اعراض بعد ترجيع الاجنة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ١٣ ديسمبر ٢٠٢٠
اعراض بعد ترجيع الاجنة

ما هو ترجيع الاجنة؟

يحاول الكثير من الأزواج الحصول على حمل طبيعي عبر إتمامهم العلاقة الجنسية، ولكن قد لا يصلوا إلى مبتغاهم نتيجة وجود مشكلة في الإخصاب أو إنغراس البويضة المخصبة في رحم الأم، لذلك يلجأون إلى تطبيق طفل الأنابيب أو ما يعرف طبيًا بالتلقيح في المختبر، ويضمن هذا الإجراء تحفيز مبيض المرأة لإنتاج البويضات عبر إعطائها أدوية محفزة للإباضة، ومن ثم تخصَّب البويضة في المختبر، وبمجرد تكاثرها فإنّ الأجنة تنقل إلى رحم المرأة ضمن عملية تعرف بترجيع الأجنة بين العامة وطبيًا بنقل الأجنة، ولكي يحدث الحمل فإنّه يجب على الأجنة أنّ تغرس في بطانة الرحم، وحينها قد تواجه المرأة بعض العلامات التي تبين نجاح هذه العملية، وفي بقية المقال ذكر لهذه الأعراض والنصائح التي يجب اتباعها لضمان نجاح طفل الأنابيب ونقل الأجنة.[١]


ما هي الاعراض بعد ترجيع الاجنة؟

في الحقيقة تظهر على المرأة العديد من العلامات التي قد تبين نجاح ترجيع الأجنة ضمن طفل الأنابيب، ولكن يعدّ فحص الحمل الأمر الطريقة الأمثل لإثبات نجاح هذه العملية، ويمكن بيان بعض العلامات التي تظهر بعد نقل الأجنة كما يأتي:[٢][٣]

  • التنقييط الدموي أو النزيف: تلاحظ بعض النساء تنقييط دموي على الملابس الداخلية لديها، ولكن لا يعدّ ذلك علامة على نجاح نقل الأجنة، وإنّما قد يكون النقيض والدليل على فشل حدوثه لدى البعض.
  • التقلصات: قد يرتبط حدوث التقلصات بنجاح ترجيع الأجنة، كما قد يكون علامة مصحوبة لتناول المرأة الأدوية الهرمونية خلال أسبوعي الانتظار ضمن عملية طفل الأنابيب.
  • التعب والارهاق: يعدّ هذين الأمرين من الأمور الطبيعية التي تواجه المرأة من بداية الحمل إلى حين الولادة، لذلك قد يعدّ من العلامات المصاحبة لنجاح ترجيع الأجنة،كما أنّه يرتبط بارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون لدى المرأة خلال الحمل أو نتيجة الأدوية الهرمونية الموصوفة من قبل الطبيب.
  • تغيرات في الإفرازات المهبلية: تلاحظ بعض النساء زيادة في الإفرازات المهبلية بعد عدة أيام من إجراء ترجيع الأجنة، وعادةً ما ترتبط بهرمون البروجيسترون الذي يوضع في المهبل لضمان بقاء الرحم في أفضل الحالات التي تضمن انغراس الجنين فيه.
  • تغيرات في الثدي: بعد عدة أيام من إجراء ترجيع الأجنة تلاحظ بعض النساء انتفاخ الثديين وتصلبهما ، واغمقاق هالة الحلمة نتيجة الهرمونات التي تأخذها المرأة خلال عملية ترجيع الأجنة.


نصائح يجب اتباعها بعد تطبيق ترجيع الاجنة

يوصى باتباع بعض النصائح الإرشادية التي تساهم في زيادة نسبة نجاح ترجيع الأجنة للمرأة وحدوث الحمل، وفي ما يأتي ذكر لبعض هذه النصائح:[٤]

  • تناول وجبات غذائية صحية متضمنة الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالبروتين والفيتامينات والكالسيوم والحديد، مما يبني عادة صحية لتستمر عند نجاح الترجيع وحدوث الحمل.
  • البدء بتناول مكملات حمض الفوليك بعد استشارة الطبيب، وعادةً ما تحتوي مكملات الحمل على حمض الفوليك ضمن تركيبتها.
  • الابتعاد عن الرغبة الملحة في القيام بفحص الحمل، إذ إنّ الأمر قد يستغرق عدة أسابيع لضمان حدوث الحمل كما يجب، وضمان إفراز خلايا المشيمة لهرمون الحمل الذي يكشفه فحص الحمل المنزلي.
  • الدوام على أخذ الأدوية التي توصف بعد إجراء ترجيع الأجنة، وخاصة هرمون البروجيسترون الذي يوصف في الأسابيع الأولى بعد إجراء ترجيع الأجنة، وخاصة أنّه يلعب دور في مساعدة الأجنة على الإنغراس في رحم المرأة.


أسئلة شائعة

هل توجد أنواع لترجيع الأجنة؟

نعم، توجد أنواع عدة لترجيع الأجنة وتتضمن ما يأتي:[١]

  • نقل الأجنة الطازج الذي يتضمن نقل الأجنة خلال يوم أو يومين من تخصيب البويضة.
  • نقل الأجنة المجمدة وتتضمن تخزين الأجنة للمستقبل لكي تستخدم في ما بعد.
  • نقل أجنة الكيسة الأرمية (Blastocyst embryo transfer)؛ في حال تطوَّر عدد كبير من الأجنة بعد الإخصاب، فإنّه يمكن الانتظار إلى حين تحوّل الجنين إلى كيسة أرمية، ويعدّ ترجيع أو نقل الكيسة الأرمية الطريقة الأضمن لنجاح طفل الأنابيب.


هل توجد مخاطر لعملية ترجيع الأجنة؟

في الحقيقة لا يوجد الكثيير من المخاطر التي تتبع عملية ترجيع الأجنة، ولكنها قد تسبب زيادة في تحفيز الهرمونات مما يؤدي إلى زيادة خطر تكوّن جلطة دموية في الأوعية الدموية.[١]



المراجع

  1. ^ أ ب ت Jon Johnson (2016-12-10), "What to know about embryo transfers", medicalnewstoday, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  2. Sara Lindberg (2020-05-29), "Signs Your Embryo Transfer May Have Been Successful", healthline, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  3. Aitziber Domingo Bilbao (2020-05-25), "Symptoms After Embryo Transfer Most Common Positive Signs", invitra, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  4. Jennifer Larson (2020-04-28), "5 Things to Do and 3 Things to Avoid After Your Embryo Transfer", healthline, Retrieved 2020-11-21. Edited.