تورم القدمين في الشهر السابع من الحمل

تورم القدمين في الشهر السابع من الحمل
تورم القدمين في الشهر السابع من الحمل

تورم القدمين في الشهر السابع من الحمل

ما إن يحدث الحمل حتى تبدأ التغيرات الجسدية والنفسية الكثيرة عند المرأة، وفي الحقيقة فإنّ بعض هذه التغيرات تسبب قلقًا بالنسبة للكثير من النساء الحوامل كون هذه المرحلة من أكثر المراحل التي تمر بها المرأة حساسية، ويكثر الحديث بين النساء الحوامل عن تورم القدمين فهل من الطبيعي حدوثه في الشهر السابع أم لا؟ وما هي النصائح التي تساعد في التخفيف منه؟ هذا ما سنسلط عليه الضوء في هذا المقال


هل تورم القدمين في الشهر السابع من الحمل طبيعي؟

نعم، يُمكن اعتبار تورم القدمين في الشهر السابع طبيعًا؛ لكن يُشترط أن يكون هذا التورم بسيطًا ولا يتزامن مع أعراض قد تُنذر بزيادة احتمالية الإصابة بما يُعرف بحالة ما قبل تسمم الحمل (Preeclampsia) أو وجود خثرات دموية و التي تُعدّ حالةً طارئةً تتطلب التّدخل الطّبي الفوري. ومن الجدير بالذّكر أن المتابعة المستمرة مع الطّبيب واطلاعه على كافة الأعراض والعلامات هي الطريقة الأمثل التي يُمكن من خلالها تحديد ما إن كان التورم طبيعيًا أم لا، ويجب الحرص على مراجعة الطّبيب فورًا لو كان تورم القدمين متزامنًا مع تورم غير طبيعي في اليدين، أو تورم مزمن ومفاجيء في الكاحلين والقدمين، أو ظهر تورم وانتفاخ حول العينين، أو إّذا لاحظت المرأة الحامل أن إحدى القدمين منتفخة أكثر من الأخرى أو شعرت بالألم في بطة القدم أو الفخذ خاصةً عند اللمس.[١]

فيما يأتي مقارنة يُمكن من خلالها تمييز التورم الطبيعي عن المرضي:[١]

وجه المقارنة
التورم الطبيعي خلال الحمل
التورم غير الطبيعي خلال الحمل
شدة التورم
يكون التورم الطبيعي خفيف إلى معتدل
يُعدّ التورم خلال الحمل غير طبيعي إذا كان شديدًا
مكان حدوث التورم
يحدث في القدمين والكاحلين ويمكن أن يؤثر على اليدين
يمكن أن يحدث في الوجه وحول العينين بالإضافة إلى اليدين والقدمين والكاحلين والساقين
سرعة حدوث التورم
عادةً ما يتطور تدريجيًا مع التقدم في الحمل
عادةً ما يتطور التورم غير الطبيعي فجأةً وبسرعة
الأعراض المرافقة
لا يترافق التورم الطبيعي عادةً مع أعراض أخرى
يُمكن أن يتزامن تورم القدمين المرضي مع أعراض أخرى؛ ومن أهمها تلك الأعراض التي تتعلق بحالة ما قبل تسمم الحمل؛ ولكن بعض الحالات قد لا تتزامن مع أية أعراض ومن هنا نؤكد على ضرورة متابعة الفحوصات مع الطبيب، وعدم إهمال المتابعة الطبية الدورية للحمل. ونذكر من أعراضها ارتفاع ضغط الدّم ليتجاوز 140/90 مم زئبق، وعندما يتسبب ما قبل تسمم الحمل بمُضاعفات أخرى قد تظهر أعراض أخرى؛ بعضها يُعبر عن تعرض الكلى للضرر، كارتفاع البروتين في البول، أو تعرض الرئة للضرر والذي ينجم عنه ضيق في التنفس، وتعرض الكبد للضرر وما ينجم عنه من خلل في مستويات أنزيمات الكبد، وغيرها من المُضاعفات كالإصابة بصداع مزمن، وضبابية الرؤية، والغثيان والتقيؤ، ونخفاض الصفائح الدموية،


ماذا لو كان التورم في قدم واحدة في الشهر السابع من الحمل؟

يؤثر تورم القدمين على العديد النساء خلال مرحلة الحمل وبالتحديد في الثلث الأخير من الحمل الذي يبدأ من الأسبوع 28 من الحمل، ومن الطبيعي أن يحدث التورم في كلتا القدمين، كما يمكن أن يؤثر على مناطق أخرى من الجسم كاليدين والساقين والكاحلين، ولكن إذا حدث التورم في قدم واحدة، فقد يدل ذلك على وجود مشكلة صحية تحتاج إلى علاج، خاصةً إذا كان مصحوبًا بالإحساس بحرارة في القدم، إذ إن ذلك قد يكون دلالة على الإصابة بجلطة دموية أو ما يعرف بالخثار الوريدي العميق (Deep Vein Thrombosis)، وفي هذه الحالة يكون جلد القدم محمرًا، وتشعر الحامل بألم في الساق، ويُعدّ ذلك حالة طبية طارئة تحتاج إلى تخل طبي فوري؛ كونه يزيد من احتمالية التّعرض للانصمام الرئوي.[١][٣]


نصائح للتخفيف من تورم القدمين عند الحامل

قد تٌفيد بعض النًائح بالتخفيف من تورم القدمين عند الحامل؛ لكن لا يجب أبدًا اتباعها دون متابعة طبية حثيثة، ودون اطلاع الطّبيب عليها:[٤][٥]


  • ارتداء الجوارب الضاغطة أو التي تدعم القدمين وذلك لتحسين الدورة الدموية وتدفق الدم إلى القدمين والساقين، وتجنب تلك التي لها حواف ضيقة.


  • الحفاظ على نشاط بدني مستمر، فمن الضروري ممارسة بعض الأنشطة للحامل خلال اليوم كالمشي لمسافات قصيرة أو ممارسةالتمارين الرياضية الخفيفة، ويمكن للمرأة الحامل أيضًا رفع قدم واحدة للأعلى والأسفل وثنيها ما يقارب 30 مرة وهكذا لكل قدم، كما ويمكن رفع قدم واحدة وتحريكها عكس عقارب الساعة ثمانية مرات ومن ثمّ تحريكها باتجاه عقارب الساعة لثمانية مرات أيضًا.


  • شرب كميات كافية من الماء، فلا بُدّ من الحفاظ على رطوبة الجسم وذلك من خلال شرب ما يتراوح بين 8-10 أكواب من الماء ولمنع الجسم من التمسك بالماء الإضافي.


  • ارتداء الملابس الواسعة والمريحة.


  • الابتعاد عن الجلوس لفترات طويلة وبالوقت نفسه الوقوف لفترات طويلة أيضًا وذلك لأنّه يزيد الضغط على القدمين والساقين ويزيد من حدّة التورم.


  • رفع القدمين أعلى من الجسم بالإضافة إلى وضع الوسائد تحت القدمين عند النوم.


  • تدليك القدمين لتحسين الدورة الدموية.


  • الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي علىالكافيين كونها مدرة للبول.


  • ينبغي على الحامل النوم على الجانب الأيسر من الجسم وذلك لزيادة تدفق الدم باتجاه منطقة القلب.


  • التأكد من الحصول على كميات مناسبة من عنصرالبوتاسيوم الذي يُساعد الجسم على موازنة ما يتم الاحتفاظ به من الماء، ويكون ذلك من خلال الحر صعلى تناول البقوليات، والبطاطا الحلوة، واللبن، والموز.


  • التقليل من كمية الصوديوم، فمن أهم الطرق للتقليل من تورم القدمين لدى الحامل هو تقليل كمية الصوديوم في الغذاء؛ وذلك لأنه يُعزز احتفاظ الجسم بالسوائل بشكل أكبر، ويكون ذلك من خلال تقليل كمية الملح المستخدمة في الأكل والابتعاد عن الأغذية المعلبة والمصنعة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Darienne Hosley Stewart, "Swollen feet, ankles, and hands (edema) during pregnancy", babycenter.com, Retrieved 2020-11-11. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff (2020-03-18), "Preeclampsia", mayoclinic, Retrieved 2020-11-12. Edited.
  3. Nicole Jablonski (2020-03-18), "When Pregnancy Swelling Becomes Concerning", healthline, Retrieved 2020-11-12. Edited.
  4. Beth Sissons (2020-03-03), "Remedies for swollen feet during pregnancy", medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-11-11. Edited.
  5. Megan Dix, RN, BSN (2019-08-07), "13 Home Remedies for Swollen Feet During Pregnancy", healthline.com, Retrieved 2020-11-11. Edited.

1548 مشاهدة