تورم القدمين في الشهر السابع من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
تورم القدمين في الشهر السابع من الحمل

    هناك العديد من المضاعفات التي تحصل للمرأة في أشهر الحمل الأولى، مثل: الغثيان والتعب الزائد عن الحد، وإقبال المرأة على تناول بعض الأطعمة التي لم تكن تطيقها من قبل، ورفضها لبعض الأطعمة التي كانت تعشقها قبيل الحمل، وأما في الأشهر الأخيرة، فيصبح الثقل الموجود عليها كبيرًا جدًا ويصبح التعب ملازمها دائمًا، إضافة إلى العديد من مضاعفات الغريبة التي تشعرين بها فجأة، مثل: المزاج المتقلب ويعود ذلك إلى الهرمونات المتضاربة، إضافة إلى التورمات التي تحصل في جسم المرأة، ويتراوح في ما بين انتفاخات المرأة وتورم أجزاء جسدها، وفي بعض الأحيان الأخرى تكون الانتفاخات في الأطراف فقط وهم اليدين والقدمين، ولكن في الحديث عن تورم القدمين فعليك التعرف إلى الأسباب وكيفية التخلص منه:  

الأسباب وراء انتفاخ القدمين لدى المرأة الحامل:


  1. إن نسبة الدم الموجودة في جسمك تزداد في فترات الحمل لما يصل إلى 50%؛ وذلك لكي يستطيع تغذيتك أنت وطفلك في آن واحد، وبالتالي فينتفخ جسد المرأة وخاصة أطرافها السفلية بسبب تراكم الدم فيها. 2. إضافة إلى الهرمونات المتضاربة في الجسم يعود الفضل الكبير عليها في انحباس المياه الداخلة إلى الجسم في داخل الأنسجة. 3. جميع النساء تعرف السبب وراء الزيادة المهولة التي يكبرها الرحم، وبالتالي فكلما ازداد حجمه كلما أصبح الضغط على الشرايين والأوردة أكبر في المنطقة التي تسمى بالحوض، ومن أهم وأكبر الأوردة التي يقوم الرحم بالضغط عليها هو الوريد الأجوف الموجود في يمين الجسم، وبالتالي فإن الدم يتجمع في القدمين؛ لتتورم الأنسجة الخاصة بالقدمين والأصابع، وذلك بسبب الضغط من الرحم الذي أدى إلى تقليل الدورة الدموية. 4. من أهم العوامل التي تؤثر على تورم وتنفخ قدمي المرأة الحامل هو تناول الملح أو الصوديوم بكميات كبيرة؛ وذلك بسبب ميل الحامل إلى الحوامض والموالح أكثر من الحلويات، إضافة إلى طبيعة عملك وإن كنت ممن تقف مطولًا في عملها، كما وفي أوقات الصيف والأجواء الحارة تكون نسبة المياه التي تشربينها أقل مما يحتاجه جسمه.  

إليك عزيزتي بعض النصائح المهمة للتخلص من الانتفاخات وتورمات القدمين والتخفيف منها:


  1. عليك تجنب الوقوف مطولًا، كما وعليك رفع قدميك بين الحين والآخر. 2. عندما تهمين للنوم عليك رفع قدميك على وسادة. 3. لا يجب عليك وضع رجل فوق الأخرى في حالات الجلوس، فإن هذه الحركة من شأنها أن تزيد التورم واحتباس المياه والدم في القدمين. 4. في الحالات الجوية الحارة ستلاحظين زيادة في تورم القدمين؛ ولذلك عليك الابتعاد عن الأماكن الحارة. 5. عدم ارتداء الملابس الضيقة والجوارب البلاستيكية. 6. إن الرياضة هي العلاج الفعال للعديد من الأمراض وأهمها التورمات الخفيفة التي ستقضي عليها من خلال الرياضة. 7. عزيزتي عليك المداومة على مراجعة الطبيب للتأكد من نسبة الصوديوم في الجسم، فإن زيادته تعمل على زيادة التورمات، بالإضافة إلى مراعات ضغطك الشرياني ووزنك ووظائف الكلى والكبد والدهنيات..