اعشاب لتخفيض ضغط الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٦ ، ١٧ يونيو ٢٠١٩

ضغط الدم

هو القوة التي يبذلها الدم على جدران الشرايين أثناء تدفقه بداخلها، وفي حالة وصوله إلى مستويات عالية وتركه دون علاج يؤدي إلى الإصابة بأمراض صحية خطيرة؛ مثل: قصور القلب، وفقدان البصر، والسكتة الدماغية، وأمراض الكلى، لذلك من المهم جدًا السيطرة على مستوى ضغط الدم لتجنب المشاكل التي تنتج منه، وفي هذا المقال تُناَقَش بعض الطرق وأنواع الأعشاب التي يمكن اللجوء إليها لخفض مستوى ضغط الدم.[١]


أعشاب تخفض ضغط الدم

هناك مجموعة من الأعشاب لها دور فعال في خفض مستوى ضغط الدم، ومنها:[٢]

  • الريحان، هو عشب لذيذ يضاف إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة، حيث الأوجينول الكيميائي الموجود فيه يساعد في مقاومة بعض المواد التي تشد الأوعية الدموية وتزيد من انقباضها، وبالتالي يخفض من ضغط الدم.
  • القرفة، تساعد القرفة في خفض ضغط الدم لمدة طويلة، وهي من التوابل اللذيذة التي تضاف إلى النظام الغذائي اليومي بسهولة.
  • حب الهال، هو نوع من التوابل يأتي من الهند، وغالبًا يضاف إلى مأكولات جنوب آسيا، وهو يساعد في خفض ضغط الدم عند تناول 1.5 جرام من مسحوقه مرتين في اليوم لمدة 12 أسبوعًا.
  • حبوب الكتان، يساعد تناول حبوب الكتان في السيطرة على العديد من العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم، ذلك من خلال الحد من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، والعمل في شكل مضاد للأكسدة، وتحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتصلب الشرايين.
  • الزعرور البري، هو أحد الأعشاب التي تُستخدم في تحضير الأدوية الصينية التقليدية قديمًا، وهو مفيد جدًا لصحة الانسان؛ إذ يساعد في خفض ضغط الدم، ومستوى الكوليسترول في الدم، ويمنع تصلب الشرايين، ويمكن تناول الزعرور في شكل قرص، أو مستخلص سائل، أو شاي.
  • بذور الكرفس، يتمتع الكرفس بخصائص مدرة للبول، مما يجعل له دورًا فعالًا في خفض ضغط الدم، ويمكن تناوله إمّا في شكل بذور، أو في شكل عصير.


تخفيض ضغط الدم

تجرى بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة اليومي لخفض مستوى ضغط الدم، ومنها:[٣]

  • فقدان الوزن، يُعدّ الوزن الزائد من الأسباب الرئيسة التي تسبب ارتفاع في ضغط الدم، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة بخسارة الوزن لخفض مستوى ضغط الدم.
  • ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، تساعد ممارسة التمارين الرياضية لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا، أو 30 دقيقة يوميًا في خفض مستوى ضغط الدم بحوالي 5 إلى 8 مليميترات زئبقية.
  • تقليل كمية الصوديوم في النظام الغذائي، يساعد خفض كمية الصوديوم المضافة إلى النظام الغذائي المتبع يوميًا في الحفاظ على صحة القلب، ويخفض ضغط الدم بحوالي 5 إلى 6 ملم زئبقي، لذلك ينصح الأشخاص البالغون بتناول أقل من 1500 ملي غرام من الصوديوم يوميًا.
  • تقليل شرب الكحول، حيث الإفراط في تناول الكحول يزيد من ضغط الدم، ويقلل من فاعلية الأدوية التي تُسيطر على مستوى ضغط الدم، لذلك تنصح النساء بتناول كوب واحدة من الكحول يوميًا، بينما الرجال يتناولون كوبين فقط.
  • تجنب تناول الملح، يُفضل تجنب إضافة الملح إلى الطعام، واستبدال بعض التوابل أو الأعشاب به لإضافة النكهة إلى الطعام.


المراجع

  1. Kerri-Ann Jennings, MS, RD , "Fifteen natural ways to lower your blood pressure"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-5-2019. Edited.
  2. "10 Herbs That May Help Lower High Blood Pressure", www.healthline.com,30-1-2018، Retrieved 17-5-2019. Edited.
  3. "10 ways to control high blood pressure without medication", www.mayoclinic.org, Retrieved 17-5-2019. Edited.