علاج فرط التعرق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ٢ يوليو ٢٠١٨
علاج فرط التعرق

بواسطة: د. أريج الخولي

فرط التعرق أو كثرة التعرق هي الحالة التي يتم فيها إفراز كميات من العرق أكبر عن المعتاد وتحدث بفترات غير اعتيادية مثل فصل الشتاء أو عندما يكون الطقس بارد أو بدون أي مسبب له، ويمكن أن تحدث في حالات مرضية أخرى مثل انقطاع الطمث ( سن اليأس ) و فرط نشاط الغدة الدرقية . معظم الأشخاص الذين يعانون من مشكلة فرط التعرق يكون التعرق من مناطق محددة مثل باطن اليدين , القدمين , تحت الإبط والرأس .

يعاني الكثير من الأشخاص من كثرة التعرق الذي يسبب الكثير من الإزعاج والقلق  وقد تعطل بعض أنشطة الحياة اليومية؛ فعلى سبيل المثال تعرق باطن اليدين يعيق مسك الأشياء جيداً و استخدام الأجهزة الالكترونية، وتعرق تحت الابط يفرز العرق على الملابس مما يعطي مظهراً مزعج للملابس ويعيق الشخص من ممارسة الرياضة والحركة بشكل طبيعي.

 

علاج فرط التعرق:


  1. العلاج بالأدوية:

-           مضادات التعرق: فيصف الطبيب مضادات التعرق التي تحتوي على كلورايد الألمنيوم كخطوة أولى في العلاج، هذا المنتج قد يسبب تهيج الجلد والعيون. يوضع عادة على المنطقة المصابة بفرط التعرق قبل الذهاب إلى النوم ويغسل بالماء فور الاستيقاظ في صباح اليوم التالي مع ضرورة الانتباه أن لا يلامس العيون، وإذا حصل أي تهيج في الجلد يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني بخصوص استخدام مرهم الهيدروكورتيزون.

-           الأدوية التي تسد الأعصاب:  تؤخذ عن طريق الفم، وتعمل على منع عمل المواد الكيميائية التي تسمح للأعصاب بالتواصل مع بعضها بعض، فهذا يقلل التعرق عند بعض الأشخاص. من آثارها الجانبية جفاف الفم، عدم وضوح الرؤية ومشكلات في المثانة.

-           مضادات الاكتئاب: بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب تقلل من التعرق الزائد أيضاً، بالإضافة إلى أنها تقلل من حالة القلق التي تؤدي إلى زيادة التعرق.

-           حقن سم البوتولينيوم: حقن البوتكس أو البوتولينيوم المعروفة بأنها تساعد في التخلص من التجاعيد إلا أنها تسد الأعصاب التي تحفز الغدد على إفراز العرق أيضاً. يتم في البداية تخدير الجلد وأي منطقة مصابة في الجسم وقد تحتاج للعديد من الحقن، يستمر مفعول الحقن من 6-12 شهر ثم قد يحتاج المريض لتكرارها.

ومن الآثار الجانبية التي قد تحدث من حقن البوتكس ضعف  في عضلات المنطقة المحقونة ويكون مؤقت وتحتاج هذه الحقن لمزيد من الدراسات لتحديد الآثار الجانبية الأخرى.

  1. العلاج بالجراحة والطرق الأخرى:

-           التيار الكهربائي: في عملية تسمى الإرحال الأيوني وهو عبارة عن جهاز يستخدم لتوصيل نسبة من التيار الكهربائي إلى اليدين والرجلين المنقوعة في لماء، ويستخدم مرتين في اليوم لمدة 3-4 أسابيع للتقليل من التعرق وقد تحتاج لتكرارها من بعدها.

-           إزالة الغدد العرقية: إذا كان التعرق الزائد حاصل من منطقة تحت الإبطين فإزالة الغدة العرقية في هذه المنطقة يساعد على حل المشكلة، وقد يستخدم عدة تقنيات يقوم فيها الطبيب بعمل شق صغير الذي يمكن من خلاله إزالة الغدة العرقية .

-           جراحة الأعصاب: إذا كان المريض يعاني من حالة فرط تعرق باطن اليدين الشديدة التي لم تستجب للعلاجات الأخرى يلجأ الطبيب لعمل جراحة في الأعصاب ؛ حيث يقوم الطبيب خلال العملية بحرق الأعصاب التي تتحكم بتعرق اليدين أو قصها. ولكن في بعض الحالات قد تحفز هذه العملية زيادة التعرق في مناطق أخرى بالجسم.

 

العلاجات المنزلية ونمط الحياة:


  1. استخدام مضادات التعرق.
  2. الاستحمام يومياً.
  3. ارتداء الأحذية والجوارب المصنوعة من القطن والمواد الطبيعية.
  4. غيّر الحذاء من يوم لآخر حيث أن الحذاء لا يجف تماماً خلال الليل يذلك يفضل تغيير الحذاء يومياً.
  5. تغيير الجوارب يومياً .
  6. تعريض القدمين للهواء
  7. ارتدِ الملابس التي تتناسب مع الأنشطة اليومية بأن تكون مصنوعة من الألياف الطبيعية مثل القطن.
  8. تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل التي تساعد على التخلص من التوتر وبالتالي تقليل التعرق.

 

أعراض فرط التعرق:


معظم الناس تتعرق عند ممارسة الأنشطة البدنية، في المناخ الحار، تحت تأثير الضغوطات النفسية والعصبية، أما فرط التعرق  يحدث عندما يفرز العرق بكميات أكبر من الطبيعي وفي ظروف لا تستعدي التعرق.

 

متى يجب مراجعة الطبيب؟


في بعض الحالات قد يكون فرط التعرق دليل على وجود حالة صحية خطيرة ويجب مراجعة الطبيب على الفور إذا رافقها أي من الأعراض التالية:

  1. القشعريرة
  2. ألم في الصدر
  3. غثيان أو تقيؤ
  4. درجة حرارة الجسم 40 أو أكثر
  5. إذا كان التعرق يعيق مظاهر الحياة اليومية
  6. التعرق بشكل مفاجئ
  7. التعرق الزائد خلال النوم دون سبب واضح.

 

أسباب فرط التعرق:


  1. بعض أنواع الأدوية
  2. السكري
  3. هبات ما بعد انقطاع الطمث
  4. انخفاض السكر في الدم
  5. فرط نشاط الغدة الدرقية
  6. بعض أنواع السرطانات
  7. جلطات القلب
  8. أمراض الجهاز العصبي
  9. أمراض الالتهابات والأمراض المعدية.

 

المراجع:


<a href="http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hyperhidrosis-treatment-11#1">http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hyperhidrosis-treatment-11#1</a>

<a href="http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hyperhidrosis/basics/treatment/con-20030728">http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hyperhidrosis/basics/treatment/con-20030728</a>

<a href="http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hyperhidrosis/basics/symptoms/con-20030728">http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hyperhidrosis/basics/symptoms/con-20030728</a>

<a href="http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hyperhidrosis/basics/causes/con-20030728">http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hyperhidrosis/basics/causes/con-20030728</a>

<a href="https://www.aad.org/public/diseases/dry-sweaty-skin/hyperhidrosis">https://www.aad.org/public/diseases/dry-sweaty-skin/hyperhidrosis</a>

<a href="http://emedicine.medscape.com/article/1073359-treatment">http://emedicine.medscape.com/article/1073359-treatment</a>

<a href="https://www.healthline.com/health/hyperhidrosis#treatment6">https://www.healthline.com/health/hyperhidrosis#treatment6</a>

[[تصنيف:صحة]