اسباب تغير لون البول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٧ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٨
اسباب تغير لون البول

    البول هو ذلك السائل السام الذي تستخلصه الكليتان من الدم، وتنقلها إلى الحالب الذي بدوره يوصله للمثانة ومن إلى الإحليل ليتم التخلص منه خارج الجسم آخذًا معه الأملاح والمياه الزائدة. واللون الطبيعي للبول أصفر فاتح وإذا حدث أي تغير في لونه فإنه يكون مؤشرًا على مرض معين، فإذا مال إلى اللون الفاتح أكثر كلما كان صحي أكثر ويعني وجود كمية كافية من الماء في الجسم إلى جانب عدم وجود ترسبات تمنع خروجه، أما في حال مال لونه إلى الدرجة الداكنة كان مؤشرًا على علة ما في عضو من أعضاء الجسم، وفي الطب يتم تشخيص بعض الأمراض من خلال تحليل عينة من البول. ويعتبر البول من السوائل السامّة التي لا بدّ من التخلص منها وطردها خارج الجسم، حيث تسحب الكليتان المواد السامة من الدم لتنقيته من الفائض من العقاقير الطبية والمواد الضارة التي لو بقيت في الجسم لأدت للوفاة؛ لذلك في حالات الفشل الكلوي يحدث فشل في تنقية الدم من السموم وبقائها في الجسم، مما يؤدي إلى تسمم الدم وتورم الجسم للدلالة على وجود خطب ما وغالبًا ما يؤدي إلى الوفاة.  

لا بد لكل شخص أن يراقب لون بوله ليكون دليله في التعرف إلى أي خطب ما في مرحلة مبكرة، وفيما يلي نذكر دلالة لون البول والسبب في تحوله:


لون البول الأحمر: لا يكون بالضرورة أن لون البول الأحمر يدل على وجود مرض ما، ففي بعض الأحيان تحتوي بعض الأطعمة والمشروبات على صبغات غذائية وهي بطبيعتها ليست مفيدة للجسم فيتم التخلص منها عن طريق طرحها في البول وهذا ما يفسر اصطباغه باللون الأحمر، ولكن في حالات أخرى تدل على أمراض في كان لون البول الأحمر تصاحبه بعض الأعراض الجسدية كالحرقة عند التبول فهو يدل على وجود التهابات في مجرى البول أو وجود حصوات في الكلى، وقد تكون دليل على احتواء البول على الدم في دلالة إلى وجود نزيف في المثانة أو مجرى البول أو الحالب، وفي حالات أخرى قد يكون ناتجًا عن مزيج من الغدد المصاحبة لمجرى البول، مثل: البوستاتا عند الرجال، وهنا لا بد من الإسراع لاستشارة الطبيب.   • البول الأصفر الداكن: يشير إلى وجود نقص في كمية المياه في الجسم، وهذا مؤشر على ضرورة شرب كميات كافية من الماء.   • لون البول المائل إلى البني: يدل على وجود خلايا في القنوات المرارية الكبدية بسبب وجود حصوات تسد مجراها، وتكون مصحوبة بأعراض أخرى كاصفرار الجلد وملتحمة العين، ويكون الإسهال أبيض اللون.   • لون البول الضبابي أو العكر: يشير إلى وجودعدوى في المسالك البولية تكون مصحوبة بألم في أسفل البطن والشعور بحرقة عند التبول، وفي بعض الحالات المتقدمة قد ينزل مع البول الصديد.