افرازات الثدي الطبيعية

افرازات الثدي الطبيعية


افرازات الثدي الطبيعية

متى تكون افرازات الثدي طبيعية؟

تُعدّ إفرازات الثدي، وهي السوائل التي تتدفق من حلمة الثدي خارج فترة الحمل أو الرضاعة ثالث أكثر شكاوي النساء حول الثدي بعد ألم الثدي، وأورام الثدي، وغالبًا ما تكون إفرازات الثدي، مثيرة للخوف والقلق لدى النساء خارج مرحلة الرضاعة، ولكن وبالرغم من أنّ هذه الإفرازات ممكن أن تكون خطيرة، وتدل على حالة مرضية كامنة خطيرة، كسرطان الثدي، إلّا أنّها تكون في معظم الحالات إمّا إفرازات طبيعية، أو إفرازات ناتجة عن وجود حالة مرضية بسيطة، لا سيّما خلال سنوات الإنجاب للمرأة، ويمكن تمييز إفرازات الثدي الطبيعية عن طريق الخصائص والمميزات التالية:[١][٢]




  • الإفرازات الشفافة: إذ غالبًا ما تكون الإفرازات الملوّنة أو الإفرازات الدموية دلالة على وجود حالة خطيرة.
  • إفرازات كلا الثديين: فإفرازات الحلمة من ثدي واحد فقط قد تُشير إلى حالة خطيرة.
  • إفرازات تحفيز الثدي: إذ يمكن أن تتدفق إفرازات عند الضغط على الحلمتين، أو ملامسة أي شيء للثدي يتسبّب بتهييجه أو تحفيزه، أو أثناء ممارسة التمارين البدنية القوية ، فالإفرازات غير الطبيعية غالبًا ما تحدث بشكل عفوي دون أي محفزات خارجية.
  • إفرازات الحمل: فإفرازات الثدي غالبًا ما تكون طبيعية خلال فترة الحمل، لا سيّما في المراحل المبكرة من الحمل، بالإضافة إلى الإفرازات في المراحل المتأخرة من الحمل، والتي غالبًا ما تأخذ مظهرًا مائيًا حليبيًا.
  • بعد الرضاعة الطبيعية: يمكن أن تستمر إفرازات الثدي التي تُشبه الحليب لفترة بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية.



ما دلالات خروج إفرازات ملونة من الثدي؟

غالبًا ما تكون إفرازات الثدي شفافة، إلّا أنّها يمكن أن تكون ملونة في بعض الأحيان، وقد تدل ألوان الإفرازات على طبيعة المسبّب الرئيس الكامن وراء حدوثها، ويمكن تلخيص دلالات ألوان إفرازات الثدي كما يلي:[٣][١]



لون إفرازات الثدي
الأسباب المحتملة
إفرازات بيضاء أو صفراء
التهاب في الثدي أو الحلمة.
إفرازات معكرة
التهاب في الثدي أو الحلمة.
إفرازات ملئية بالقيح والصديد
التهاب جرثومي في الثدي أو الحلمة.
إفرازات خضراء
الخراجات الناجمة عن الالتهابات الشديدة.
إفرازات بنية
توسّع القنوات الثديية أو انسداد قنوات الحليب.
إفرازات بيضاء شبيهة بالجبن
توسّع القنوات الثديية أو انسداد قنوات الحليب.
إفرازات شفافة
سرطان الثدي، أو عدوى فيروس الورم الحليمي.
إفرازات دموية
سرطان الثدي، أو عدوى فيروس الورم الحليمي.
إفرازات حليبية
أورام الغدة النخامية، أو قصور الغدة الدرقية، أو نتيجةً لاستخدام بعض الأدوية، مثل الأدوية الهرمونية، والمؤثرات العقلية كالماريجوانا، أو بعض الأعشاب، مثل اليانسون والشمر.




كيف يشخص الطبيب مسببات إفرازات الثدي؟

تحتاج عملية تشخيص حالات إفرازات الثدي، وتحديد السبب الرئيس الكامن وراء حدوثها إلى إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية والتحاليل المخبرية المتنوعة والتي قد تخضع المصابة لواحدة أو أكثر ويعتمد ذلك على ما يتزامن مع الحالة من أعراض وعلى العمر أيضًا، من ضمن الفحوصات ما يأتي:[٢][٣]

  • الفحص الجسدي: والذي يتضمّن تقييم التاريخ المرضي، والأعراض التي تُعاني منها المرأة، بالإضافة إلى تقييم طبيعية الإفرازات، وجميع الدلائل التي تُساعد في تحديد ما إذا كانت الإفرازات طبيعية، أو أنّها تُشير إلى وجود حالة مرضية خطيرة، كوجود أورام أو كتل، أو علامات أخرى للسرطان.
  • الخزعة: وهو إجراء طبي بسيط، يتضمّن إزالة عينة صغيرة من أنسجة الثدي، وفحصها مخبريًا؛ لتقييمها والبحث عن وجود خلايا سرطانية.
  • فحوصات التصوير: لا سيّما فحص الماموجرام، وهو اختبار تصوير باستخدام الأشعة السينية، يوفّر مجموعة من الصور الواضحة لأنسجة الثدي، بالإضافة إلى فحص التصوير باستخدام الموجات فوق الصوتية، أو تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي الذي يُستخدم لإنشاء صور لداخل الثديين.
  • مخطط قناة الثدي (Ductogram): وهو فحص تصوير يُستخدم لعرض صورة لقنوات الحليب داخل الثديين، عن طريق إجراء فحص التصوير الشعاعي للثدي الماموجرام، مع حقن مادة خاصة في الثدي لتوفير صور واضحة.


  • فحوصات إضافية: وتشمل هذه الفحوصات ما يلي:
    • تحاليل الدم: بما في ذلك قياس مستويات الهرمون المنبه للدرقية TSH، وقياس مستويات هرمون البرولاكتين؛ لاستبعاد الأسباب ذات العلاقة بالهرمونات لإفرازات الحلمة.

فحص الإفرازات: تتضمّن هذه الفحوصات أخذ عينة من الإفرازات والسوائل، وفحصها في المختبر.





ما سبب إفرازات الثدي عند الرجال؟

قد يكون هناك العديد من الأسباب المشتكرة لإفرازات الثدي بين الرجال والنساء؛ باختلاف نقطة أنّ خروج إفرازات من ثدي الرجل ليس أمرًا طبيعيًا ويجب فحصه من قبل الطّبيب، وبعض الحالات تحتاج لتقييم طبي فوري خاصةً لو تزامنت الإفرازات مع حمى، وملاحظة خروج مشحات دموية من حلمة الثّدي، وملاحظة تورم وحرارة في الثدّي، وألم.[٤]


قد تتضمن الأسباب أي ممّا يأتي:[٥][٤]

  • أورام الغدة النخامية.
  • سرطان الثدي.
  • التّثدي؛ أي زيادة حجم الثدي والشعور بألم عند لمسه.
  • عرض جانبي لاستخدام أدوية معينة.




لما قد يعاني المواليد الجدد من إفرازات في الثدي؟

قد يعاني المواليد الجدد من إفرازات من الثدي تتوقف خلال أيام قليلة بعد الولادة، وتُعزى لوجود هرمونات من الأم في الدورة الدموية للحديث الولادة.[٥]

المراجع

  1. ^ أ ب "Breast and Nipple Discharge: What It Could Mean", webmd, Retrieved 19/5/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Breast Nipple Discharge", ncbi, Retrieved 19/5/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "What Causes Nipple Discharge if You're Not Lactating?", healthline, Retrieved 19/5/2021. Edited.
  4. ^ أ ب "Nipple Discharge in Men: Care Instructions", myhealth.alberta, Retrieved 20/5/2021. Edited.
  5. ^ أ ب "Causes and treatments of nipple discharge", medicalnewstoday., Retrieved 20/5/2021. Edited.

710 مشاهدة