التخلص من روائح المهبل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٤ ، ٢٣ يوليو ٢٠٢٠
التخلص من روائح المهبل

روائح المهبل

للمهبل رائحة مميزة تختلف من امرأة لأخرى وحتى من مدة لأخرى، ومن الطبيعي أن تنبعث من المهبل رائحة طفيفة، أمّا إذا تحوّلت هذه الرائحة الخفيفة إلى قوية أو غير معتادة، فإنّ ذلك مؤشر إلى وجود مرض معين أو عدوى معينة في حاجة إلى العلاج، كما أنّ هناك العديد من العوامل الطبيعية التي قد تؤثر في رائحة المهبل الطبيعية؛ مثل: النظام الغذائي المُتَّبع، والحالة الصحية، والنظافة الشخصية، بالإضافة إلى عوامل أخرى غير طبيعية؛ مثل: استخدام منتجات للرائحة المهبلية، وبالتالي يجب على المرأة أن تعتني بهذا الجزء من جسمها وتعيره جزءًا كبيرًا من اهتمامها. ويتناول المقال كلّ ما يتعلق بموضوع روائح المهبل من أسباب ظهورها إلى أنواعها، وبالإضافة إلى بعض النصائح التي تُتّبع للتخلص من هذه الروائح والحفاظ على نظافة المهبل وسلامته من أيّ مرض أو عدوى. [١]


ما أنواع روائح المهبل وأسبابها؟

بوصف المهبل موطنًا لمليارات البكتيريا، فوجود روائح خفيفة للمهبل أمر لا يستدعي القلق، لكن في بعض الحالات قد تتغير هذه الروائح، وفي ما يأتي ذكر لعدد من أهم أنواع روائح المهبل بالإضافة إلى سبب ظهور كل رائحة: [٢]

  • الرائحة الحمضية: هي أكثر الروائح شيوعًا، وتشبه رائحة الأطعمة المخمرة؛ كالزبادي، ويعزى السبب في ظهور هذه الرائحة إلى حموضة المهبل ووجود نوع من البكتيريا الجيدة التي تُسمّى العصيات اللبنية (Lactobacilli)، حيث بيئة المهبل الصحية والطبيعية حمضية، ويتراوح الرقم الهيدروجيني فيها ما بين 3.8 و 4.5، ووجود هذا النوع من البكتيريا يساعد في الحفاظ على حمضية المهبل.
  • الرائحة المعدنية أو النحاسية: ظهور هذه الرائحة للمهبل أمر لا يستدعي القلق غالبًا، ومع ذلك يجب ألّا تستمر هذه الرائحة المعدنية لمدة طويلة بعد انتهاء الدورة الشهرية، خاصة إذا رافقتها بعض العوارض؛ مثل: الحكة. فمن الأفضل في هذه الحالة مراجعة الطبيب الاختصاصي. وتعزى أسباب هذه الرائحة إلى:
    • احتواء الدم على الحديد ذي الرائحة المعدنية، ونزول هذا الدم عبر المهبل خلال الدورة الشهرية.
    • نزيف خفيف بعد ممارسة الجنس بسبب جفاف المهبل.
    • نزيف مهبلي، سبب نادر لكنّه خطير.
  • الرائحة الحلوة: ويعزى سبها إلى وجود بكتيريا في المهبل.
  • رائحة مواد كيميائية؛ مثل: الأمونيا: ظهور مثل هذه الرائحة يُعدّ سببًا كافيًا لزيارة الطبيب الاختصاصي، وفي ما يأتي عدد من أهم أسباب ظهور هذه الرائحة:
    • احتواء البول على اليوريا، وهو منتج ثانوي من الأمونيا، كما أنّ رائحة الأمونيا القوية للبول دلالة على الإصابة بالجفاف.
    • التهابات بكتيرية في المهبل.
  • رائحة كريهة غير مُستحبة: السبب الرئيس لهذه الرائحة الضغط العاطفي، وعندما يبدو الشخص مرهقًا أو متعرّضًا للضغط تفرز الغدد سائلًا حليبيًا لا رائحة له إلّا عندما يلامس هذا السائل بكتيريا المهبل فتنتج رائحة كريهة ونفّاذة.
  • رائحة مهبلية غير طبيعية تشبه رائحة السمك الميت: يعزى سبب هذه الرائحة إلى وجود التهاب بكتيري في المهبل، أو الإصابة بداء المشعرات الذي ينتقل جنسيًا.


عوارض ترافق الروائح المهبلية

قد تظهر بعض العوارض بالتزامن مع ظهور روائح مهبلية غير طبيعية، ومن أهم هذه العوارض وأكثرها شيوعًا الآتي:[٣]


كيفية التخلص من روائح المهبل بالطعام

تلجأ المرأة المصابة بهذه الحالة إلى استخدام بعض العناصر الطبيعية أو الأطعمة المتوفرة في المنزل للتخلص من روائح المهبل غير المعتادة. وفي ما يأتي عدد من أهم هذه الأطعمة، والتي تُعدّ حلولًا سريعة وآمنة، ولها مفعول قوي في تقليل رائحة المهبل والقضاء عليها بسهولة: [٣]

  • الأناناس أو عصير الأناناس: يقلل الأناناس من المحتوى العالي من الإنزيمات التي تسبب رائحة للمهبل.
  • أوراق الحلبة وبذورها: يُستفاد من الحلبة عن طريق غلي بذور الحلبة في الماء ثم تبريدها وشربها يوميًا ولمدة أسبوعين، وتكمن فائدة الحلبة في أنّها تساعد في عملية توازن الهرمونات الأنثوية، وبالتالي التقليل من رائحة المهبل الكريهة، إلى جانب قدرتها على تزويد الجسم بفيتامينات ومعادن متنوعة.
  • التوت البري: يمتاز التوت البري بخصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات؛ لذلك لديه القدرة على الحد من رائحة المهبل الكريهة.
  • الحمضيات: ومنها البرتقال، والليمون، والعنب. وتحارب الحمضيات نمو البكتيريا في المهبل، وبالتالي تساعد في التخلص من الرائحة غير المحببة.


التخلص من روائح المهبل

للمهبل قدرة على أن ينظّف نفسه بشكل طبيعي، ويحافظ على درجة حموضة صحية، لكن في حال وجود رائحة نفاذة وغير طبيعية مع بعض العوارض؛ مثل: الحكة والتهيج، فإنّ ذلك قد يدلّ على وجود مرض محتمل. وفي ما يأتي بعض النصائح التي قد تساعد في التخلص من الروائح المهبلية غير المعتادة وبشكل طبيعي: [٤]

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية، إذ يجب غسل منطقة ما بين الساقين بالماء والصابون اللطيف من الخارج، والتخلص من الجلد الميت والعرق والأوساخ، وتجنب استخدام الصابون المعطر للحفاظ على حموضة المهبل الطبيعية؛ لذلك يُعدّ الغسل بالماء كافيًا.
  • استخدام البخاخات والعطور في المنطقة الخارجية فقط وبعيدًا عن المهبل؛ لتجنب التأثير في الكيمياء الطبيعية للمهبل وتفادي مشاكل مرضية أخرى.
  • ارتداء ملابس داخلية مصنوعة بالكامل من القطن بدلًا من الساتان أو الحرير؛ لأنّ القطن مادة تساعد في التخلص من العرق والسوائل التي تتسبب في وجود التهابات في المهبل.
  • استخدام منتجات تُصرف دون وصفة طبية؛ لاستعادة درجة حموضة المهبل الطبيعية.
  • استخدام زيوت عطرية مخصصة للمناطق التناسلية وتحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والفطريات؛ فهذه الزيوت تساعد في القضاء على البكتيريا المهبلية.
  • اللجوء إلى الطبيب الاختصاصي في حال عدم الاستفادة من الخطوات المنزلية البسيطة.


وصفات طبيعية للتخلص من روائح المهبل

يلجأ إلى تطبيق بعض الوصفات الطبيعية والبسيطة للتخلص من روائح المهبل غير الطبيعية والحفاظ على نظافته ودرجة حموضته الطبيعية، وفي ما يأتي ذكر بعض هذه الوصفات:[٥][٣]

  • اللجوء إلى حمام دافئ يحتوي على كوب أو اثنين من خل التفاح ولمدة 20 دقيقة، وللخل فوائد عديدة في قدرته على التخلص من البكتيريا المهبلية المسببة لروائح كريهة بشكل طبيعي.
  • إضافة نصف كوب من صودا الخبز إلى الحمام، ونقع الجزء السفلي من الجسم فيه لمدة 20 دقيقة، أو استخدام ماء صودا الخبز بمنزلة غسول مهبلي، وصودا الخبز لديها القدرة على الحفاظ على مستويات الحموضة الطبيعية للمهبل والسيطرة على البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة.
  • استخدام الثوم من أفضل العلاجات المنزلية القادرة على القضاء على الرائحة المهبلية القوية، واستخدمه الناس على مر العصور للعلاج من الالتهابات، وتُنفّذ الطريقة بتقشير فص من الثوم، ولفّه بقطعة صغيرة جدًا من القماش القطني المرفق بسلسلة صغيرة، ثم إدخاله في المهبل لمدة ليلة كاملة، وإزالته في الصباح.


المراجع

  1. "6 ways to get rid of vaginal odor", medicalnewstoday, Retrieved 2020-7-18. Edited.
  2. "Molasses to Pennies: All the Smells a Healthy Vagina Can Be", healthline, Retrieved 2020-7-18. Edited.
  3. ^ أ ب ت "22 Home Remedies That Work To Get Rid Of Vaginal Discharge Odor", stylecraze, Retrieved 2020-7-18. Edited.
  4. "7 Tips When Dealing with Vaginal Odor", healthline, Retrieved 2020-7-18. Edited.
  5. "7 Tips When Dealing with Vaginal Odor", healthline, Retrieved 2020-7-18. Edited.