الفواكة التي تحتوي على الحديد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ٢٣ فبراير ٢٠٢٠
الفواكة التي تحتوي على الحديد

الحديد

الحديد هو معدن أساسي يحتاجه الجسم؛ إذ إنّه يساعد على نقل الأكسجين إلى جميع أجزائه، كما يعدّ مكوّنًا مهمًا في الهيموغلوبين، وهو المادّة الموجودة في خلايا الدّم الحمراء التي تحمل الأكسجين من الرّئتين لنقله إلى جميع أنحاء الجسم، ويمثّل الهيموغلوبين حوالي ثلثي الحديد في الجسم، وفي حال عدم وجود كميةٍ كافية من الحديد لن يتمكّن الجسم من إنتاج خلايا دم حمراء صحيّة كافية.[١]

يُطلَق على نقص خلايا الدّم الحمراء فقر الدّم الناجم عن نقص الحديد، فدون خلايا الدّم الحمراء السّليمة لا يمكن للجسم الحصول على ما يكفي من الأكسجين، وإذا لم يحصل على كميّة كافية منه يشعر الشّخص بالإرهاق، ويمكن أن يؤثّر ذلك على كل شيء بدءًا من وظيفة الدّماغ حتّى قدرة جهاز المناعة على مواجهة العدوى.[١]

وحالات نقص الحديد تحدث عندما يقلّ مخزونه في الجسم؛ إذ لا يمكن تصنيع خلايا الدّم الحمراء الطّبيعية القادرة على نقل الأكسجين بصورة جيّدة، ويعدّ نقص الحديد من أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بفقر الدّم في الولايات المتحدة الأمريكيّة، وتتضمّن الأعراض المصاحبة لهذه الحالة التّعب العام، والإعياء، والدّوخة، وصداع الرّأس، وشحوب الجلد والأظافر، والتهاب اللسان،[٢] وألم في الصّدر، ونبضات القلب السريعة، وضيق التّنفس، وبرودة اليدين أو القدمين، بالإضافة إلى ضعف الشّهية، خاصّةً عند الأطفال والرُضّع، والرّغبة بتناول مواد غير غذائيّة، مثل: الثّلج، والأوساخ.[٣]


الفواكه التي تحتوي على الحديد

يعدّ الحديد من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، ويؤدّي نقصه إلى العديد من المشكلات الصّحية، التي من أهمّها فقر الدّم، فقد يكون الشّعور بالتّعب العام أو شحوب الجلد أحد أهم أعراض نقص الحديد، وتعدّ الفواكه من أهم مصادره لتلبية حاجة الجسم اليومية إليه، ومن أمثلتها ما يأتي:[٤]

  • التمر: إذ إنّ كل 100 غرام من التّمر تحتوي على 4.79 مغ من الحاجة اليومية للحديد، بالإضافة إلى أنّه مضادّ للأكسدة، ويحتوي على عناصر مهمّة أخرى، كالفيتامينات، مثل: فيتامين (أ)، وفيتامين (ك)، والفولات، والنياسين، والريبوفلافين، والثيامين، وعناصر أخرى، مثل: الزّنك، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والكالسيوم، والصّوديوم.
  • المشمش المجفّف: إذ إنّ 100 غرام من المشمش المجفّف تحتوي على 2.7 مغ من الحديد، بالإضافة إلى احتوائه على ألياف قابلة للذّوبان تساعد على الحدّ من الكوليسترول، لكن الحديد الموجود فيه لا يُمتصّ بسهولة، لكن يمكن زيادة امتصاصه عن طريق أخذه مع أغذية غنيّة بفيتامين C.
  • التوت: فكلّ 100 غرام من التّوت تحتوي على 0.3 مغ من الحديد، وعلى الرّغم من أنّ هذه النّسبة تعدّ قليلةً، إلّا أنّ التّوت يعدّ داعمًا ومساعدًا على امتصاص الحديد؛ لاحتوائه على كميّة كبيرة من فيتامين (ج).
  • الخوخ: إذ إنّ كلّ 100 غرام من الخوخ تحتوي على 3.52 مغ من الحديد، بالإضافة إلى العديد من المعادن والفيتامينات، مثل: فيتامين (ك)، وفيتامين (ب)، والكالسيوم، والبوتاسيوم.
  • البطّيخ: إذ إنّ كلّ 100 غرام من البطّيخ تحتوي على 0.24 غم من الحديد، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين C الذي يزيد من امتصاص الحديد في الجسم.
  • الرّمان: إذ إنّ كلّ 100 غرام من الرّمان تحتوي على 0.3 مغ من الحديد، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (هـ)، وحمض الفوليك، كما يساعد على تقليل أعراض نقص الحديد.
  • الزّبيب: فكلّ 100 غرام من الزّبيب تحتوي على 1 مغ من الحديد، إذ يحتوي على ضعف كميّته الموجودة في العنب؛ وذلك لأنّ تجفيف العنب لإعطاء الزبيب يؤدّي إلى جعل العناصر الغذائيّة أكثر تركيزًا، كما يحتوي على البوتاسيوم، وفيتامين (ب)، والكربوهيدرات.


أطعمة غنية بالحديد

توجد مجموعة من الأطعمة من غير الفواكه تعدّ غنيةً جدًا بالحديد، فالحفاظ على تناولها ووجودها في النّظام الغذائي يساعد على رفع مستواه، من أهمّها ما يأتي:[٥]

  • المحار: فهو غنيّ بالعناصر الغذائيّة منها الحديد؛ إذ تحتوي بعض أنواعه على ما يصل إلى 28 غرام منه في كلّ 100 غرام، بالإضافة إلى احتوائه على البروتين، وفيتامين (ج)، وفيتامين ب12، كما يرفع مستوى الكوليسترول الجيد في الدّم.
  • السّبانخ: إذ يتميز بفوائده الصّحية العديدة، وهو مصدر قليل السّعرات الحرارية، إذ تحتوي كلّ 100 غرام من السّبانخ المطبوخ على 3.6 مغ من الحديد، ويحتوي أيضًا على فيتامين (ج) الذي يعزّز من امتصاص الحديد في الجسم، ويقلّل من الالتهابات وخطر الإصابة بالسّرطان؛ بسبب احتوائه على مضادّات الأكسدة.
  • الكبدة وغيرها من الأعضاء: مثل الكلى، والدّماغ، والقلب، إذ تحتوي كلّ 100 غرام من كبد البقر على 6.5 مغ من الحديد، بالإضافة إلى أنّها غنيّة بالبروتين، وفيتامين (ب)، وفيتامين (أ)، والنّحاس، والسّيلينيوم، كما أنّ لها أهمّيةً لصحّة الدّماغ والكبد.
  • البقوليات: من أهمّها البازيلاء، والحمّص، والفول، والعدس، وفول الصّويا، فهي مصدر مهم للحديد؛ إذ يحتوي كوب واحد من العدس المطبوخ مثلًا على 6.6 مغ منه، بالإضافة إلى الفولات، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وله فائدة في تقليل الالتهاب عند مرضى السّكري، والتّقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد على فقدان الوزن؛ لاحتوائه على الألياف التي تعطي شعورًا بالشّبع، وتقلّل السّعرات الحرارية.
  • اللحوم الحمراء: فكلّ 100 غرام من اللحمة المفرومة مثلًا تحتوي على 2.7 مغ من الحديد، بالإضافة إلى البروتين، والزّنك، والسيلينيوم، وفيتامين (ب).
  • بذور اليقطين: إذ تحتوي كلّ 1 أونصة -أي ما يعادل 28 غرامًا- من بذور اليقطين على 4.2 مغ من الحديد، بالإضافة إلى أنّها مصدر جيّد للمغنيسيوم، والمنغنيز، والزّنك، وفيتامين (ك)، كما تقلّل من خطر الإصابة بمرض السّكري، والاكتئاب.
  • الدّيك الرومي أو التيركي: إذ تحتوي كلّ 100 غرام من لحم الدّيك الرومي الغامق على 2.3 مغ من الحديد، ونفس الكميّة من لحم الدّيك الرّومي الأبيض تحتوي فقط على 1.3 مغ، بالإضافة إلى البروتين، والفيتامينات، والمعادن، كما يساعد على فقدان الوزن؛ لأنّه يعطي شعورًا بالشّبع، ويزيد معدّلات الأيض.
  • البروكلي: إذ يعدّ مغذّيًا بنسبة كبيرة، إذ يحتوي كل كوب من البروكلي المطبوخ (156 غم) على 1 مغ من الحديد، بالإضافة إلى وجود فيتامين (ج) الذي يجعل امتصاص الحديد أفضل.


العوامل المؤثرة على امتصاص الحديد

إنّ أهم عامل من عوامل امتصاص الحديد هو مستواه الموجود في الجسم، فإذا كان المستوى متدنيًّا تزيد نسبة امتصاصه من الأطعمة، أمّا إذا كان مستواه عاليًا يقلّ مستوى الامتصاص، وبصورة عامّة فإنّ الجسم يمتصّ 10-15% من الحديد من الأطعمة المتناولة، وفي ما يأتي عوامل أخرى تؤثّر على امتصاص الحديد:[٦]

  • تزيد بروتينات اللحوم من امتصاص الحديد.
  • يؤدّي فيتامين (ج) إلى زيادة امتصاص الحديد بنسبة 85%.
  • يقلّل شرب الشاي والقهوة من امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 65%؛ وذلك لاحتوائهما على مركّبات العفص، والأكسالات، والبوليفينول، كما يقلّل الشاي الأسود من امتصاص الحديد أكثر من الشّاي الأخضر والقهوة.
  • تمنع أنواع الشاي العشبيّة التي تحتوي على مادة البوليفينول امتصاص الحديد، بالإضافة إلى بعض المشروبات، مثل: شاي النعناع، والكاكاو، وزهرة الليمون، والبابونج.
  • تقلّل البقوليات والحبوب الكاملة والشوكولاتة من امتصاص الحديد؛ بسبب احتوائها على الكالسيوم، والبوليفينول، والفيتات.
  • يمنع الحليب ومضادّات الحموضة امتصاص مكمّلات الحديد.
  • يمنع بعض البروتين الموجود في منتجات الصويا امتصاص الحديد.
  • تمنع الحبوب الكاملة والخضروات النيئة والنخالة امتصاص مكمّلات الحديد؛ لأنّها غنية بالألياف.


المراجع

  1. ^ أ ب "What You Need to Know About Iron Supplements", www.webmd.com, Retrieved 8/5/2019. Edited.
  2. Caroline Kaufman (5-1-2018), "Foods to Fight Iron Deficiency"، eatright, Retrieved 29-3-2019. Edited.
  3. "Iron deficiency anemia", mayoclinic, Retrieved 29-3-2019. Edited.
  4. Mehnaz Farooque (6-2-2019), "7 Major Iron Rich Fruits You Should Totally Know"، truweight, Retrieved 29-3-2019. Edited.
  5. Franziska Spritzler (18-7-2018), "11 Healthy Foods That Are Very High in Iron"، healthline, Retrieved 29-3-2019. Edited.
  6. Daisy Whitbread (19-1-2019), "Fruits and Vegetables High in Iron"، www.myfooddata.com, Retrieved 29-3-2019. Edited.