اعراض قبل الدورة الشهرية باسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ٢٧ مايو ٢٠١٩

أعراض قبل الدورة الشّهرية بأسبوع

عند مرور مدّة تتراوح ما بين 21-35 يومًا من حياة أي امرأة فلا بُدّ من حدوث مجموعة من التّغيرات، تتمثّل بإطلاق المبيض بويضةً واحدةً بما يعرف بعملية الإباضة، وفي الوقت نفسه تُحضّر التّغيرات الهرمونية للحمل بهدف تلقيح البويضة وحدوث الحمل، لكنّ عملية التّلقيح قد لا تتمّ، ممّا يؤدّي إلى إفراز بطانة الرّحم التي تكوّنت من المهبل وحدوث الدّورة الشّهرية.

تختلف أعراض الدّورة الشهرية من امرأة إلى لأخرى، على الرّغم من أنّ غالبية النساء يعانين من آلام قبل فترة الطّمث، لكن ذلك حسب ما يشير الأطباء ناتج عن تغيّرات هرمونيّة، وعندما تعاني المرأة من آلام حادّة فهذا لا يعني أنّ لديها مستويات عالية من الهرمونات عن باقي النّساء، لكن ذلك يعود إلى حساسيّتها الزّائدة من الهرمونات، وقد تبدأ هذه الأعراض بالظّهور في مدّة أقصاها أسبوعين، وقد تظهر قبل أسبوع من فترة الحيض، وفيما يأتي أبرز هذه الأعراض:[١][٢]

  • التّشنّجات، تعدّ تشنّجات البطن الشّكوى الأكثر شيوعًا للّنساء قبل الدّورة الشّهرية، والتي تظهر قبل أسبوع أو أسبوعين من بدء فترة الطّمث، وتنتهي عند نزول الدّم، وقد تستمرّ ثلاثة أيّام من الدّورة.
  • الاضطرابات الهضميّة، مع اقتراب موعد الدّورة الشّهرية تصاب بعض النساء بالإمساك أو الإسهال.
  • انتفاخ البطن، من الممكن أن يحدث انتفاخ في البطن مع ظهور غازات قبل بدء الدّورة الشّهرية.
  • ظهور حبوب الشّباب، وهو من أكثر أعراض الدّورة الشّهرية شيوعًا بغض النّظر عن أنّ النساء يعانين من حبوب الشّباب بنسب أكبر من الرّجال، وتظهر هذه الحبوب نتيجة التغيرات الهرمونيّة التي تنشّط الزّهم، الذي يسدّ المسامات ويسبّب البثور، ممّا يدلّ على أنّ الدّورة على وشك البدء.
  • تورّم الثديين، مع أنّ الأطباء لم يُشيروا إلى السّبب الدّقيق لحدوث تورّم وألم في الثّديين قبل أسبوع إلّا أنّهم يرجّحون أنّ ذلك يعود إلى ارتفاع مستويات هرمون الحليب.
  • التّعب والإرهاق، تبدو النّساء متعبات للغاية قبل بدء الدّورة الشّهرية وخلالها، لكن ذلك يترافق مع عدم القدرة على النّوم في بعض الأحيان نتيجة التغيّرات الهرمونيّة.
  • الصّداع، يحدث الصداع قبل الدّورة الشهرية نتيجة ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين.
  • التقلّبات المزاجيّة، على الرّغم من أنّ التقلّبات المزاجية تعدّ سمةً رئيسةً من سمات الدّورة الشّهرية إلا أنّ الأطباء لم يحدّدوا تمامًا سبب هذه التقلّبات.


علاج أعراض الدّورة الشّهرية

إنّ أعراض الدّورة الشّهرية تختلف بين النّساء؛ فقد تكون بسيطةً لا تستدعي مراجعة الطّبيب، وقد تتطلّب ذلك، خاصّةً عندما تكون الآلام في المعدة غير محتملة، أو يكون النّزيف أكثر من المعتاد، أو عند عدم تدفّق دم الحيض لمدّة 90 يومًا، أو الشّعور بآلام في العضلات، وارتفاع في درجة حرارة الجسم، والإسهال، والتقيّؤ، وبعد إجراء الفحوصات التّشخيصية تُوضع خطّة العلاج، وتتضمّن علاجات آلام الدورة الخيارات الآتية:[٣]

  • إجراء تغييرات في نمط الحياة، وذلك من خلال تناول وجبات صغيرة، والحدّ من تناول الملح وشرب الكافين والكحول، وتناول المزيد من الفاكهة والخضراوات والأطعمة الغنيّة بالكالسيوم، وتطبيق الكمّادات الدّافئة أسفل البطن، والتي توفّر الرّاحة من التّشنّجات.
  • الحدّ من التّوتر والضّغوطات النفسية.
  • استخدام الأدوية، كمضادات الالتهاب اللاستيرويدية، بما فيها الأيبوبروفين، ونابروكسين الصوديوم، بالإضافة إلى حبوب مانع الحمل، ومدرّات البول، ومثبطات استرداد السيروتونين الانتقائيّة، كالفلوكستين، والباروكستين.


أعراض غير طبيعية للدورة الشّهرية

تنزف بعض النّساء في الدورة الشّهرية مدّة يومين والبعض الآخر مدّة أسبوع، وقد يكون تدفّق الدم خفيفًا وقد يكون ثقيلًا، ومع ذلك لطالما كانت الدّورة الشهرية ثابتةً فذلك لا يستدعي القلق، لكن عند ظهور بعض الأعراض ينبغي ملاحظتها وتسجيلها لتشخيص الأسباب المؤدّية إليها من خلال الاختصاصيّين، ومن هذه الأعراض:[٤]

  • انقطاع الدّورة الشّهرية لفترات طويلة دون الدّخول في سنّ الأمل أو حدوث حمل، وذلك قد يكون بسبب الإفراط في ممارسة التّمارين الرّياضية ونقص الوزن، أو استخدام حبوب منع الحمل.
  • حدوث نزيف بين فترات الدّورة الشّهرية، وذلك قد يكون ناتجًا عن الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا، أو الحمل خارج الرّحم، أو تغيير حبوب مانع الحمل.
  • الشّعور بألم في الثّدي، وليس المقصود خلال الدّورة الشّهريّة، إذ إنّ ذلك يعدّ أمرًا طبيعيًّا، لكن وجود ألم حادّ في الثّدي دون وجود فترة الطمث يستدعي القلق، على الرغم من أنّ هذا الألم نادرًا ما يرجع إلى سرطان الثّدي، لكنّه قد يكون دلالةً عليه.
  • التقيّؤ المفرط والإسهال.


المراجع

  1. Renee A. Alli, MD (2018-11-10), "9 Signs Your Period is Coming"، .webmd, Retrieved 2019-5-8.
  2. Staff mayoclinic (2018-9-27), "Menstrual cycle: What's normal, what's not"، .mayoclinic., Retrieved 2019-5-8.
  3. Lori Smith BSN MSN CRNP (2018-6-28), "All you need to know about period symptoms"، .medicalnewstoday., Retrieved 2019-5-8.
  4. y Stephanie Watson (2018-1-16), "7 Period Symptoms No Woman Should Ignore"، healthline, Retrieved 2019-5-8.