رجيم ينحف في اسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٥٥ ، ٥ أبريل ٢٠٢٠
رجيم ينحف في اسبوع

الخطط الغذائية السريعة

يعتمد البعض فكرة الصيام ليومين متتابعين بهدف تخفيض الوزن، لكنّها ليست طريقةً جيّدةً للجميع؛ فقد تضرّ بالمسنين والأطفال والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة، والنساء الحوامل، ومن تقل أوزانهم عند المعدل الطبيعي، لذا فإنّ اعتماد الرجيم الصحيح يعتمد على مبدأ التناول الكامل للوجبات خلال الأيّام الخمسة الأولى من الأسبوع، وإلحاقها بتحديد الكميّات المتناولة للسعرات الحرارية خلال اليومين الباقيين.

تتضمن البرامج الغذائية السريعة الخضار، والفواكه، والبروتين، والتي تؤكل في وجبتين رئيستين، تتخللهما وجبات أخرى خفيفة، ومن جانبٍ آخر فإنّ ممارسة الرياضة إلى جانب اتّباع الحمية السريعة يفيد في الحصول على نتائج أفضل.[١]


رجيم ينقص الوزن في أسبوع

يُعدّ هذا الرجيم من الخطط الغذائية التي تنقص الوزن بما يساوي 4.5 كيلوغرام خلال أسبوع واحد، وهو من أكثر خطط الرجيم الرائجة في العالم، ويُطلق عليه النظام الغذائي العسكري-Military Diet؛ وذلك لأنّه يعتمد على التناول المنخفض للسعرات الحرارية بما يقلّل الوزن خلال أسبوع واحد وبسرعة، وهو قائم على تقسيم وجبات الأسبوع إلى ثلاثة أيّام تلحقها أربعة أيّام أخرى، وتضمن خطّة هذه الحمية تحصيل 1100-1400 سعر حراريّ يوميًّا، ويجب الاستمرار بتجديد برنامج الرجيم لغاية الوصول إلى الهدف المنشود.[٢]


خطة الرجيم الغذائي العسكري

تبدأ خطة النظام الغذائي العسكري في الأيّام الثلاثة الأولى حسب الآتي:[٢]

  • خطّة اليوم الأوّل: يحصل الأفراد المتّبعون لهذه الحمية الغذائية على ما يقارب 1400 سعر حراريّ، ويشمل برنامج اليوم الأول تناول الوجبات الآتية:[٢]
    • وجبة الفطور، تحتوي هذه الوجبة على قطعة من خبز التوست المدهون بملعقتي طعام من زبدة الفستق، ونصف حبّة من الجريب فروت، إضافةً إلى إمكانية شرب كوب من القهوة أو الشاي.
    • وجبة الغداء، تتكوّن هذه الوجبة من قطعتين محمّصتين من الخبز، ونصف كوب من سمك التونة، إضافةً إلى إمكانية شرب كوب من القهوة أو الشاي.
    • وجبة العشاء، تحتوي هذه الوجبة على ثلاث أوقيات من اللحم، وكوب من الفاصولياء الخضراء، إضافةً إلى كوب من بوظة الفانيليا، وحبة تفاح، ونصف حبة من الموز.
  • خطّة اليوم الثاني: توفّر خطة الرجيم لليوم الثاني ما يعادل 1200 سعر حراريّ في الوجبات الآتية:[٢]
    • وجبة الفطور، تتكوّن هذه الوجبة من قطعة خبز محمّصة، وبيضة مسلوقة، إضافةً إلى نصف حبة موز، وكوب من الشاي أو القهوة.
    • وجبة الغداء، تحتوي على كوب من الجبنة، وخمس حبّات من البسكويت المملح، وبيضة مسلوقة، إضافةً إلى إمكانية شرب كوب من الشاي أو القهوة، ونصف حبة من الجزر، ونصف كوب من بوظة الفانيليا.
    • وجبة العشاء، تعتمد هذه الوجبة على تناول قطعتي نقانق دون خبز، ونصف حبّة من الموز، إضافةً إلى نصف كوب من البروكلي.
  • خطّة اليوم الثالث: توفّر خطّة هذا اليوم 1100 سعرٍ حراري، وهي مكوّنة من ثلاث وجبات رئيسة، وهي:[٢]
    • وجبة الفطور، تتكوّن هذه الوجبة من خمس قطع من البسكويت المالح، وقطعة من جبن الشيدر، إضافةً إلى تفاحة صغيرة، مع إمكانية شرب كوب قهوة أو شاي.
    • وجبة الغداء، تحتوي هذه الوجبة على قطعة خبز محمّصة، وبيضة مسلوقة أو مقلية (حسب الرغبة)، إضافةً إلى إمكانية شرب كوب من القهوة أو الشاي.
    • وجبة العشاء، تحتوي هذه الوجبة على كوب من التونة، ونصف حبة موز، إضافةً إلى كوب من بوظة الفانيليا.

أمّا في ما يتعلّق بالأيّام الأربعة الباقية من الأسبوع فإنّ خطتها الغذائية متنوعةٌ أكثر من الأيام السابقة، لكن يجب الحفاظ على كميّة السعرات الحرارية نفسها وعدم تجاوزها 1500 سعر حراري في اليوم الواحد، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الامتناع عن إضافة السكر إلى الشاي، أو القهوة، وغيرهما من المشروبات، إلى جانب إمكانية استبدال بعض المأكولات بأخرى، كاستبدال زبدة الفستق بزبدة اللوز في حال التحسّس منها.[٢]


نصائح لفقدان الوزن في أسبوع

تتعدّد النصائح المتعلقة بخسارة الوزن السريعة، ومن النصائح التي يوصى باتّباعها ما يأتي:[٣]

  • شرب الكثير من الماء خلال اليوم، وبين الوجبات.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازيّة؛ إذ إنّ تجنبها يقلّل ما قيمته 500 سعر حراري من برنامج الغذاء اليومي المُتّبع.
  • الإكثار من تناول الخضروات وتضمينها في برنامج الغذاء اليومي عوضًا عن اللحوم الغنية بالدهون؛ إذ يمكن لتناول الخضار أن يساهم في الشعور بالشبع دون الزيادة في الوزن؛ كونها غنيةً بالألياف والماء.
  • تناول فاكهة البرتقال أو التفاح كوجبة خفيفة غنيّة بالألياف والماء.


هل توجد مخاطر لخسارة الوزن بسرعة

فقدان الوزن من المحتمل أن يكون فقدانًا في الماء، لذلك إنّ خسارة كميات كبيرة مرةً واحدةً من الوزن تعني أنّها ربما تكون خطيرةً، حينها ينصحُ بزيارة الطّبيب في حال استمرت المضاعفات التي تحدث خلال فقدان الوزن السريع، منها الآتي:[٤]


المراجع

  1. Lisa Schweitzer (21-11-2016), "The Fast Diet"، www.webmd.com, Retrieved 9-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح Joe ن Leech (17-6-2017), "(The Military Diet: A Beginner's Guide (with a meal plan"، www.healthline.com, Retrieved 9-1-2019. Edited.
  3. BRENDA BARRON, "Home Remedy Diet to Lose 7 Pounds in a Week"، www.livestrong.com, Retrieved 9-1-2019. Edited.
  4. Jenna Fletcher (2018-4-13), "How long will it take me to lose 10 pounds?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-12-17. Edited.