تغيرات الشهر الرابع من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٢ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
تغيرات الشهر الرابع من الحمل

 

 

مع انتهاء الشهر الثالت من الحمل وبداية الشهر الرابع تبدأ العديد من الأمهات بالتساؤل عن حجم الجنين ونموه، وعما ستعانيه خلال هذا الشهر من تغيرات، لذلك قررنا أن نقدم في هذا المقال التطورات التي تحدت للأم والجنين في الشهر الرابع في الحمل للإجابة عن جميع التساؤلات.

تغيرات الشهر الرابع من الحمل


تطور الجنين في الشهر الرابع

  • يبدأ الجنين بالنمو فيكون حجمه في بداية الشهر الرابع بحجم قبضة كف اليد، ويصبح حجمه في نهاية الشهر الرابع بحجم الكف، فيبلغ طوله 15 سم ووزنه 120 غرامًا تقريبًا.
  • يمكن بالشهر الرابع معرفة نوع الجنين (جنسه) بشكل دقيق.
  • نمو العظام بشكل جيد وزيادة قوتها.
  • يمكن للطفل التحرك والإحساس بحركته بشكل كبير، ويمكنه مص إصبع الإبهام، وأن يلعب بالحبل السّري.
  • تميز أصابع الجنين وبصماته، فيكتمل بالشهر الرابع نمو أجزاء الجنين وأعضاؤه جميعها تقريبًا.
  • استقرار المشيمة وعمل الجهاز التنفسي والهضمي بشكل جيد.
  • نمو الجهاز العصبي والبدء بنشاط المخ والنضج وحصول بعض الانعكاسات في الذراعين والساقين وتحريكهم.
  • يبدأ الجلد بالظّهور ويغطّي الشعر الرأس وينمو شعر الحاجين والرموش.
  • يستقر عمل الجهاز الدوري والقلب، ويمكن بهذا الشهر سماع نبض الجنين بشكل جيد من خلال أشعة الدوبلر فتكون من 120 إلى 160 نبضةً.

الأم في الشهر الرابع من الحمل


تبدأ الأم بالشعور ببعض الراحة في بداية الشهر الرابع، وتخفّ المعاناة عما كانت عليه من ناحية الصداع والدوار والاستفراغ (الوحام)، ويبدأ البطن بالظهور بشكل واضح فتستدير ويتمدد الرحم ويتم الشعور ببعض الألم في البطن والإحساس ببعض الأوقات، وخاصةً أثناء النوم بضيق في التنفس، ومن الممكن زيادة وزن الأم في هذا الشهر من 2 إلى 4 كيلو جرام ويعتبر هذا الأمر من الأمور الطبيعية، وكما يتغيّر لون الجلد، فيصبح داكنًا بشكل أكبر، وكذلك الحلمتان ومن الممكن ملاحظة ظهور خط يمتد أسفل الصرّة بشكل مستقيم وإفراز الثديين لسائل لا لون له، وهو سائل الكولوستروم، وستزداد الإفرازات المهبلية في هذه المرحلة بسبب ازدياد الهرومونات في الجسم، وانخفاض الشعور بزيادة التبول مثل الأشهر السابقة.

إلا أنه من سلبيات الشهر الرابع من الحمل شعور الأم بالاكتئاب، بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات في الجسم، والتّأثير بشكل سلبي على التنفس بشكل صحيح، ومن الممكن الشعور بالأرق والإحباط، وتقلب المزاج بشكل سريع، والقلق والخوف، وكما تعاني الأمهات مع بداية الشهر الرابع من النسيان والشرود الذهني.

وقد تصاب الأم في الشّهر الرابع بحرقة المعدة الشديدة عند تناول الطعام، وتضخّم البواسير والإصابة بالإمساك، لذلك من الضروري الإكثار من شرب الماء بشكل كافٍ، وتناول الخضار والفواكه المليئة بالألياف، كما قد تصاب بضغط الرحم والأوردة الدموية، وظهور السيلوليت وترهل الجلد بسبب ازدياد حجم البطن، وتشنّج القدمين، والشعور ببعض التشويش في الأذنين، ونزول الضغط بشكل مفاجئ وبعض الألم في العمود الفقري.

مراجعة الطبيب


من المهم مراجعة الطبيب المختص في الشهر الرابع من الحمل، لعمل العديد من الفحوصات المهمة كاختبار المشيمة، والكشف عن عدم وجود أي تشوهات في الجنين بعمل صورة السونار، وتقدير الطبيب لمدى خطورة إصابة الجنين بمتلازمة داون.