فوائد القهوة للشعر المتساقط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٩
فوائد القهوة للشعر المتساقط

القهوة

تُعدّ القهوة واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في العالم، إذ تحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة، والمواد المغذيّة للجسم، كما تمنح الجسم الطاقة اللازمة والتركيز بسبب احتوائها على الكافيين، وتساعد في حرق الدهون في الجسم؛ ذلك من خلال زيادة عملية الأيض، وتقلّل القهوة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وتزيد النشاط البدني عند ممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى قدرة القهوة على تحسين المزاج العام.[١]


فوائد القهوة للشعر المتساقط

  • تعمل مادة الكافيين الموجودة في القهوة لتحفير جذور الشعر وتعزيز نموه، خاصةً تساقط الشعر عند الرجال؛ بسبب زيادة هرمون الديهدروتستوسترون، وبالتالي حماية الشعر من الصلع، ذلك من خلال تحفيز بُصيلات الشعر على النمو، كما يعمل الكافيين للحفاظ على لمعان الشعر ونعومته.[٢]
  • يوازن تأثير القهوة الرقم الهيدروجيني في فروة الرأس، ويحافظ على فروة الرأس، ويحمي الشعر من التلف، كما يساعد فرك فروة الرأس بالقهوة في تنظيفها من خلايا الجلد الميتة.[٣]


فوائد القهوة للجسم

تحتوي القهوة على العديد من الفوائد الصحية للجسم، ويُذكَر منها ما يلي:[٣][١]

  • التخلص من انتفاخ العين، حيث الكافيين يحفّز تدفق الدم، ويوسع الأوعية الدموية، وهو ما يساعد في شدّ الجلد، وبالتالي انخفاض تراكم السوائل تحت العينين، كما يقلل حمض الكلوروجينيك من الالتهاب حول العينين.
  • الحفاظ على صحة الجلد، تحتوي القهوة على خصائص مضادة للميكروبات؛ التي قد تحمي الجلد من الجراثيم، كما أنها تعمل في صورة مقشرٍ طبيعي للجلد، وتشير نتائج دراسة أجريت عام 2013 إلى أنّ المواد الموجودة في القهوة تساعد أيضًا في تعزيز صحة البشرة، كما تعزز مستويات الكولاجين في البشرة، الذي يقلل من علامات الشيخوخة المبكرة لخلايا الجلد.
  • حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، إذ تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة -مثل: البوليفينول-، التي قد تساعد في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية (UV)، وبعض علامات الشيخوخة المرتبطة بالتعرض لأشعة الشمس.
  • علاج حب الشباب، إنّ أحماض الكلوروجينيك الموجودة في القهوة فعّالة في مكافحة حب الشباب، ويساعد تنظيف الوجه ببقايا القهوة في إزالة خلايا الجلد الميتة وفتح المسامات.
  • تحسين مستويات الطاقة في الجسم، إذ تحتوي القهوة على منبه الكافيين، الذي يمنح الجسم الطاقة اللازمة، ويزيد تركيزه ونشاطه، وتشير الدراسات إلى أنّ شرب القهوة يحسّن أداء عدة جوانب من وظيفة الدماغ، بما في ذلك الذاكرة، والمزاج، واليقظة، ومستويات الطاقة، وأوقات رد الفعل، ووظيفة التفكير العامة.
  • تساعد في حرق الدهون، وتُظهر الدراسات أنّ الكافيين يزيد من معدل الأيض الخاص بالشخص بنسبة 3-11٪، وهو ما يساعد في حرق الدهون في الجسم.
  • تحسين أداء البدن، يعمل الكافيين الموجود في القهوة ليحفّز عمل جهاز الأعصاب، مما يشير إلى عمل الخلايا الدهنية لتكسّر الدهون في الجسم، كما أنّه يزيد من مستويات الأدرينالين في الدم، لذلك ينصح بشرب كوب من القهوة قبل نصف ساعة من ممارسة التمارين الرياضية.
  • يقلل من خطر الإصابة بـمرض السكري، تشير الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يشربون القهوة لديهم خطر أقل بنسبة 23-50% من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأظهرت إحدى الدراسات انخفاضًا يصل إلى 67% من مستوى السكر في الدم لمن يشربون القهوة بشكل يومي.


القيمة الغذائية للقهوة

تحتوي كوب واحدة من القهوة على العناصر الغذائية التالية:[١]

  • (فيتامين B2): 11%.
  • حمض البانتوثينيك (فيتامين B5) 6%.
  • المنغنيز والبوتاسيوم: 3%.
  • المغنيسيوم والنياسين : 2٪.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Kris Gunnars (20-9-2018), "13 Health Benefits of Coffee, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 16-6-2019. Edited.
  2. Saba (23-5-2019), "20 Amazing Benefits Of Caffeine For Skin, Hair, And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 16-6-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Jon Johnson (24-8-2018), "Eight ways to use coffee on the skin, scalp, and hair"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-6-2019. Edited.