فوائد القهوة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
فوائد القهوة

القهوة: تعد من أحد أنواع النباتات التي تتضمن على نسب عالية من مادة الكافيين، والتي تكثر زراعتها في البرازيل، كما أنها تعد من أكثر السلع المستهلكة في جميع مناطق العالم بعد النفط الخام، بالإضافة إلى أن مشروب القهوة يعد من أكثر المشروبات الشعبية في العالم، وتعرف شجرة القهوة باسم شجرة البن.

وللقهوة العديد من الفوائد، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

 

فوائد القهوة الصحية:


يعمل على الحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك لأن القهوة تتضمن على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي بدورها تعمل على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم، وبهذا فإنها تعمل على الحفاظ على صحة القلب ووقايته من التعرض للإصاب بالأمراض القلبية.

تعمل على وقاية الأسنان من التعرض للإصابة بمشكلة التسوس، وذلك لأن القهوة تتضمن على مادة تعرف باسم العفص في تركيبتها، والتي بدورها تعمل على الحد من تشكيل الرواسب، بالإضافة إلى أن شرب القهوة يعمل على الحد من نمو البكتيريا وبالأخص المكورات العقدية والتي تعد هي المسؤولة عن تأكل الأسنان.

يعمل على تعزيز صحة الأوعية الدموية، وذلك لأن القهوة تعمل على ترفع معدل إنتاج أكسيد النتريك في أنسجة الأوعية الدموية( البطانة)، بالإضافة إلى أن القهوة تتضن على نسب عالية من مادة الكافيين والتي بدورها تعمل على تنظيم ضغط الدم في الجسم، لكن يفضل شرب القهوة بشكل منتظم وعدم الإفراط بشربها بكميات كبيرة.

يعمل على وقاية الجسم من التعرض للإصابة بالأمراض السرطانية وبالأخص سرطان الكبد، وذلك لأن القهوة تتضمن على مادة تعرف باسم البراك سنتين، والتي بدورها تعمل على الحد من نمو الخلايا السرطانية في الجسم وبالأخص في منطقة الكبد.

يحد من تعرض الشخص للإصابة بألام الرأس، بالإضافة إلى أنه يعمل على وقاية الإناث من التعرض للإصابة بمشكلة الإكتئاب، وذلك لأن القهوة تعمل على تصغير حجم الأوعية الدموية في الدماغ.

يعمل على الحد من شعور الشخص بالإرهاق والتعب الشديد والذي ينتج عن تعرض الشخص لضغوطات الحياة اليومية، وذلك لأن القهوة تتضمن على مادة الكافيين ومادة تعرف باسم الأدينوزين، والتي بدورها تعمل على تعزيز نشاط الخلايا العصبية.

 

فوائد القهوة للبشرة:


يحافظ على صحة البشرة، فهو يعمل على وقاية البشرة من أضرار أشعة الشمس الفوق بنفسجية والتي تعرض الجلد للإصابة بمرض السرطان، كما أنه يعمل على منح البشرة الإشراق والنعومة كبشرة الأطفال، وتتم العناية بالبشرة من خلال تحضير بعض الوصفات الخاصة بالقهوة للعناية بالبشرة، ومن ضمن هذه الوصفات ما يلي:

الوصفة الأولى:

وتتم من خلال خلط 8 ملاعق كبيرة من تفل القهوة المتبقي مع ثلث ملعقة كبيرة من خل التفاح مع 3 ملاعق صغيرة من الزنجبيل المبشور و3 ملاعق صغيرة من الملح البحري، وبعد ذلك يتم تطبيق هذا الخليط على البشرة وتركه لمدة 15 دقيقة، وبعدها يتم شطف البشرة باستعمال الماء الفاتر.

الوصفة الثانية:

ويتم ذلك من خلال خلط 6 ملاعق صغيرة من تفل القهوة المتبقي مع 6 ملاعق صغيرة من مسحوق الكاكاو مع 3 ملاعق من عسل النحل الطبيعي مع 9 ملاعق صغيرة من الحليب السائل، وبعد ذلك يتم تطبيق هذا الخليط على البشرة وتركه لمدة 15 دقيقة، ومن ثم يتم غسل البشرة باستعمال الماء الفاتر.