احتباس البول عند الرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٥ ، ١٢ أبريل ٢٠٢٠

احتباس البول

يحدث احتباس البول عندما لا تُفرَّغ المثانة بالكامل، أو عند تفريغها جزئيًّا فقط، ويوجد نوعان من احتباس البول، هما: احتباس البول الحاد أو المفاجئ؛ أي أنّ الحالة تحدث بصورة مفاجئة أو حادة، واحتباس البول المزمن أو طويل الأمد؛ أي إنّ الحالة تحدث منذ مدة طويلة، ويحدث كلّ من النوع الحاد أو المفاجئ بسبب حالة طارئة، ويجب استشارة الطبيب في الحال، أمّا النوع المزمن يحدث في معظم الحالات لدى الرجال كبار السن، وقد يحدث لدى النساء أحيانًا.[١]


احتباس البول عند الرجال

يزداد احتمال إصابة الرجال باحتباس البول مع تقدم أعمارهم؛ إذ يبلغ معدل الإصابة به للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 عامًا و83 عامًا ما بين 4.5 - 6.8 رجل من بين كل 1000 رجل، ويرتفع معدل الإصابة لدى الرجال في السبعينات من العمر بمعدل 100 رجل من بين كل 1000 رجل.

ويستمر بالارتفاع لدى الرجال في الثمانينات من أعمارهم ليصل إلى 300 رجل من بين كل 1000 رجل، وهو نادر الحدوث لدى النساء، ولا تتوفر أيّ دراسات تتعلق بإصابة النساء باحتباس البول؛ لاعتقاد العلماء أنّها مشكلة تتعلق بالبروستاتا لدى الرجال.[٢]


أعراض احتقان البول المزمن

يحدث احتباس البول المزمن على مدى وقت طويل، فالمثانة لا تُفرَغ تمامًا من البول، وقد لا يعرف الشخص أنّ لديه هذه الحالة؛ لأنّ الاحتقان المزمن لا يُظهِر أيّ أعراض في البداية، لكنه يؤدي إلى حدوث مضاعفات، وحينها يجب مراجعة الطبيب، وتتمثل اعراض احتقان البول بما يأتي:[٣]

  • الشعور بالحاجة إلى التبول بصورة متكررة بمعدل ثماني مرات أو أكثر يوميًا.
  • صعوبة البدء بعملية التبوّل، وصعوبة خروج البول من مجراه.
  • مجرى البول ضعيف، أو أنّ البول يبدأ بالنزول ثم يتوقف.
  • الشعور بالحاجة إلى التبوّل مرةً أخرى مباشرةً بعد الانتهاء من التبوّل.
  • الاستيقاظ خلال الليل عدة مرات للتبوّل.
  • خروج كميات بسيطة من البول خلال اليوم.
  • سلس البول، ويتمثّل بالشعور القوي بالحاجة إلى التبوّل على الفور، ومباشرةً يتبع هذا الشعور عدم القدرة على منع التبول.
  • لا يستطيع الشخص الشعور بوقت امتلاء المثانة.
  • الشعور المزعج والمستمر، أو الشعور بالامتلاء في الحوض لكن من دون حاجة إلى التبوّل.


أسباب احتباس البول عند الرجال

يحدث احتباس البول عند الرجال للأسباب الآتية:[٣]

  • مشكلات البروستاتا: تسبب مشكلات غدة البروستاتا حدوث 50% من حالات احتباس البول عند الرجال، إذ تحيط بمجرى البول، ويسبب وجود ورم حميد أو ورم سرطاني فيها تضيق مجرى البول، وتقليل تدفق البول، ويُصاب معظم الرجال بأورام البروستات الحميدة مع تقدمم العمر، وتشير الأرقام إلى أنّ 90% من الرجال في الثمانينات من أعمارهم مصابون بأورام البروستاتا الحميدة.
  • الانسداد: تتعدد الحالات التي تسبب الإصابة بالانسداد لدى الرجال، منها تضخم البروستاتا الحميد، ونمو البروستاتا غير السرطاني، وسرطان البروستاتا، وضيق حلقة القضيب، وحالات أخرى، مثل انكماش جلد القلفة المتضيقة، وهي حالة طارئة تحدث عندما تعلق قلفة الرجل غير المختون خلف رأس القضيب.
  • العدوى والالتهاب: تحدث العدوى أو الالتهاب في أيّ جزء من أجزاء الجزء السفلي من جهاز التبول، مثل: المثانة، أو مجرى البول، أو البروستاتا، مما قد يُعيق مجرى البول، كما تسبب حالات التهاب الحشفة انسداد مجرى البول، يتمثل بتورم في القلفة لدى الرجال المختونين.
  • الإصابة: يسبب التورم الناتج من إصابة القضيب أو قطعه انسداد مجرى البول.


علاج احتباس البول عند الرجال

يُجرى علاج احتباس البول عند الرجال بالطرق الآتية:[٤]

  • القسطرة البولية، تشتمل على إدخال أنبوب في المثانة من أجل تصريف البول في كيس خاص يُوضَع الكيس أسفل الخصر، ويساعد هذا الإجراء على منع البول من العودة إلى المثانة أو حدوث عدوى أو أيّ مشكلات أخرى، ويجب إبقاء الأنبوب خاليًا من التشابكات؛ من أجل تسهيل تصريف البول إلى الكيس، والامتناع عن سحب القسطرة؛ لتجنب الإصابة بنزيف أو خروج القسطرة من مكانها والشعور بالألم.
  • الأدوية: تساعد الأدوية على عودة البروستاتا إلى حجمها الطبيعي، كما تحارب مسببات العدوى، وتسمح للبول بالمرور بسهولة.
  • العملية الجراحية: تحتاج بعض حالات احتباس البول إلى إجراء عملية جراحية لعلاج السبب الرئيس وراء ذلك.


المراجع

  1. "Urinary Retention", www.my.clevelandclinic.org, Retrieved 27-8-2019. Edited.
  2. "Urinary Retention", www.niddk.nih.gov, Retrieved 27-8-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Nancy L. Moyer (2018-3-13), "What Causes Urinary Retention and How Is It Treated?"، healthline, Retrieved 2019-9-1. Edited.
  4. "Urinary Retention in Men", www.drugs.com,19-6-2019، Retrieved 27-8-2019. Edited.