التهاب اللثة من اعراض الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٥٣ ، ٢٧ مايو ٢٠٢٠
التهاب اللثة من اعراض الحمل

التهاب اللثة خلال الحمل

تعاني نصف النساء الحوامل تقريبًا من التهاب اللثة ونزيفها خلال مرحلة الحمل، بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون في الدم خلال الحمل، الذي يجعل تكاثر البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة سهلًا، ويجعل اللثة أكثر حساسيةً تجاه البلاك والأحماض الناتجة عنها، وقد تتشكّل كتلةٌ صغيرة على اللثة، التي قد تنزف أثناء تنظيف الأسنان، وهذه الكتلة النادرة عادة ما تكون غير مؤلمةٍ وغير خطرةٍ[١].


هل التهاب اللثة من أعراض الحمل؟

نعم، قد يكون نزيف اللثة والتهابها من العلامات المبكّرة للحمل، ويحدث في الثلث الأول من الحمل، وللتأكد من ذلك يمكن عمل تحليل الحمل، وللتقليل من نزيف اللثة يمكن اتباع عادات معينة للحفاظ على نظافة الفم.[٢]


أعراضٌ ترافق التهاب اللثة خلال الحمل

التهاب اللثة أثناء الحمل عادةً ما تكثر الإصابة به خلال الشهر الثاني من الحمل، ومن أهم أعراض التهاب اللثة[٣]:

  • احتقان اللثة واحمرارها.
  • اللثة المتعبة والمنتفخة.
  • نزيفٌ من اللثة.
  • انحسار خط اللثة وتراجعه.
  • رائحة كريهة من الفم.
  • زيادة حساسية الأسنان.


مضاعفات التهاب اللثة خلال الحمل

عادةً لا يشكل التهاب اللثة خلال الحمل خطورةً على الجنين، خاصةً إذا حافظت الأم على العناية المستمرة بنظافة الأسنان، لكن الحامل التي تعاني من مشاكل شديدةٍ في اللثة قد يمتد الالتهاب لديها ليصل إلى عظام الفك، ومن هنا فقد تتعرض لخطر الولادة المبكرة، أو نقص وزن الطفل بعد الولادة، أو مشكلة تسمم الحمل، وبما أن اللثة هي التي تثبّت الأسنان في الفك فإن استمرار التهابها واشتداده قد يؤدي إلى تساقط الأسنان[١].


العلاج الطبيعي لالتهاب اللثة خلال الحمل

إن أمراض اللثة يمكن التعرف عليها ومعالجتها مبكرًا عن طريق ممارسة بعض العادات المنزلية، والعناية بنظافة الفم، ومن هذه العلاجات:[٤]:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط الأسنان: التنظيف الجيد للأسنان بالفرشاة وخيط الأسنان من شأنه تخليص الفم واللثة من البكتيريا التي تسبب الالتهاب، بالتالي تقلل المشكلة وتعالجها، لذلك يوصي طبيب الأسنان بتنظيفها يوميًا.
  • فيتامين ج: يساعد فيتامين ج في محاربة الالتهاب، ورفع المناعة، لذلك فإن زيادة تناول الفاكهة المحتوية فيتامين ج من شأنها أن تكافح البكتيريا التي تتجمع في الفم.
  • فيتامين أ: يساعد فيتامين أ في مقاومة البكتيريا، ومكافحتها، ويُعدّ أساسًا في نمو العظام والأسنان، لكن يجب الانتباه للحدود العليا المسموح بتناولها من هذا الفيتامين.
  • أملاح البحر: المضمضة والغرغرة بأملاح البحر تقللان من الالتهاب في اللثة.


العلاج الدوائي لالتهاب اللثة خلال الحمل

في حال لم يُعالَج الالتهاب باستخدام الطرق المنزلية السابقة، فهنا يمكن ممارسة ما يلي[٤]:

  • مراجعة طبيب الأسنان: ينظف الطبيب الأسنان بشكل عميق لإزالة طبقة البلاك المتشكلة، والتي تساعد في حدوث التهاب اللثة.
  • استخدام المضادات الحيوية الفموية: في حال كان الالتهاب شديدًا، فقد يعطي طبيب الأسنان المضادات الحيوية للسيطرة على الالتهاب، ومن هذه المضادات الحيوية الشائعة الاستخدام والآمنة خلال الحمل، الأموكسيسيللين، والأمبيسيللين، والكليندامايسين، والإيريثرومايسين.
  • استخدام الغسولات الفموية: قد يصف طبيب الأسنان الغسول الفموي الذي يساعد في علاج الالتهاب أيضًا، لكن يجب تجنب استخدام الغسولات التي تحتوي الكحول.
  • الجراحة: قد يجري الطبيب جراحة للثة في حال لم تنجح المضادات الحيوية والطرق الأخرى المستخدمة في علاج الالتهاب.


الوقاية من التهاب اللثة خلال الحمل

تعتمد الوقاية من الإصابة بالتهاب اللثة خلال مدة الحمل على مدى العناية المثلى بالأسنان واللثة، والتي تشمل ما يلي[٣][٥]:

  • تنظيف الفم جيدًا: عن طريق تنظيف الأسنان مرتين يوميًا باستخدام معجون الأسنان المحتوي الفلورايد، إذ إنه يشكل طبقة حمايةٍ إضافيةٍ حول الأسنان، كذلك باستخدام فرشاة أسنانٍ ناعمةٍ لتجنّب أيّ تخريشٍ للثة أو تهيّجها، كذلك استخدام خيوط تنظيف الأسنان مرةً واحدةً يوميًا على الأقل في التخلص من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان والتي لم تُنظّف بالفرشاة.
  • تناول الطعام الصحي: فالحرص على التنوع الغذائي في الطعام من فواكه، وخضروات، والحبوب الكاملة، ومشتقات الحليب، كمحاولة الاستعاضة بشرب الماء والحليب عن شرب العصائر المصنّعة والمشروبات الغازية، كذلك الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالسكر والنشاء؛ كالفواكه المجففة والحلويات، فهذا من شأنه المحافظة على صحة الأم والطفل بشكل عام.
  • المضمضة والغرغرة بماء البحر: وتُحضَّر بإذابة ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح بكوبٍ من الماء الفاتر ثم المضمضة بها عدة مراتٍ.
  • الابتعاد عن التدخين: فالتدخين يزيد من حساسية اللثة، وتهيّجها، وتعرضها للالتهاب.
  • غسل الفم بالماء بعد التقيؤ: فإذا كانت الحامل تعاني من غثيان الصباح الذي يشتد في الأشهر الأولى من الحمل، فيجب أن تغسل الفم جيدًا بالماء بعد الاستفراغ لإزلة آثار حمض المعدة من الأسنان.
  • مراجعة طبيب الأسنان: المراجعة الدورية لدى طبيب الأسنان من العادات التي يجب الاستمرار بها خلال مرحلة الحمل على الأقل مرتين في السنة، بالتالي السيطرة على كل مشاكل اللثة والأسنان منذ بدايتها.


المراجع

  1. ^ أ ب "Bleeding gums during pregnancy", babycenter,2017-7، Retrieved 2019-2-17. Edited.
  2. "What to Know About Bleeding Gums During Pregnancy", www.healthline.com, Retrieved 28-05-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Ashley Marcin (2016-6-13), "5 Ways to Prevent and Treat Pregnancy Gingivitis"، healthline, Retrieved 2019-2-17. Edited.
  4. ^ أ ب "How To Treat Gum Disease Naturally During Pregnancy", american pregnancy association,2016-9-2، Retrieved 2019-2-17. Edited.
  5. "Teeth and gums in pregnancy", national health service,2016-7-28، Retrieved 2019-2-17. Edited.