند التبول.
  • حصر البول: يسبب حصر البول تجمع كميات من البول في المثانة، مما يزيد كميات الترسبات في البول ويسبب الإصابة بالتهابات المثانة التي ينتج عنها حرقة التبول.
  • الإصابة بقرحة المثانة: تتسبب قرحة المثانة في زيادة الترسبات في البول وذلك ينتج عن عدم عمل المثانة بالشكل الطبيعي مما يؤدي إلى تجمع البول في المثانة وتقطع تفريغ البول بشكل طبيعي وهذا يسبب زيادة تركيز البول والإصابة بالحرقة عند التبول.


تشخيص حرقة البول

يبدأ الطبيب بمجموعة من الأسئلة لتحديد المسبب، وعادة ما يستفسر الطبيب عن بدء الحالة، سواء كان تدريجيًا أم مفاجئًا، وعن عدد المرات التي شعر فيها المريض بالألم. ينتبه الطبيب إلى الأعراض التي قد تصاحب الحالة مثل الحمى وإفرازات المعدة وألم الظهر. يسأل الطبيب عن حدوث أي تغيرات في تدفق البول مثل التنقيط أو الصعوبة في التبول أو زيادة الحاجة إلى التبول، فضلًا عن حدوث تغيرات في نوعية البول أو شكله مثل:

  • تغير اللون.
  • تغير الكمية.
  • ظهور الدم في البول.
  • الظهور القيح في البول.
  • البول الضبابي.

بعد الإجابة عن الاستفسارات، عادةً يحتاج المريض إلى فحص بول، وقد يصف الطبيب فحوصات أخرى إضافية لتحديد المسبب بدقة.[٢]


علاج حرقة البول

يعتمد علاج التهاب البول على المسبب، سواء كان ذلك العدوى أو الالتهاب أو الحمية الغذائية أو مشاكل البروستاتا، لكن توجد مجموعة من الطرق والعلاجات الطبيعية التي من شأنها التخفيف من حرقة البول والأعراض المصاحبة لها:[٣]

  • الإكثار من شرب الماء: بالرغم من زيادة الرغبة في التبول بسبب شرب الماء، إلا أن شرب الماء ينظف الجسم من السموم، ويخفف من حدة ألم حرقة البول، ويجب التأكد من نظافة الماء الذي يتناوله الفرد.
  • تناول البروبيوتيك: زيادة البكتيريا الجيدة في الأمعاء، يساعد الجسم على محاربة البكتيريا الضارة والفطريات التي قد تكون السبب وراء حرقة البول، خاصةً في حالات التهابات المسالك البولية أو الأمراض المنقولة جنسيًا.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C، والمكملات الغذائية التي تدعم جهاز المناعة.
  • شرب البابونج والحليب الدافئ في كل ليلة قبل النوم، لمساعدة الجسم على محاربة البكتيريا.


المراجع

  1. "Painful urination (dysuria)", www.mayoclinic.org, Retrieved 24-9-2018. Edited.
  2. "Dysuria (Painful Urination)", www.webmd.com, Retrieved 24-9-2018. Edited.
  3. "Dysuria + 7 Natural Remedies for Painful Urination", draxe.com, Retrieved 24-9-2018. Edited.