أفضل علاج لتقوية الذاكرة

أفضل علاج لتقوية الذاكرة

تقوية الذاكرة

ينسى الناس عادة أسماء الأشخاص أو يفوتون المواعيد نتيجة لعدم التركيز وقلة الذاكرة وهذا أمر طبيعي، خاصة عند كبار السن إذ يعدّ فقدان الذاكرة جزء من عملية التقدّم في السن، فيبدأ الكبار بتسجيل مواعيدهم والمهمات المطلوبة منهم من أجل تذكرها، وقد يحدث فقدان الذاكرة عند الأشخاص بسبب حالات مرضية أيضًا كالخرف (dementia) ومرض ألزهايمر (Alzheimer's disease) التي تعدّ حالات يصعب علاجها، ناهيك عن الأمور الأخرى التي قد تسبب ذلك مثل نقص بعض الفيتامينات وتناول أنواع معينة من الأدوية والمشكلات العاطفية، وفي هذا المقال سنتحدث عن طرق تقوية الذاكرة والمكملات الغذائية المستخدمة في ذلك. [١]


ما أهم المكملات التي يوصى بها لتقوية الذاكرة؟

من الضروري معرفة أن المكملات الغذائية التي تباع بالأسواق وتستخدم لتقوية الذاكرة لا تجعل من الإنسان عبقريًا كما ليس لها دور في علاج الأمراض المسببةلفقدان الذاكرة، بل يعتقد بأنّ لها فائدة في تحسين الذاكرة والتركيز بحيث يفكّر الإنسان بشكل أكثر وضوحًا، ومن أهم المكملات الغذائية التي يمكن تناولها لتحسين الذاكرة ما يلي: [٢][٣]

  • الجنكو بيلوبا (Ginkgo biloba): الذي يعدّ من أكثر النباتات شيوعًا واستخدامًا لتقوية الذاكرة، ويُعتقد بأنه يعمل بواسطة زيادة ميوعة الدّم مما يزيد من وصول الدم إلى الدماغ وبالتالي تحسين الذاكرة، وتجدر الإشارة إلى أهمية عدم استخدامه مع أدوية مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) ومنها الأسبيرين (aspirin) والأيبوبروفين (ibuprofen)، وكذلك الأمر مع مضادات التخثر كالوارفرين (warfarin) لأن ذلك يزيد من احتمالية حدوث النزيف.
  • أوميغا-3 (Omega-3): وهو ما يعرف بزيت السمك، حيث توجد بكثرة في الأسماك، كما تتوفر في زيوت النباتات والمكسرات، ولها دور في تحسين الذاكرة، وانخفاض احتمالية الإصابة بمرض ألزهايمر، ولكنه بحاجة لمزيد من الدراسات لدعم هذه الفوائد.
  • مادة هوبيرزين أ (Huperzine A): وهي مادة طبيعية تعرف باسم الطحلب الصيني الذي يعمل كعمل أدوية ألزهايمر في تحسين الذاكرة، ولكنها بحاجة لمزيد من الدراسات لدعم هذه الفوائد.
  • الجينسينغ (Ginseng): وهو من الأعشاب الواجب ذكرها عند الحديث عن الذاكرة، فهو يستخدم مع الجنكو ويساعد في التخلّص من التعب ويزيد من نوعية الحياة، ولكن هذا التأثير لم يظهر إلا على فئة صغيرة ضمن الدراسات لذلك لا يمكن البت بمدى فعاليته دون إجراء المزيد من الدراسات.
  • مكملات أخرى: مثل الأستيل L كارنيتين (Acetyl-L-carnitine)، وفيتامين E.



ما مدى فاعلية المكملات التي يروج لها على أنها تساعد على تقوية الذاكرة؟

للأسف لا توجد أدلّة قوية على فعالية المكملات الغذائية المستخدمة في تقوية الذاكرة، وذلك لعدم متابعة دائرة الغذاء والدواء لهذه المكملات وعدم التأكد من أهداف استخدامها، إلا أنّ ذلك لا يعني أنها لا تعمل وإنما فقط عدم وجود ما يكفي من الدراسات السريرية لإثبات فعاليتها، على سبيل المثال نجد أنفيتامين E، ومجموعة فيتامينات B هي فيتامينات مفيدة في تحسين الذاكرة وصحة الدماغ، إلا أنّها لا تخفف من أعراض الأمراض المرتبطة بفقدان الذاكرة أو لا تعتبر فائدتها واضحة، كما أن تناول كميات كبيرة من فيتامين E تؤدي إلى زيادة خطر الإصابةبالسكتات الدماغية.

قد يتساءل البعض عن سبب الاستمرار في تناول المكملات الغذائية التي تساعد في تقوية الذاكرة والترويج لها بالرغم من عدم وجود دليل على فعاليتها، إلا أنّه يمكن القول أن البشر بطبيعة الحال يفضلون تناول الحبوب عوضًا عن تغيير نمط حياتهم واتباع الوسائل المناسبة لتقوية الذاكرة.[٤]


هل يوجد لمنشطات الذهن تأثير على تقوية الذاكرة؟

يمكن للمرضى استخدام المواد التي تحسّن القدرة العصبية والأداء الإدراكي للأشخاص، والتي تعرف بمنشطات الذهن (nootropics)، ذات الدور المهم في تحسين الذاكرة وزيادة التركيز والانتباه، إلا أنّه لا ينصح باستخدامها كمكملات غذائية أو أدوية في بعض الأحيان وذلك لأنها غير منتظمة وغير مثبتة الفعالية، ومنها:[٥]

  • بيراسيتام (Piracetam): الذي يعدّ أصل منشطات الذهن ويساعد بصورة ملحوظة في تحسين الذاكرة على جميع المستويات، ولكن لم يصرح به كدواء أو مكمل غذائي.
  • أنيراسيتام (Aniracetam): الذي تم تطويره من البيراسيتام في البداية للذاكرة والتعلّم وزيادة الإبداع.
  • مودافينيل (Modafinil): تستخدم لتعزيز الذكاء والذاكرة والتعليم، ولكن استخدامه محصور جدًا.
  • جينسينوسيد (Ginsenoside): وهو المادة الموجودة في نباتالجينسنغ المعروف بأنّه منشط للذهن، مما يزيد من القدرة على التعلم وتحسين الذاكرة.
  • ريسفيراترول (Resveratrol): توجد بشكل طبيعي في الفواكه الحمراء مثل العنب والتوت وغيرها، التي تحسّن من الذاكرة ووظيفة الدماغ كما وتمنع من حدوث الأمراض المرتبطة بذلك، ولكن لا توجد دراسات سريرية كافية لدعم هذه الفوائد.[٦]
  • الكافيين (caffeine): المعروف بتواجده في القهوة والشاي والشوكولاتة السوداء الذي يجعل من الإنسان يقظًا بالتالي قد يزيد من القدرة على التذكّر.[٦]


ما الطرق التي تساعد على تقوية الذاكرة؟

يستطيع المرء القيام بطرق وممارسة أنشطة حياتية تساعد على تقوية الذاكرة، كما ولها دور في الوقاية من فقدان الذاكرة، وحماية الدماغ من خسارة قدراته الإدراكية مع مرور الوقت ومنها:[٧]

  • تدريب الدماغ من خلال الأنشطة العقلية التي تساعد على نمو العقل وتحسين قدراته، مثل حل الألغاز والكلمات المتقاطعة.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية ذات التأثير الإيجابي على صحة العقل، ومن الأنشطة التي يمكن ممارستها؛ المشي السريع، والسباحة، والرقص.
  • التأمل (meditation) المعروف بقدرته على تحسين كل من الذاكرة السريعة والذاكرة طويلة الأمد، ووظائف الدماغ.
  • النوم الكافي بحيث ينام الإنسان لمدة 7-8 ساعات ليلًا يوميًا، لما له من دور في مساعدة الدماغ على تكوين الذكريات وتخزينها لفترات أطول، لا سيما أن النوم غير الكافي أو المتقطع يقلل من قدرات العقل الإدراكية.
  • تجنّب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر كالمشروبات الغازية والعصائر المحلاة، ناهيك عن اتباع نظام غذائي صحي.
  • تقليل السعرات الحرارية في النظام الغذائي، لأن السعرات الحرارية العالية تضعف الذاكرة وتؤدي إلى السمنة.
  • الحصول على مصادر الكافيين من شاي أخضر وقهوة وغيرها، فمن المعروف أنالكافيين يساعد الأفراد على استرجاع المعلومات والتركيز بالاختبارات.
  • استخدام الشوكولاتة الداكنة، وذلك لاحتوائها على فلافونويد الكاكاو تساعد على تعزيز وظائف الدماغ.


المراجع

  1. "Memory loss: When to seek help", mayoclinic, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  2. "https://www.webmd.com/balance/features/natural-brain-boosters", webmd, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  3. "Fortifying Your Memory With Supplements", webmd, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  4. "Don’t buy into brain health supplements", health.harvard, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  5. "Can a Pill Make You Smarter?", verywellmind, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  6. ^ أ ب "The 10 Best Nootropic Supplements to Boost Brain Power", healthline, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  7. Jon Johnson (15/8/2019), "How to improve your memory: 8 techniques to try", medicalnewstoday, Retrieved 25/3/2021. Edited.