رجيم صحي للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٨ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
رجيم صحي للحامل

 

مرحلة الحمل هي من أجمل المراحل التي قد تمرّ بها السّيدة في حياتها كلها، ففي هذه الفترة تطرأ على السيّدة العديد من العوامل النّفسية والجسديّة وغيرها. من المعروف أنَّ جسم الإنسان يحتاج إلى العناصر ذات القيمة الغذائية العالية التي تعطي الجسم القوة والحيويَّة والنَّشاط، وذلك لإعانتهِ على تحمّل صعوبات الحياة، أما فيما يتعلَّق بما تحتاجه السَّيدة من فيتامينات لتحمل صعوبة الحمل وتزويد الجنين بالعناصر التي يحتاجها لنموِّ جسمه، وتأتي رغبة النِّساء في تخسيس الوزن خلال فترة الحمل بسبب زيادة الضَّغط على أجسامهنّ وزيادة الوزن غير المتوقعة خلال هذه الفترة، وبالتّالي لابدَّ من الانتظام في برنامج غذائي صحي ومتكامل يحتوي على جميع القيم الغذائيَّة المفيدة حتى لا يتم حرمان الجسم من الفيتامينات والبروتينات التي يكون بحاجة إليها لتزويد الجنين بها .

لا شكَّ بأن زيادة وزن المرأة الحامل خلال فترة الحمل هو شيء حتميّ في الظّروف العاديّة ولاتصنَّف الزّيادة من الزّيادات الدّهنيَّة، ولكن تكون الزّيادة خلال فترة الحمل زيادة طبيعيَّة، ويمكن أن تتراوح ما بين 8-11 كيلو غرام بما فيها وزن الطفل، وبالتالي فإن الزيادة الأخرى التي ترغب أغلب السيدات بإنقاصها ستكون دهونًا متراكمةً، لذلك فإنَّ السّيدة بحاجة لنظام غذائي صحي ومتوازن ومفيد خلال أشهر الحمل .

 

برنامج رجيم صحي للحوامل

اليوم الأول من برنامج رجيم للحوامل


على الإفطار: نصف رغيف خبز بلدي، 5 شرائح صغيرة من الجبنة، كوب من عصير البرتقال . على الغداء: شريحتان من اللحم الأحمر المشوي، طبق كبير من سلطة الخضراوات. على العشاء: علبة زبادي، شريحة من التوست الأسمر .

 

اليوم الثاني من برنامج رجيم للحوامل


على الإفطار: شريحتان توست أسمر، 4 ملاعق من الفول، كوب حليب خالي الدسم . على الغداء: سمكتان مشويَّتان، يفضل أن يكون نوع السمك (بلطي)، طبق من سلطة الخضروات، 5 ملاعق من الأرز المطبوخ بدون سمن أو زيوت. على العشاء: رغيف كامل من الخبز البلدي، بيضة واحدة مسلوقة، كوب عصير برتقال طازج.

 

اليوم الثالث من برنامج رجيم للحوامل


على الإفطار: نصف رغيف خبز بلدي أسمر، بيضة واحدة مسلوقة، كوب من عصير التفاح الطازج. على الغداء: نصف دجاجة منزوعة الجلد يفضَّل أن يكون "الصَّدر" منها، طبق كامل من الخضار كالفاصولياء والكوسا، طبق من سلطة الخضروات حجم كبير. على العشاء: نصف رغيف خبز بلدي أسمر، 5 ملاعق من الجبنة قريش، كوب حليب خالي الدسم .

 

نصائح عامة يجب أن تتبعها السيدة الحامل خلال فترة الرجيم


1. تناول حمض الفوليك طوال فترة الحمل. 2. شرب السوائل بكميات كبيرة وخاصة الماء. 3. ممارسة التَّمارين الرّياضية بانتظام بعد القيام باستشارة الطبيب. 4. الابتعاد عن شرب القهوة وتناول مادة الكافيين أو المشروبات الغازية. 5. تناول الأطعمة الغنية بالنَّشويات. 6. الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نكهات حارة ودسمة ومقليَّة.