حبوب الرضاعة لمنع الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
حبوب الرضاعة لمنع الحمل

يلجأ المتزوجون حديثًا إلى تأخير الحمل وذلك باستخدامهم طرقًا مختلفة لمنع الحمل، من أشهر الطرق لمنع الحمل هي حبوب منع الحمل، والتي تضمن للمرأة عدم حصول الحمل بدرجة كبيرة. فحبوب منع الحمل تعمل على منع حصول التلقيح والالتقاء بين السائل المنوي والبويضة وإضعاف الترابط بينهما كي لا يحصل الحمل بعد العملية الجنسية. ينصح بعض الأطباء بعدم استخدام حبوب منع الحمل وذلك بسبب الأعراض الجانبية التي من الممكن أن تؤثر سلبًا على الزوجة وتضر أو تؤخر من عملية حصول الحمل الطبيعي. وتلجأ أيضًا لمثل هذه الطرق في منع الحمل، النساء حديثات الولادة اللواتي لا يرغبن بالحمل مجددًا.

كما يجب مراعاة عدم استخدام هذه الحبوب بشكلٍ شخصي، وإنما يجب استشارة الطبيب لمراقبة حالتك أولًا بأول، واختيار النوعية الأنسب لكِ ولوضعك واستخدامك، وذلك لتجنب الأعراض الجانبية للدواء قدر الإمكان. كما أنّ تناولك لأدوية أخرى تحتوي على البنسلين وغيرها من المواد تؤثر سلبًا مع استخدام حبوب منع الحمل، وتُضعف من أثرها، بالتالي تكون النتيجة كأنكِ لم تتناولي حبوب منع الحمل، فاستشارة طبيبك الخاص مهم جدًا. كما لكل نوع من أنواع حبوب منع الحمل طريقة في الاستخدام، ويتعلق ذلك بأيام التبويض المتعلقة بعدد أيام الدورة من كل امرأةٍ لأخرى، كما يختلف الحال من امرأة حديثة الولادة عليها مراعاة عدم تأثر حليب صغيرها بالأدوية التي تتناولها وأخرى حديثة عهدٍ بالزواج تريد فقط تأخير الحمل ومنعه مدةً من الزمن.

 

ماذا أفعل في حال نسياني جرعة من حبوب منع الحمل؟


في حال نسيانك لجرعة من الجرعات اليومية لحب منع الحمل، يمكنك تناول الحبة مع الجرعة القادمة فورًا، بحيث تتناولين حبتين بدلاً من حبة واحدة، ولا تقومي باستخدام وسائل منع أخرى أو حبوب أخرى لتفادي حصول الحمل، فإنّ أثرها ضار عليكِ، ويجب أن تكوني حريصة في ذلك.

وفي حال نسيانك أكثر من جرعة، تناولي آخر جرعة فاتتك، ومن ثم أتمي باقي أيامك كما هو المعتاد، كما عليك التوقف عن العلاقة الزوجية لمدة سبع أيام أو استخدمي وسيلة أخرى لمنع الحمل كالواقي الذكري في هذه المدة.

كما تتوفر في الأسواق باسم وسائل منع حمل طارئة، وهذه تستخدم في الحالات الطارئة أو أثناء العلاقات المفاجئة والغير مخطط لها، فيتم تناول قرصين منها مرة واحدة ويتكرر تناوله بعد 12 فقط على الأقل. كما تستخدم فقط على مدى خمسة أيام من العلاقة الزوجية..