ألم لوح الكتف الأيمن

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٥ ، ١٦ ديسمبر ٢٠٢٠
ألم لوح الكتف الأيمن

ألم لوح الكتف الأيمن

يعرف لوح الكتف بأنَّه تِلك العظمة مثلثة الشكل، الواقعة في أعلى الظهر، والمسؤولة بشكلٍ أساسيّ عن دعم حركة الكتف، والتي قد يشكو البعض من ألمٍ يؤثر فيها، إذْ يمتلك الإنسان عظمتيّ لوح كتف، واحدة في الجانب الأيمن وأخرى في الجانب الأيسر، والشعور بالألم فيها يُعتبر شائعًا بين الأفراد، فالعديد من المشكلات تُثير هذا الألم، وسنتحدث هنا عن الألم الذي يُعانيه الفرد في لوح الكتف الأيمن، بما أنَّ بعض المشكلات الصحيّة تميل لأن تُؤثر في لوح الكتف الأيمن أكثر من تأثيرها في الجانب الأيسر، بينما العديد منها قد يظهر في أحد لوحيّ الكتف أو كِلاهما دون تمييز، ويجدر الذكر بأنَّ الشعور بألم الكتف الأيمن أو الأيسر المستمر، والذي لا يزول في غضون بضعة أيام، يستدعي منك مراجعة الطبيب لمعرفة سببه، وكيفيَّة التعامل معه. فما هي أسباب ألم لوح الكتف الأيمن؟ وكيف يمكن تخفيف حِدته في المنزل؟ سنتطرق لذلك في هذا المقال.[١]


ما أسباب الشعور بألم في لوح الكتف الأيمن؟

المشكلات التي قد تؤدي إلى الشعور بألم في لوح الكتف الأيمن كثيرة ومتنوعة، ومن الصعب ذكرها جميعًا في هذا المقال، كما تتراوح هذه المشكلات في حِدّتها بين المشكلات البسيطة والتي يسهل التعامل معها، والشديدة التي لا بدّ فيها من الحصول على الرعاية الطبية المتخصِّصة، وبكلّ الأحوال، يُعتبر تشخيص سبب الألم من مسؤوليات الطبيب، ولا يمكن اعتماد التخمينات في استنتاج طبيعة المشكلات الصحية المسبِّبة للألم. وفي الآتي مجموعة من أبرز أسباب ألم لوح الكتف الأيمن:[١]


  • أسباب مرتبطة بالعظام والمفاصل: ونذكر منها الآتي:
    • التعرض لكسور العِظام؛ من الصعب أنْ تتعرّض عِظام لوح الكتف للكسر، لذا تعتبر كسور لوح الكتف غير شائعة الحدوث، ولكنَّها قد تحدث بالرغم من ذلك لأسباب عِدَّة؛ كالسقوط، أوالتعرّض لحوادث السيارات، وقد يسهل كسر هذه العظمة عند وجود تاريخ للإصابة بالسرطان.
    • تأثير مرض هشاشة العظام على لوح الكتف، أو الرقبة، أو الكتف، ممَّا يسبب الشعور بالألم في شفرة الكتف.
    • الإصابة بالتهاب المفاصل، والذي قد يؤدي إلى الشعور بألم لوح الكتف، سواءً كان التهاب المفاصل يؤثر في لوح الكتف بصورة مباشرة، أو أنَّه يؤثر في مفاصل أخرى، تقع في الأضلاع، أو العمود الفقري.
    • الضغط على الأعصاب في الرقبة، سواءً كان بسبب انزلاق الأقراص، أو التضيق الشوكي، أو غير ذلك، فقد تكون هذه المشكلات سببًا في الشعور بألم في لوح الكتف.


  • مشكلات عضلية هيكلية: يُعدّ إجهاد العضلات هو السَّبب الأكثر شيوعًا للشعور بألم لوح الكتف، فقد يُسفر إجهاد العضلات عن الإفراط في استخدام الذراعين أو الجزء العلوي من الجذع، وقد ينجم ألم لوح الكتف المرتبط بالعضلات عن أسباب بسيطة؛ كالنوم في وضعية خاطئة لمدة طويلة وبشكلٍ متكرِّر، أو لوجود مشكلات وأمراض عضلية؛ كالمُعاناة من الألم الليفي العضلي (Fibromyalgia) أو الإصابة بمتلازمة ألم اللفافة العصبية (Myofascial pain syndrome)


  • أسباب متعلقة بجدار الصدر: قد يسبب فيروس الهربس النطاقي (Shingles) الشعور بألم لوح الكتف، وغالبًا ما يكون الألم على صورة وخز أو حرقة في منطقة العصب المصاب، وفي مُعظم الحالات يسبق الألم ظهور الطفح الجلدي بأيام.


  • مشكلات في البطن: في بعض الحالات، يكون ألم لوح الكتف الأيمن ناجمًا عن مشكلات في منطقة البطن، كالمُعاناة من القرحة الهضمية، أو الخضوع لجراحة في منطقة البطن، أو الإصابة بأمراض الكبد.[٢]


  • مشكلات رئوية: وكما هو الحال مع مشكلات الأعضاء والتراكيب في البطن، قد تكون أمراض واضطرابات الرئة سببًا في إثارة الألم في لوح الكتف الأيمن، كانتقال الخثرة من الساقين إلى الرئتين، ونموّ الورم السرطاني في الجزء العلوي من الرئة، وانهيار الرئة.[٢]


  • أسباب أخرى: كالإصابة بأنواع معيّنة من السرطان، فإلى جانب سرطان الرئة وسرطان العِظام، قد يكون ألم لوح الكتف ناجمًا عن الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية، أو سرطان الكبد، أو سرطان المريء، أو ورم المتوسطة (Mesothelioma)، أو غيرها.[٣]



ما الفحوصات التي يحتاجها من يعاني من ألم في لوح الكتف الأيمن؟

عند مراجعة الطبيب للكشف عن سبب ألم لوح الكتف الأيمن، فإنَّه غالبًا ما يتبع في ذلك مجموعة من الخطوات، والتي نذكر منها الآتي:[٢][١]

  • أخذ التاريخ الطبي للمُصاب.
  • إجراء الفحص الجسدي.
  • طرح مجموعة من الأسئلة على المُصاب، والتي يمكن من خلالها الكشف عن أيَّة مشكلات بسيطة قد تكون السَّبب وراء إثارة الألم لديه، مثل: معرفة طبيعة الألم، والأنشطة التي قد تغيِّر من شِدته، ونوع الأنشطة الجديدة التي ربما بدأت بممارستها، وغيرها من الأسئلة.
  • إجراء اختبارات وفحوصات منطقة البطن، كالتنظير الداخلي (Endoscopy).
  • اختبارات القلب، مثل : تخطيط كهربية القلب (Electrocardiography)، واختبار إجهاد القلب (Cardiac stress test)، وذلك على الرغم من أنَّ ألم لوح الكتف الأيمن لا يدلّ عادةً على وجود مشكلات في القلب.
  • اختبارات التصوير لمنطقة الصدر والظهر؛ كالتصوير المقطعي المحوسب (CAT scan)، والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، والتصوير بواسطة أشعة إكس.
  • فحوصات الدم للكشف عن وظائف الكبد، والكشف عن علامات وجود التهاب المفاصل، أو غيره.



ما الإجراءات المنزلية للتخفيف من ألم لوح الكتف الأيمن؟

تساعد بعض الإجراءات المنزلية في تخفيف ألم لوح الكتف الأيمن الناجم عن أسباب بسيطة، والذي لا يصاحبه أعراض تدلّ على وجود مشكلات صحيّة خطِرة بحاجة لمراجعة الطبيب، وفي الآتي مجموعة من هذه الإجراءات:[٣]


  • ممارسة بعض أنواع تمارين الإطالة، التي قد يكون لها دورًا في زيادة مجال حركة مفصل الكتف، أو مُمارسة التمارين والرياضة التي تساعد على تقوية عضلات منطقة الكتف، والظهر، والبطن، وتخفيف الألم، ولكنْ يجب التنبيه على ضرورة استشارة الطبيب قبل البدء بممارسة أيْ من التمارين الرياضية بانتظام.
  • الحصول على القدر الكافي من الراحة؛ ففي بعض الحالات تكون الراحة خيارًا أفضل لضمان تحسّن ألم لوح الكتف، كما في حالات الألم الناجم عن التعرّض للإصابة.
  • الحرص على اختيار نوع الطعام الذي تتناوله بحذر، إذْ أنَّ بعض أنواع الأغذية تزيد من الأعراض التي تُعانيها، لذا يوصَى بتناول كميات كافية من الخضروات والفواكه، وتجنّب الأطعمة المُعالَجَة، والإكثار من تناول الأطعمة الغنيّة بالحمض الدهنيأوميجا 3.
  • وضع الكمادات الباردة أو الساخنة على منطقة لوح الكتف، فقد تُساهم في تخفيف بعض الألم، خاصةً عند استخدامها لمدّة ربع ساعة، وتكرارها كل أربع ساعات خلال اليوم.
  • اللجوء لأخصائي التدليك، للحصول على تدليك جيّد ومريح لمنطقة بين لوحي الكتف، والذي قد يساعد على استرخاء العضلات في المنطقة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Lynne Eldridge, "An Overview of Shoulder Blade Pain", verywellhealth, Retrieved 11/12/2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت Jenna Fletcher (26/10/2018), "What is causing the pain in my shoulder blade?", medicalnewstoday, Retrieved 11/12/2020. Edited.
  3. ^ أ ب Julie Marks, "What Causes Shoulder Blade Pain and How to Treat It", healthline, Retrieved 11/12/2020. Edited.