الابتسامة اللثوية: ما أسبابها؟ وكيف يمكن التخلص منها؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٤ ، ٨ سبتمبر ٢٠٢٠
الابتسامة اللثوية: ما أسبابها؟ وكيف يمكن التخلص منها؟

ما هي الابتسامة اللثوية؟

يُطلق على الابتسامة التي يتزامن فيها ظهور الأسنان مع تكشف اللثة العلويّة وبروز الأسنان الأماميّة قليلًا نحو الخارج بالابتسامة اللثويّة (Excessive gingival display, Gummy smile)، وفيها تكون اللثة العلويّة ظاهرة بمقدار 3-4 ملم أو أكثر، ما قد يُسبّب الإزعاج لأصحابها، ويربطونها بنقص في تناسق وجمال أسنانهم وابتساماتهم، وعلى الرغم من أنّها ليس مُشكلة صحيّة أو مرَضيّة؛ إلا أنّ العديد من الناس يُفضّلون علاجها بالخيارات التجميليّة المُتاحة في عيادات أطباء الأسنان، بمُساعدة عدّة أخصائّيين، ممّن يعتمدون على عدّة أمور قبل اختيار الخطّة العلاجيّة؛ بتحديد سببها وشدّتها بالضبط. وتجدر الإشارة إلى أنّ الابتسامة اللثويّة شائعة نوعًا ما بين الناس، بنسبة انتشار تُقارب 10% للأفراد ممّن أعمارهم ما بين 20 و30 عامًا، ونظرًا إلى أنّ طبيعة هذه الحالة تقلّ مع التقدّم في العُمر (أيّ أنّ نسبة اللثّة الظاهرة أثناء التبسّم تقلّ بزيادة عُمر الفرد)؛ فقد ارتبطت بالشباب في غالبية الحالات.[١][٢]


ما هي أسباب الابتسامة اللثوية؟

ترجع احتماليّة وجود الابتسامة اللثويّة لدى أحدهم بعدّة أسباب مُحتلمة، يبحث فيها الطبيب قبل تحديد الخيار العلاجيّ الأنسب لكلّ حالة، ويُذكر من هذه الأسباب ما يأتي:[٣][٤]


  • فرط في حركة الشفاه أثناء التحدّث أو التبسّم، وهي طبيعة لدى بعض الأفراد، ما ينجم عنه ارتفاع الشفة العلويّة نحو الأعلى أكثر من اللازم، لتنكشف اللثة أسفل منها، وقد يكون سبب ذلك زيادة في نشاط العضلات المسؤولة عن حركة الشفة العلويّة، إذ تنقبض أكثر من الحدّ الطبيعيّ مُسبّبة ارتفاع الشفة العلويّة.
  • بروز الفكّ العلويّ نحو الخارج، ما قد ينجم عنه ظهور كبير في اللثّة العلويّة عند التبسّم، مثلما يحدث لدى من يكون طول عظام الفكّ العلويّ لديهم أكثر من الطبيعيّ، بما يُعرف بزيادة الفكّ العلوي الرئسيّ (Vertical maxillary excess).
  • تناول بعض العلاجات والأدوية، التي تزيد من نموّ اللثة عمومًا، ما يٍُسبّب ظهورها عند التبسّم؛ كتناول بعض أدوية الضغط، والأدوية المُثبّطة للمناعة، وبعض أدوية علاج الصرع، وتُعرَف هذه الحالة بفرط تنسّجاللثّة (Gingival hyperplasia)، ومن الجدير بالذّكر أنّ هذه الحالة تتطلب العلاج؛ فتركها يُسبب التهابات في دواعم الأسنان (periodontal disease).
  • وجود تاريخ عائليّ مُعيّن، يُؤثّر في نموّ الأسنان واللثّة لدى بعض الأفراد مُقارنًة بغيرهم.


كيف يمكن التخلص من مظهر الابتسامة اللثوية؟

توجد العديد من الخيارات العلاجيّة المُتّبعة في التعامل مع الابتسامة اللثويّة، والتي تُحدّد ن قبل الطبيب وفق كلّ حالة على حدة، وفيما يأتي ذكر لأبرز هذه الخيارات:[٤]


  • الخيار الجراحيّ الفمويّ، الذي يلجأ فيه الطبيب لإزالة جُزء من اللثة العلويّة واستئصالها، في حال كانت نسبة ظهورها كبيرة للغاية، وتُعرَف هذه الجراحة بكِفَاف أو نحت اللثة (Gum contouring)، وهي عادًة ما تكون ناجحة وبنتائج ثابتة ودائمة، ويُمكن اجراءها باستخدام المشرط الجراحي أو عن طريق جهاز اللزر المخصص للأنسجة الرّخوة، وكل ذلك يتم تحت التّخدير الموضعي.[٥]
  • حُقن البوتوكس ( botulinum toxin)، التي تُعطى في حال كانت فرط حركة الشفة هي المسؤولة عن الابتسامة اللثويّة، إلا أنّ مفعولها يدوم لمدّة لا تتجاوز 4 أشهر، ويجب تكرارها بعد ذلك، كما أنّه زيادة كمية البوتوكس عن اللازم عند حقنها قد يُشوّه شكل الشفة والابتسامة.


  • جراحة تقويم الفكّين، التي تُعنى بعلاج الحالات التي يكون الفكّ وطول عظامه مسؤولًا عن الابتسامة اللثويّة، وقد يكون أيضًا سببًا في مشكلات أُخرى في الأسنان، وتقتضي الجراحة باستشارة عدّة أخصائيّين جراحيّين للفكّ والأسنان، بالإضافة لاحتماليّة الحاجة لوضع تقويم للأسنان قبلها، مع إجراء عدّة صور للفم لتحديد مكان عظم الفكّ الطويل، ومُحاولة تعديله ليتناسب مع الفكّ السفليّ، وعلى الرغم من النتائج المّمتازة لهذه الجراحة إلا أنّها في الحقيقة مُكلفة للغاية.
  • حُقن الفيلر، التي تُستخدم لنفس استخدام حُقن البوتوكس، إلا أنّها مُكلفة أكثر، وتدوم لفترة أطول تُقارب 8 أشهر من التّقييد على حركة الألياف العضلية في الشّفة، كما أنّ المادة المُستخدمة فيها هي حمض الهايلورونيك.


المراجع

  1. "Diagnosis and Treatment Approaches to a "Gummy Smile"", sciencedirect, Retrieved 2020-09-04. Edited.
  2. "Orthodontics, Gummy Smile", ncbi, Retrieved 2020-09-04. Edited.
  3. "Gummy Smile Causes & Treatments", yourdentistryguide, Retrieved 2020-09-04. Edited.
  4. ^ أ ب Rebecca Joy Stanborough (2020-06-14), "What to Know About a Gummy Smile", healthline, Retrieved 2020-09-04. Edited.
  5. "What Is Gum Contouring and Why Is It Done?", healthline, Retrieved 2020-09-06. Edited.

73 مشاهدة