القيمة الغذائية في شوربة الشعيرية: لا تفوت التعرف عليها!

القيمة الغذائية في شوربة الشعيرية: لا تفوت التعرف عليها!

القيمة الغذائية في شوربة الشعيرية: لا تفوت التعرف عليها!

يعتمد الكثير من الأشخاص على تناول شوربة الشعيرية والدجاج لتخفيف شدة الأعراض المصاحبة لنزلات البرد، إذ توضح ساندي ألونين أخصائية التغذية السريرية: "بأنّ تناول وعاء كامل من حساء الدجاج والمعكرونة يساعد في إزالة احتقان الأنف وتخفيف أعراض البرد، ويرجع السبب في ذلك إلى مكونات الشوربة الصحية".[١]


مكونات شوربة الشعيرية وفوائدها

تشكّل شوربة الشعيرية مصدر غذائي دافئ ومريح، كما أنّها تُساعد في ترطيب الجسم أثناء المرض، لا سيما عند الإصابة بالتهاب الحلق، ويُعزى السبب في ذلك لقدرة البخار الصادر من الحساء على فتح الممرات الهوائية وجعل عملية التنفس أسهل، ويمكن بيان مكونات شوربة الشعيرية وفوائدها كما يأتي:[١]

  • الملح والتوابل: تُساعد التوابل والملح المضافة باعتدال في تحسين النكهة مما يُشجع الشخص على تناول المزيد من الشوربة، إذ يُعدّ فقدان حاسة التذوق من الأمور الشائعة للأفراد المصابين بنزلات البرد وتساعد كل من التوابل والملح في إعطاء نكهة ولو خفيفة للمصاب.
  • الدجاج: يحتوي الدجاج على نسبة عالية من التربتوفان، الذي يُساعد الجسم في إنتاج هرمون السيروتونين؛ المسؤول عن تحسين المزاج.
  • الشعيرية: تعد الشعيرية المستخدمة في الشوربة مصدر غنيّ بالكربوهيدرات المهمة لتعزيز الشعور بالشبع، كما أنها تزود الشخص بالطاقة اللازمة لمكافحة المرض.
  • الخضراوات: يُساعد إضافة الخضروات كالجزر والبصل التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، في تعزيز صحة لجهاز المناعي وتقويته لمحاربة العدوى الفيروسية.


القيمة الغذائية لشوربة الشعيرية

تُعدّ شوربة الشعيرية ذات قيمة غذائية متنوعة، وفي الحقيقة تختلف القيمة الغذائية لشوربة الشعيرية حسب النوع وطريقة التحضير والإضافات، إلّا أنّ معظها يحتوي على العناصر الغذائية الآتية في كل 100 غرام من الشوربة:[٢]

المحتوى الغذائي
القيمة الغذائية
الماء
4.94 غرام
الطاقة
377 سعرة حرارية
البروتينات
15.4 غرام
الدهون
6.51 غرام
الألياف
3.2 غرام
النشا
50.8 غرام
الكالسيوم
55 مليغرام
الحديد
2.44 مليغرام
المغنيسيوم
38 مليغرام
الفوسفور
195 مليغرام
البوتاسيوم
306 مليغرام
الصوديوم
3160 مليغرام
الكوليسترول
74 مليغرام


أضرار شوربة الشعيرية

من الأمور الواجب التأكيد عليها أنّ كل ما يُفيد قد تؤدي كثرته إلى زيادة خطر التعرض لتأثيراته العكسيّة الضارة على الجسم، وهو ما ينطبق على شوربة الشعيرية أيضًا، وفيما يأتي بيان بعض الأضرار المرافقة لتناول شوربة الشعيرية:[٣]

  • تحتوي شوربة الشعيرية على كمية كبيرة من الصوديوم مما يزيد من مستوى ضغط الدم للأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم.
  • تفتقر جميع أنواع الشعيرية المستخدمة في تحضير الشوربة للألياف، وكما هو معروف فإنّ قلة الألياف الغذائية قد تؤثر في صحة الجهاز الضهميّ.
  • يؤدي استخدام الزيت أو الزبدة لقلي الدجاج إلى زيادة السعرات الحرارية في شوربة الشعيرية، إضافةً لاحتواء الدجاج على كمية كبيرة من الدهون الضارة بالجسم.


نصائح لجعل شوربة الشعيرية صحية أكثر

تعد شوربة الشعيرية من الأكلات سريعة التحضير، والتي يمكن الحصول عليها بسهولة، وتوجد مجموعة من النصائح والإرشادات التي يمكن للشخص من خلالها تحقيق أقصى فائدة، والتقليل من الأضرار المصاحبة لها، وتتضمن هذه النصائح ما يأتي:[٤]
  • تقليل الصوديوم: يُفضل استبدال التوابل المصعنة بتوابل تحتوي على كمية أقل من الصوديوم كصلصة الصويا، والسمك، ومعجون أو مسحوق الكاري.
  • إضافة الخضراوات: يفضل إضافة كميات جيدة من الخضروات وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة كالبوتاسيوم، والألياف، وحمض الفوليك، وبعض الفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين ج، وننوه إلى ضرورة استبدال أكياس الخضروات المجففة بخضروات طازجة للحصول على الفوائد المرجوة.
  • إضافة البروتين: قد لا يُفضل البعض استخدام الدجاج كمصدر للبروتين، لذا يمكن إضافة البروتين من مصادر غذائية أخرى، كالبيض المقلي أو المسلوق، وشرائح اللحم البقري.


ملخص المقال

تمتاز شوربة الشعيرية بقيتمتها الغذائية، إذ تعدّ غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، ومن الجدير ذكره إن إضافة الدجاج أو اللحم البقري، والتوابل، والخضروات إلى زيادة القيمة الغذائية للشعيرية، إضافة لذلك يجب على الفرد مراعاة مجموعة من الأمور المهمة عند تحضيرها منزليًا كإضافة الخضروات الطازجة وتقليل كمية الصوديوم بهدف التقليل من أضرار شوربة الشعيرية.


المراجع

  1. ^ أ ب "The Secret Behind Chicken Soup's Medical Magic"، webmd، اطّلع عليه بتاريخ 24/6/2021. Edited.
  2. "Soup, chicken noodle, dry, mix", fdc, Retrieved 24/6/2021. Edited.
  3. "Why Chicken Noodle Soup Often Isn’t as Healthy as You May Think", healthline, Retrieved 24/6/2021. Edited.
  4. "Make your instant noodles healthier", canr.msu, Retrieved 24/6/2021. Edited.