أعراض قلة شرب الماء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٣ ، ٨ يوليو ٢٠١٨
أعراض قلة شرب الماء

بواسطة: د. لينا عايش

يعتبر الماء مادة الحياة , وهو سر تكوين كل ذرة في هذا الكون , لذلك فان أجسادنا تحتوي 60٪  من حجمها من الماء , فإن شرب الماء يكميات كافية يساعد على تحسين وظائف كثيرة في الجسم ويحافظ على توازن الدم والمعادن الذائبة فيه  لذلك من المستحسن عادة شرب ثمانية أكواب أو ما يقارب لترين من الماء يومياً.

عندما لا تحصل على ما يكفي من السوائل فأنت تقوم بتعريض جسدك   لمجموعة من المشاكل الجسدية ومستوى النشاط الخاص بك سيتأثر أيضاً  لذلك سنقوم في هذا المقال باستعراض أهم الأعراض التي تنتج  من قلة شرب الماء  و بعض الفوائد الصحية  لشرب الماء بشكل كافي .

 

أعراض قلة شرب الماء :


  1. انخفاض ضغط الدم :

إن نظام الدورة الدموية، الذي يشمل الأوعية الدموية يحمل حوالي 35 % من إجمالي حجم السوائل الموجودة في الجسم  , فعندما لا تشرب  الماء بكمية كافية ، ينخفض ​​حجم الدم  وعندما يحدث ذلك ينخفض ​​ضغط الدم أيضاً .

وإن الإنخفاض في ضغط الدم يؤدي إلى إنخفاض في تدفق الأكسجين إلى الدماغ , ويمكن لذلك اأن يؤدي الى الإصابة بالدوران وخصوصاً عند الوقوف  ، وهي حالة تعرف باسم إنخفاض ضغط الدم الإنتصابي  و يمكن  لذلك أن يؤدي إلى السقوط وخاصة في كبار السن .

إن إنخفاض ضغط الدم في أشد أشكاله يمكن أن يسبب صدمة "نقص حجم الدم" والذي يحدث عندما لا تتلقى الأجهزة الرئيسية ما يكفي من الدم , و يمكن أن تسبب  هذه الصدمة فشل في جهاز الدوران والموت في  الحالات الشديدة .

  1. الإمساك :

إن الطعام  يمر من خلال الأمعاء إلى القولون ثم الى المستقيم للتخلص منه ، وإن الجسم يمتص المغذيات والسوائل لحد ما بحيث يحافظ على  مرونة البراز   وإن قلة شرب السوائل قد تؤدي الى تيبس البراز وبالتالي صعوبة الإخراج.

فزيادة الألياف في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن تزيد من الحاجة إلى السوائل في القولون لأن الألياف تمتص الماء وبالتالي تعمل على تليين البراز .

وقد أثبتت بعض الدراسات  ان انخفاض تناول السوائل يمكن أيضا أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون , حيث  إنه كلما زادت فترات عبور البراز من الامعاء لخارج الجسم  فان  المواد المسرطنة الموجودة داخل البراز تعمل على العبور الى  داخل الأغشية المخاطية  من الأمعاء  وبالتالي زيادة احتمالية الاصابة بالسرطان .

  1. مشاكل في الكلى

إن الطريقة الرئيسية للتخلص من الفضالات السائلة هي عن طريق الجسم ولذلك كلما كانت السوائل أقل  كان التبول أقل , وبالتالي فان البول الراكد في المثانة البولية يؤدي الى حدوث بعض الترسبات للاملاح ويزيد من خطر الاصابة بالالتهابات البولية   .

وأشارت الدراسات  أن انخفاض كمية السوائل في الجسم يزيد من خطر الإصابة بسرطان المثانة

  1. التغييرات العقلية

الجفاف يمكن أن يؤثر على عمليات التفكير والحالة النفسية حيث يؤدي الى  التهيج والارتباك العقلي  كما يمكن أن يسبب نوبات وتشنجات .

وأشارت الدراسات ان فقدان 2% من وزن الجسم أو أكثر  يمكن أن يسبب ضعف الذاكرة على المدى القصير أو الطويل، وضعف الانتباه، وانخفاض القدرة على حل المشاكل،

 

الفوائد الصحية لشرب الماء :


  1. ان شرب الماء يساعد على تحسين الآداء البدني  , وترطيب الجسم يشكل كافي يُمكّنك من آداء تمارين رياضية دون الشعور بالتعب خاصة أثناء ممارسة التمارين الرياضية المكثفة أو  في درجة الحرارة العالية.

إن الجفاف أثناء ممار سة التماريين الرياضية  يمكن أن يؤدي إلى تغيير في قدرة الجسم على التحكم في درجة الحرارة، وانخفاض القدرة على إنجاز التمارين ، وزيادة التعب وجعل ممارس التمارين  يشعر  بأنه منهك جسديا وعقليا  .

حيث إن فقدان أكثر من  2٪ من محتوى الماء في الجسم يمكن أن يضعف بشكل كبير الأداء البدني.

2 .شرب الماء له تأثير كبير على وظائف الدماغ :

يتأثر الدماغ بشدة  بمحتوى الماء في الجسم  وتظهر الدراسات أن الجفاف المعتدل أي ما يقارب  (1-3٪ من وزن الجسم) يمكن أن يضعف العديد من وظائف  الدماغ.

وفي دراسة اجريت على النساء فإن فقدان السوائل بنسبة 1.36٪ من وزن الجسم  يؤدي الى تعكير المزاج وصعوبة التركيز، وزيادة وتيرة الصداع  وأظهرت دراسة مماثلة أخرى  أن فقدان السوائل بنسبة 1.59٪ كان ضاراً للذاكرة  ويؤدي الى زيادة مشاعر القلق والتعب  .

3.إن شرب كمية كافية من الماء تساعد  على منع وعلاج الصداع :

حيث إن الجفاف يمكن أن يؤدي إلى الصداع والصداع النصفي لدى بعض الأشخاص وقد أظهرت العديد من الدراسات أن شرب الماء يمكن أن يخفف من الصداع  .

  1. شرب المزيد من الماء قد يساعد في تخفيف الإمساك :

الإمساك هو مشكلة شائعة  تتميز  ببطئ  حركات الأمعاء او بسبب تصلب البراز  وغالبا ما يوصى بزيادة كمية السوائل كجزء من بروتوكول العلاج .

  1. شرب الماء يساعد في علاج حصى الكلى

الحجارة البولية  ( الحصوات ) هي كتل مؤلمة من الكريستال المعدني التي تتشكل في الجهاز البولي.

حيث إن  تناول المياه يمكن أن يساعد على منع  تكوين حصى الكلى  حيث إن شرب الماء بكمية كبيرة  يزيد من كمية البول التي تمر عبر الكلى، مما يخفف من تركيز المعادن ,  لذلك يصبح الشخص اقل  عرضة لتكوين البلورات و يمكن أن يساعد أيضا في التخلص من الحصوات الصغيرة ورمل الكلى  .

 

المراجع  :