انتفاخ في الخصية اليسرى

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٤ ، ٢٩ ديسمبر ٢٠٢٠
انتفاخ في الخصية اليسرى

انتفاخ الخصية اليسرى

يلاحظ الرجل أحيانًا اختلاف في حجم الخصيتين، فتبدو إحداها أكبر حجمًا من الأخرى، وهو أمرٌ طبيعي ولا يستدعي القلق، طالما أنَّ فارق الحجم بين الخصيتين صغيرًا، وليس مصحوبًا بألم عند الحركة أو الوقوف أو الجلوس، أو تغير في شكل الخصية، أو ظهور احمرار أو تورم فيها، إذْ إنَّ ظهور هذه المشكلات إلى جانب انتفاخ الخصية اليسرى أو اليمنى يستدعي زيارة الطبيب للوقوف على أسباب حدوث الانتفاخ، وعلاجه، فربما يكون الانتفاخ ناجمًا عن وجود مشكلة كامنة يعانيها الرجل. وفي هذا المقال سنوضح مجموعة من الأسباب المتعلقة بانتفاخ الخصية اليسرى، ومعلومات أخرى ذات علاقة بالمشكلة.[١][٢]


ما أسباب انتفاخ الخصية اليسرى؟

كما بينّا في بداية المقال، يُعدّ انتفاخ إحدى الخصيتين سواءً اليمنى أو اليسرى طبيعيًّا طالما أنَّ الانتفاخ بسيط وغير مصحوب بأعراض ومشكلات أخرى، بينما تكون بعض المشكلات الصحيَّة أحيانًا سببًا في حدوث انتفاخ الخصية اليسرى، وتجدر الإشارة هنا إلى أن انتفاخ الخصية لا يختلف عن انتفاخ الخصية اليمنى، مما يستدعي زيارة الطبيب، فهو الشخص المخوّل بتشخيص سبب المشكلة وتحديد كيفيَّة علاجها، وفي الآتي ذكر لبعض من أسباب انتفاخ الخصية اليسرى:[١][٢]


  • القيلة المائية أو الأدرة (Hydrocele): إذْ تتجمَّع السوائل حول الخصية فتسبِّب تورُّمها، وهي من الأمور الطبيعيَّة التي قد تحدث مع تقدم السنّ ولا تستدعي العلاج، إلا في حال ظهور أعراض تدل على وجود التهاب.
  • الكيسة البربخية (Epididymal cyst): وهو عبارة عن نموّ يتكوّن في البربخ نتيجة زيادة كمية السوائل، وهو من أسباب انتفاخ الخصية غير الضارّ، والذي لا يحتاج أيْ علاج، إلا إذا كان يسبب الضيق للمصاب، فقد يُزال جراحيًا.
  • دوالي الخصية (Varicoceles): قد يحدث تورم وانتفاخ في الأوردة الموجودة في كيس الصفن، وعادةً لا توجد حاجة لعلاج هذه المشكلة إنْ لم تكن مصحوبة بأعراض أخرى، إلا أن دوالي الأوردة قد تقلل من عدد الحيوانات المنوية.
  • التهاب البربخ (Epididymitis): ‏ وهو الالتهاب الذي يُصيب القناة الواقعة خلف الخصيتين، وقد يكون ناجمًا عن الإصابة بعدوى منقولة جنسيًّا، مثل عدوى الكلاميديا، وقد يُصاحب هذا الالتهاب أعراض أخرى: كالألم أثناء التبول، ونزول الإفرازات من القضيب.
  • التهاب الخصية (Orchitis): هو الالتهاب الذي يُصيب الخصية بسبب العدوى، ويُصاحب هذا الالتهاب انتفاخ وألم في الخصية، وهي الأعراض التي تستدعي مراجعة الطبيب لتجنب حدوث تلف في الخصية المُصابة مع الوقت.
  • التواء الخصية (Testicular torsion): المتمثلة بدوران الخصية والتفاف الحبل المنوي، والذي يستدعي مراجعة الطبيب فورًا لتلقي العلاج الطارئ الذي يمنع حدوث المزيد من الضرر، وقد يُنجم عن هذا الالتواء ألم شديد ومستمر في الخصية.
  • سرطان الخصية: وهو من أنواع السرطان غير الشائعة، والتي عادةً ما تُعالَج بكفاءة، إذْ تظهر الخلايا السرطانيّة أحيانًا في الخصيتين وتتضاعف، ممَّا يُسفر عنه انتفاخ الخصية وتضخّم حجمها.
  • أسباب أخرى لانتفاخ الخصية اليسرى: ومن هذه الأسباب تعرُّض الخصية لإصابة معيّنة، وتمزّق الخصية، والإصابة بالمتلازمة الكلوية (Nephrotic Syndrome)، وظهور القيلة الدموية (Hematocele)، والإصابة بغرغرينة فورنير (Fournier's Gangrene)، والفتق، وفشل القلب الاحتقاني الذي قد يُسبِّب تجمّع السوائل في الأجزاء السفلية من الجسم.[٣]



كم يستمر انتفاخ الخصية اليسرى؟

تعتمد المدّة التي يستمر فيها انتفاخ الخصية اليسرى أو اليمنى على السَّبب الذي أدى إلى حدوث هذا الانتفاخ، كما يعدّ الطبيب الشخص المسؤول عن تحديد فترة العلاج إنّ استخدم بعض الأدوية، وعلى سبيل المثال، تبدأ الأعراض بالتحسن خلال 13 يوم منذ بدء استخدام المضادات الحيوية في حالة انتفاخ الخصية الناجم عن عدوى بكتيرية، وقد يستغرق الأمر مدّة تصل إلى 4 أسابيع حتى تزول كامل المشكلة، وعند الحديث عن الانتفاخ والألم الناجم عن التواء الخصية، فإنَّه مختلفًا في هذا الشأن، إذْ لا بدّ من ظهور التحسّن مباشرةً بعد الخضوع لعملية إزالة الالتواء، والتي تُعدّ من العمليات الطارئة التي يجب إجراءها خلال مدة لا تتجاوز 48 ساعة من بدء ظهور الأعراض.[٤]



كيفية التخلص من انتفاخ الخصية اليسرى

يجب على الفرد المسارعة في حجز موعد مع الطبيب المُختص في حالة انتفاخ الخصية الذي يُصاحبه ألم، أو حمّى، أو حرقة أثناء التبول، أو نزول إفرازات من القضيب، أو غيرها من الأعراض التي لا بدّ من علاجها في وقتٍ مبكّر لمنع حدوث المضاعفات.[٤] إذْ يقوم الطبيب بتحديد العلاج الأنسب بناءً على سبب انتفاخ الخصية، وفي الآتي بعض الأمثلة على الخيارات العلاجية المتاحة لحالات انتفاخ الخصية المُختلفة:[١][٢]


  • علاج التهاب الخصية: قد يصِف الطبيب أنواع معيّنة من المضادات الحيويَّة لعلاج أنواع معيّنة من العدوى التي قد تُصيب الخصية فتُسبِّب التهابها، مثل أزيترومايسين (Azithromycin)، وسيفترياكسون (Ceftriaxone)، وقد يصِف الطبيب أيضًا بعض مسكنات الألم.
  • علاج التواء الخصية: كما ذكرنا سابقًا، تستدعي هذه الحالة العلاج الطارئ، فقد يتمكّن الطبيب من إزالة الالتواء بيديه ودون جراحة، ولكنْ لا بدّ من إجراء الجراحة لمنع عودة حدوث المشكلة.
  • علاج التهاب البربخ: قد يوصي الطبيب باستخدام المضادات الحيوية في الحالات التي يكون فيها التهاب البربخ ناجمًا عن عدوى بكتيرية، وربما يلجأ لتصريف محتويات القيح لتخفيف العدوى والانتفاخ.
  • علاج سرطان الخصية: يوجد العديد من الخيارات التي قد يوصي الطبيب بها لعلاج سرطان الخصية، والتي تعتمد على مرحلة السرطان وحجمه وانتشاره، فربما يكون العلاج الجراحي واستئصال الخصية ضروريًّا في بعض الحالات، بينما يساعد العلاج الكيماوي أو الإشعاعي أو كلاهما في تدمير الخلايا السرطانيّة والتخلّص منها.



كيف يمكن تخفيف انتفاخ الخصية في المنزل؟

في الحالات الخفيفة من انتفاخ الخصية أو التي تكون عَرَضية غير مصحوبة بأعراض خطيرة ولا تستمر لفترات طويلة يمكن اتباع مجموعة من الطرق والوسائل المنزلية لتخفيف انتفاخ الخصية، والتي نذكر منها الآتي:[٤]

  • تجنّب الأنشطة والتمارين العنيفة، خاصةً فيما يتعلق بحمل الأشياء الثقيلة.
  • استخدام الثلج لتخفيف الانتفاخ أو الألم الخفيف في الخصية.
  • تناول مسكنات الألم التي يمكن صرفها دون وصفة طبية، مع الأخذ بتعليمات الطبيب أو الصيدلاني حول كيفية تناولها.
  • اتباع نمط حياة صحي، يتضمّن تناول الطعام المتوازن، وممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام، والحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • ارتداء الملابس الرياضيّة الداعمة التي تقلل الضغط عن الخصيتين.



المراجع

  1. ^ أ ب ت Tim Jewell , "Is It OK If One Testicle Is Bigger Than the Other? Testicular Symptoms to Watch For", healthline, Retrieved 2020-11-26. Edited.
  2. ^ أ ب ت Bethany Cadman (2018-03-16), "Is it normal to have differently sized testicles?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-11-26. Edited.
  3. Melissa Conrad , "Swollen Testicles (Testicular Swelling): Symptoms & Signs", medicinenet, Retrieved 2020-11-26. Edited.
  4. ^ أ ب ت "Testicular Swelling: Causes & Treatment", buoyhealth, Retrieved 2020-11-26. Edited.