ألم فوق البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٧ ، ١٣ يونيو ٢٠١٩

ألم فوق البطن

يُعدّ ألم البطن من الآلام الأكثر شيوعًا بين المرضى، إذ يُقسّم ألم البطن اعتمادًا على مكان الألم في البطن، ويمتلك ألم فوق البطن الكثير من الأسباب نتيجة احتواء هذه المنطقة على العديد من الأعضاء المهمة والحيوية لجسم الإنسان؛ إذ تضم هذه المنطقة المعدة، والطحال، والبنكرياس، والكلى، والكبد، والمرارة، وجزءًا من الأمعاء الغليظة، وجزءًا من الأمعاء الدقيقة يسمى الاثنا عشر، والغدة الكظرية، ومعظم حالات ألم فوق البطن بسيطة تكون غالبًا نتيجة شد عضلات وتُشفى من تلقاء نفسها خلال يوم أو عدة أيام، لكن هناك نسبة أقل من المرضى يكون فيها الألم نتيجة مرض في إحدى هذه الأعضاء سالفة الذكر، لذلك لا بد من زيارة الطبيب إذا كان الألم شديدًا، أو إذا استمر لمدة زمنية طويلة.[١]


أسباب ألم فوق البطن

ألم فوق البطن من أكثر أعراض اضطراب المعدة شيوعًا، ويكون نتيجة التهابات معوية مزمنة، أو مجرد اضطراب منفرد نتيجة الإكثار من الطعام، ويمكن تلخيص أسباب ألم فوق البطن بالتالي:[٢][٣]

  • عسر الهضم، يحدث عسر الهضم غالبًا بعد تناول الطعام، فعندما يتناول الإنسان الطعام تفرز المعدة مجموعة من الأحماض والإنزيمات لإجراء عملية الهضم، وفي بعض الأحيان قد تؤدي هذه الأحماض والإنزيمات إلى إثارة الجدار الخاص بجهاز الهضم، وقد تصاحب عسر الهضم مجموعة من الأعراض؛ أبرزها: التشجؤ، وانتفاخ في البطن، والشعور بالامتلاء، وغثيان في المعدة، إضافةً إلى ألم فوق البطن.
  • ارتداد المريء، يحدث نتيجة ارتجاع الأحماض المفرزة من المعدة الى المريء، وغالبًا ما ينتج من هذا الارتداد الشعور بألم في منطقة فوق البطن ومنطقة الصدر يوصف عادةً بحرقة في المعدة، وقد تصاحبه عدة أعراض؛ مثل: سعال مزمن، والتهاب مزمن في الحلق، ومشاكل في البلع، والشعور بطعم حمضي في الفم.
  • الإفراط في تناول الطعام، مما قد يؤدي الى تمدد المعدة بشكل كبير؛ نتيجة أنّ المعدة عضو مرن وبإمكانه التمدد، إذ يؤدي هذا التمدد إلى الضغط على الأعضاء المجاورة وإحداث ألم في منطقة فوق البطن.
  • حساسية اللاكتوز، قد تكون حساسية اللاكتوز أحد أسباب ألم فوق البطن، إذ يعاني مرضى حساسية اللاكتوز من صعوبة في هضم سكر اللاكتوز، ويوجد سكر اللاكتوز في الحليب ومنتجات الألبان الأُخرى، لذلك قد يعاني مرضى حساسية اللاكتوز عند تناول منتجات الألبان من ألم فوق البطن، والإسهال، وغثيان في المعدة، والاستفراغ، وانتفاخ البطن، وكثرة الغازات.
  • تناول المواد الكحولية، الإكثار من تناول الكحول في مدة زمنية قصيرة، أو على أوقات متباعدة قد يؤدي إلى التهاب في جدار المعدة، مما قد يؤدي إلى ألم في البطن.
  • التهاب في المريء أو التهاب في المعدة، قد يؤدي التهاب المريء أو التهاب جدار المعدة إلى ارتداد المريء، أو الإصابة بعدوى بكتيرية، وقد يتنج هذا النوع من الالتهابات بسبب مرض مناعي، وقد يؤدي هذا الالتهاب إلى نزيف في منطقة الالتهاب، وسعال مزمن، والشعور بحرقة في المعدة، وطعم حمضي في الفم، واستفراغ الدم، وصعوبة في البلع، وغثيان في المعدة.
  • فتق في الحجاب الحاجز، يحدث فتق في الحجاب الحاجز عندما يٌدفع جزء من المعدة إلى أعلى باتجاه الصدر عن طريق الحجاب الحاجز، ويحدث ذلك عادةً نتيجة ضعف في الحجاب الحاجز، أو قد يحدث بشكل مفاجئ، ويُصيب فتق الحجاب الحاجز غالبًا كبار السن، إضافةً إلى ألم فوق البطن قد يعاني المريض من صعوبة في البلع، وألم في الصدر، والتهاب مزمن في الحلق، وزيادة الغازات في الأمعاء.
  • القرحة المعوية أو قرحة الاثنا عشر، تحدث القرحة المعوية أو قرحة الاثنا عشر نتيجة تدمير النسيج الخاص بجدار المعدة أو الأمعاء الدقيقة بواسطة التهاب بكتيري، أو بسبب استخدام بعض الأدوية، التي أبرزها الأدوية المضادة للالتهابات.
  • اضطرابات المرارة، قد تنتج اضطرابات المرارة بسبب وجود حصى في المرارة تغلقها، أو بسبب التهاب في جدار المرارة، وتتضمن أعراض اضطرابات المرارة إضافةً إلى ألم فوق البطن اصفرار لون الجلد، وتحول لون البراز إلى لون فاتح، وفقدان الشهية.
  • الحمل، يُعدّ الحمل سببًا شائعًا لألم فوق البطن؛ ذلك نتيجة ارتفاع الضغط داخل البطن، مما قد يؤدي إلى ارتجاع الأحماض الى المريء فينتج الألم.
  • التهاب في البنكرياس، يُعدّ الإكثار من تناول المواد إضافةً إلى حصى المرارة أكثر الأسباب شيوعًا لالتهاب البنكرياس، إذ يؤدي هذا الالتهاب إلى ألم في منطقة فوق البطن.
  • التهاب في الكبد، قد يحدث التهاب الكبد نتيجة الإصابة في عدوى فيروسية، وتناول المواد الكحولية، واستخدام بعض الأدوية، وبعض الأمراض المناعية، وينتج منه ألم في منطقة فوق البطن.


علاج ألم فوق البطن

يعتمد علاج ألم فوق البطن على مُسبب هذا الألم، ودرجة حدة الألم، فعلى سبيل المثال، إذا كان سبب الألم الإفراط في تناول الطعام يُنصح المريض بتناول كميات صغيرة من الطعام، وتجنب تناول الطعام الذي يؤدي إلى إثارة المعدة، والطعام الذي يزيد الغازات بالأمعاء.[٤]


المراجع

  1. Annamarya Scaccia (1-5-2018), "What’s Causing My Upper Abdomen Pain?"، healthline, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  2. Judith Marcin, MD (14-12-2017), "Ten causes of epigastric pain"، medical news towday, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  3. Matthew Hoffman, MD (7-3-2018), "Picture of the Abdomen"، webmd, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  4. Judith Marcin, MD (14-12-2017), "Ten causes of epigastric pain"، medical news today, Retrieved 30-5-2019. Edited.