رجيم التمر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٦ ، ٢٧ يناير ٢٠١٩
رجيم التمر

التمر

التمر هو البلح المجفف؛ إذ يكون البلح رطبًا ومنتفخًا في حين يكون التمر مجعدًا بسبب التجفيف، وهو من أهم أنواع الفواكه وأكثرها فائدة، وإذ يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وتأتي هذه السعرات من الكربوهيدرات في غالبها، وكمية بسيطة منها تأتي من البروتين، وبالرغم من كمية السعرات العالية في التمر إلا أنه يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان؛ ومنها المعادن كالكالسيوم والصوديوم، والمغنيسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الفيتامينات كفيتامين (أ)، وفيتامين (ك)، وفيتامين (ب6)، والكبريت، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين.[١]


رجيم التمر

رجيم التمر هو نوع من أنواع الحميات الغذائية التي تُنقص الوزن، وهناك أنواع كثيرة من رجيم التمر، تعتمد في أساسها على التمر كغذاء أساسي، ولكنها تختلف في نوع السوائل التي تُؤخذ معه؛ إذ لا يستطيع جسم الإنسان الاستغناء عن السوائل، وتكون عادة منزوعة الدسم أو قليلة الدسم، وهي إما الماء، أو اللبن، أو الحليب، وفيما يلي تفاصيل نوع من أنواع رجيم التمر مع الحليب كنوع من السوائل، ولمدة أسبوعين فقط:[٢]

  • الأسبوع الاول
    • وجبة الإفطار: حبتان من التمر مع كوب من الحليب.
    • وجبة الغداء: 3 أوقيات من السمك المشوي، مع كمية من الخضار الورقية الخضراء، وشريحة خبز أسمر، وكوب من الزبادي، وحبتين من التمر.
    • وجبة خفيفة بعد الغداء: كوب من الشاي الأخضر، مع حبة من البسكويت متعدد الحبوب كبسكويت الشوفان.
    • وجبة العشاء: حبتان من التمر، وكوب من الحليب، مع خضار مشوية أو مسلوقة.
  • الأسبوع الثاني
    • الإفطار: كوب من الحليب وحبّتان من التّمر.
    • وجبة الغداء: 3 أوقيات من السمك المشوي، مع شوربة خضار أو دجاج، وشريحة من الخبز الأسمر، وكوب من اللبن، وحبتين من التمر.
    • وجبة خفيفة بعد وجبة الغداء: كوب من الشاي الأخضر، مع حبة من البسكويت متعدد الحبوب كبسكويت الشوفان.
    • وجبة العشاء: حبتان من التمر وكوب من الحليب، مع خضار سوتيه مع الفطرأو الدجاج أو السمك.


فعالية رجيم التمر

تعد أنواع رجيم التمر فعالة ومفيدة جدًا لصحة الإنسان، وبالرغم من كمية السعرات الحرارية العالية في التمر إلا أنه يساعد كثيرًا في إنقاص الوزن؛ للعديد من المكونات التي يحتويها وتساعد في فقد الوزن الزائد، ومن هذه العناصر:[٣]

  • الألياف: تعتبر الألياف من أهم العناصر التي تنحت الخصر وتنزل الوزن، فهي تُعطي شعورًا بالشبع لفترة طويلة؛ لأنها تُبطئ إفراغ المعدة من الطعام وبالتالي قلة الإحساس بالجوع؛ إذ تحتوي حبة التمر الواحدة على 1.6 غرام من الألياف، وهي 6% من القيمة التي يحتاجها الجسم يوميًا.
  • السعرات الحرارية: يحتوي التمر على كمية من السعرات الحرارية، إذ تحتوي الحبة الواحدة منه على 66 سعر حراري، ولهذا فإن رجيم التمر لا يدخل كميات كبيرة من التمر، فالنساء يحتجن إلى تقليل السعرات الحرارية اليومية إلى 1200 سعر حراري، والرجال إلى 1800 سعر حراري في اليوم، ولهذا فإن تناول التمر حسب الرجيم السابق لن يزيد السعرات الحرارية اليومية وستبقى ضمن المعدل، فمثلًا كوب التمر المفروم يحتوي فقط على 208 سعر حراري، وهي كمية تكون موجودة في قطعة حلوى صغيرة.


المراجع

  1. Brianna Elliott, RD (21-3-2018), "8 Proven Health Benefits of Dates"، www.healthline.com, Retrieved 2-1-2019. Edited.
  2. Charushila Biswas (15-11-2017), "How Can Dates Help You Lose Weight?"، www.stylecraze.com, Retrieved 2-1-2019. Edited.
  3. JESSICA BRUSO, "Are Dates Good for Weight Loss?"، www.livestrong.com, Retrieved 2-1-2019. Edited.