التهاب فم المعدة وضيق التنفس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٢٨ ، ٢ فبراير ٢٠٢١
التهاب فم المعدة وضيق التنفس

هل يوجد علاقة بين التهاب فم المعدة وضيق التنفس؟

في مُعظم الأحيان؛ لا ينجم عن التهاب فم المعدة أيّ أعراض أو علامات واضحة على المُصاب، إلا أنّها عند ظهورها فعادًة ما تتضمّن الشعور بألم حادّ ومُفاجئ في أعلى مُنتصف البطن أو أعلى البطن من الجهة اليُسرى، ويُعدّ ذلك أكثر أعراضه شيوعًا لدى المُصابين، ولكن في أحيان أُخرى؛ وفي حال كان التهاب فم المعدة شديدًا فقد يكون من أبرز أعراضه الشعور بضيق في التنفّس، وبالأخصّ في حال تزامن مع الشعور بألم شديد في المعدة، والتقيّؤ الذي قد يُصاحبه ظهور الدم أحيانًا، ومُلاحظة وجود رائحة كريهة للغاية من البُراز، وحتّى الشعور بألمٍ في الصدر، فكيف يُمكن التخفيف من ضيق التنفس الناجم عن هذا الالتهاب؟ وهل من المُمكن أن يستدعي ذلك إعلام الطبيب؟[١]


كيف يمكن التخفيف من تزامن ضيق التنفس مع أعراض التهاب المعدة؟

يُمكن التخفيف من ضيق التنفس المُصاحب لالتهاب فم المعدة باتّباع بعض الإرشادات والنصائح التي تخفف من حالة التهاب فم المعدة، التي تتضمّن كُلًّا ممّا يأتي:[٢][٣]

  • تجنّب أصناف الطعام التي تُهيّج المعدة؛ مثل الأطعمة الحارّة أو الدّهنيّة والأطعمة المقليّة والمأكولات وأصناف الطعام شديدة الحموضة، والمشروبات الكحوليّة، وتجنّبها في الحقيقة يصلح لجميع أنواع التهاب فم المعدة طالما أنّه لم يرتبط بعدوى جرثومة المعدة الشديد، إذ يجب التخلّص من الجرثومة للتخفيف من أعراض الالتهاب، ومن بينهم ضيق التنفس.
  • مُناقشة الطبيب حول إمكانيّة استبدال أنواع مُسكّنات الألم التي قد يستخدمها بعض المُصابين، إذ إنّ مُعظمها يُهيّج من أعراض التهاب فم المعدة، وأقلّها تأثيرًا هو الباراسيتامول (Paracetamol).
  • تناول كميات قليلة من الطعام في الوجبة الواحدة، وتوزيع عدّة وجبات خلال اليوم.
  • الإقلاع عن التدخين؛ لارتباطه الشديد بتهيّج أعراض التهاب فم المعدة لدى بعض المُصابين.


ما هي طرق علاج التهاب فم المعدة وضيق التنفس المصاحب له؟

وبالإضافة لما سبق؛ فإنّ مُراجعة الطبيب واستشارته فيما يتعلّق بالخيارات العلاجيّة المُتاحة لالتهاب فم المعدة يُساهم أيضًا في التخفيف من ضيق التنفس المُصاحب له والتخلّص منه مع زوال الالتهاب، ويعتمد نوع العلاج حينها على سبب الالتهاب بالضبط، وحقيقة ارتباطه بعدوى بكتيريّة أم بمُشكلات هضميّة، ويُذكر من أهمّ هذه العلاجات ما يأتي:[٤]

  • مُضادات الهيستامين من النوع الثاني (Histamine H2 blockers)، التي تُقلّل من إفراز أحماض المعدة المُهيّجة لها؛ مثل الرانيتيدين (Ranitidine)، والسيميتيدين (Cimetidine).
  • مَُضادات الحموضة، التي عادًة ما تحتوي على كربونات الكالسيوم، وهي تُساعد في التقليل من التهاب فم المعدة الناجم عن أحماض المعدة، وقد تُساعد بعض أنواعها أيضًا في التقليل من حرقة المعدة.
  • مُضادات مضخّة البروتون، التي تُقلّل من كمية الأحماض التي تُنتجها المعدة، كما أنّها تُعالج قرحة المعدة والارتداد المعدي المريئيّ، ومن الأمثلة عليها: الإيزوميبرازول (Esomeprazole)، والأوميبرازول (Omeprazole).
  • أنواع مُعيّنة من المُضادات الحيويّة، التي تُصرف في حال كان التهاب فم المعدة ناجمًا عن عدوى بكتيريّة، وفي مُعظم الأحيان يصرف الطبيبب أكثر من نوع واحد من المُضادات لعلاجه والتخلّص من ضيق التنفس المُصاحب له، ويُتابع المُصاب استعمالهم لعدّة أسابيع.


متى يجب مراجعة الطبيب؟

في كثير من الحالات تتهيّج المعدة وتُصاب بالالتهاب وتتعافى من تلقاء ذاتها دون اللجوء لأيّ علاجات أو رعاية صحيّة مُعيّنة، ودون الحاجة لمُراجعة الطبيب حتّى، ولكن في حالات أُخرى يُوصى بمُراجعة الطبيب، وذلك في كلّ ممّا يأتي:[٥]

  • الشعور بعدم الراحة في المعدة أو المُعاناة من أعراض التهاب فم المعدة بعد تناول إحدا العلاجات أو الأدوية وبالأخصّ الأسبرين (Aspirin)، أو مُسكّنات الألم المُختلفة.
  • استمرار المُعاناة من أعراض التهاب فم المعدة لأسبوع أو أكثر دون تحسّن.

أضف إلى ذلك؛ أنّ هنالك بعض الإصابات التي تستدعي إعلام الطبيب على الفور والتدخّل الطبيّ السريع؛ لتحديد الأسباب بالضبط وعلاجها كما يجب، وهي في الحقيقة تتضمّن ضيق التنفس، بالإضافة إلى كلّ من الحالات الآتية:[١]

  • التقيّؤ المُصاحب للدم.
  • التقيّؤ بكميات كبيرة، في حال كان لون القيء أخضر أو أصفر.
  • تسارع ضربات القلب.
  • التعرّق المفرط.
  • ظهور الدم بالبُراز، أو مُلاحظة لون البُراز الأسود الداكن على غير المُعتاد.
  • تزامن الشعور بألم البطن مع ارتفاع درجة الحرارة.
  • الشعور بالدوار والإغماء.


أسئلة شائعة

كم يستمرّ التهاب فم المعدة عادًة؟

في مُعظم الحالات يستمرّ التهاب فم المعدة الحاد لما يُقارب 2-10 أيام، ولكن في حال أصبح الالتهاب مُزمنًا فقد يُعاني منه المُصابون لأسابيع أو سنوات،[٣] ولحُسن الحظّ فإنّ الأعراض سريعًا ما تقلّ وتتلاشى بمُجرّد البدء بتناول العلاجات والأدوية.[٦]


هل يوجد مُضاعفات لالتهاب فم المعدة؟

في الحقيقة؛ يُعدّ إهمال أعراض التهاب فم المعدة أمرًا خاطئًا للغاية، وينجم عن ذلك العديد من المُضاعفات والآثار الخطيرة، ومنها:[٤]

  • فقر الدم الخبيث، المرتبط بالتهاب فم المعدة الناجم عن مناعة الجسم الذاتيّة، وهو ما يتعارض مع امتصاص المعدة لفيتامين (ب12)، المسؤول عن إنتاج كُريات الدم الحمراء السليمة.
  • فقر الدم، الناجم عن نزف المعدة وفُقدان كمية من الدم.
  • التهاب الصفاق، الذي يحدث في حال أصاب التهاب فم المعدة الأفراد الذين يُعانون مُسبقًا من قُرحة المعدة، إذ إنّ الالتهاب يزيد من شدّة القُرحة ويُعرّض الأجزاء المُحيطة لمحتويات المعدة في حال خروجها، وهو ما يُسبّب انتقال البكتيريا أيضًا والتسبّب بالتهاب الصفاق، أو حتّى انتشار البكتيريا نحو الجسم والإصابة بتعفّن الدم، الذي يُهدّد حياة المُصابين.
  • سرطان المعدة، المُرتبط بالتهاب فم المعدة الناجم عن جرثومة المعدة الحلزونيّة أو مناعة الجسم الذاتيّة، إذ أنّهما قد يتسبّبان بنموّ أورام في المعدة، ترفع من احتماليّة الإصابة بالسرطان فيها.

ما علاقة ضيق التنفس وفيروس كورونا؟

على الرغم من ارتباط ضيق التنفس بالتهاب فم المعدة كما ذكرنا سابقًا؛ إلا إنّه وفي ظلّ الوضع الوبائيّ الراهن وانتشار عدوى فيروس كورونا المُستجدّ فمن الضروريّ الانتباه للغاية في حال المُعاناة من ضيق التنفّس، فهو يُعدّ من ضمن الأعراض الجوهريّة الدّالة على الإصابة بالفيروس، خاصًّة في حال تزامنه مع أعراض الإصابة الأُخرى من حُمّى وتعب وسُعال، وفي حال كان ضيق التنفّس شديدًا لدرجة تعارضه مع التنفّس فيجب حينها طلب المُساعدة على الفور أو مُراجعة أقرب مركز صحّي في أسرع وقت، وبالذات إن صاحبه إحدى الأعراض الآتية:[٧]

  • الشعور بضغط أو ضيق في الصدر.
  • تغيّر لون الشفاه للأزرق.
  • الشعور بالارتباك أو النعاس المُفاجئ.


المراجع

  1. ^ أ ب Lori Smith (29/9/2020), "Everything you need to know about gastritis", medicalnewstoday, Retrieved 2/2/2021. Edited.
  2. "Gastritis", mayoclinic, 3/4/2020, Retrieved 2/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Charles Patrick Davis (15/7/2019), "Gastritis Symptoms, Causes, Diet, Home Remedies, Treatment, and Cure", medicinenet, Retrieved 2/2/2021. Edited.
  4. ^ أ ب "Gastritis: Management and Treatment", clevelandclinic, 8/9/2020, Retrieved 2/2/2021. Edited.
  5. "Gastritis", mayoclinic, 3/4/2020, Retrieved 2/2/2021. Edited.
  6. "What Is Gastritis?", webmd, 19/11/2020, Retrieved 2/2/2021. Edited.
  7. Ana Gotter (21/4/2020), "What Does Shortness of Breath Feel Like?", healthline, Retrieved 2/2/2021. Edited.