شرب الحلبة في الشهر التاسع من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٣٥ ، ٢ فبراير ٢٠٢١
شرب الحلبة في الشهر التاسع من الحمل

هل شرب الحلبة في الشهر التاسع من الحمل آمن؟

في الحقيقة، يعد شرب الحلبة من الأعشاب غير الآمنة عند استخدامها من قِبل الحوامل وتحديدًا عند استخدام كميات أكبر من المتواجدة في الطعام، فهو يعتقد بأنها تسبب انقباضات مبكرة وخاصة في الشهور الأولى إذ إنّ هناك احتمال بأنّ تصبح المرأة الحامل مهددة بالإجهاض أو الولادة المبكرة، وأضف إلى ذلك قد يتعرض الجنين إلى بعض التشوهات الخلقية أيضًا، وقد أشار بعض العلماء إلى أنها قد تسبب انبعاث رائحة مشابهة للقيقب من الرضيع عند ولادته ولكن لفترةٍ زمنيةٍ قصيرةٍ، لذلك يفضل استشارة الطبيب حول الكمية المناسبة من الحلبة لتجنب أي مشكلات قد تصيب الحامل عند فرط استخدامها.[١][٢]


هل تتعارض الحلبة مع احتمالية الولادة القيصرية للحامل في الشهر التاسع؟

في الحقيقة لا يوجد دراسة أو مرجع يتحدث عن وجود تعارض عند شرب الحلبة والولادة القيصرية، ولكن تمتلك الحلبة بعض الأمور التي تتعارض مع العمليات الجراحية بالإجماع نظرًا إلى الآثار الجانبية التي من الممكن أن تسببها خلال العملية الجراحية وما بعدها، لذلك يجب إيقاف تناول الحلبة خلال الأسبوعين قبل العملية الجراحية لتجنب ما يلي:[١]

  • تمتلك الحلبة تأثير على مستوى سكر الدم خلال العملية الجراحية وبعدها، فقد تعاني المرأة الحامل من هبوط في السكري خلال العملية أو بعدها.
  • تمتلك الحلبة تأثير على مستوى ضغط الدم، فقد يسبب استخدام الحلبة هبوطًا في مستوى ضغط الدم خلال العملية أو بعدها وتعرض المرأة الحامل للخطر.
  • قد تتعارض الحلبة مع تخثر الدم لتسبب زيادة في خطر الإصابة بالنزيف خلال أو بعد العملية الجراحية وعدم التئام الجرح.[٣]


هل للحلبة فوائد في مرحلة ما بعد الولادة؟

في الحقيقة نعم، يوجد العديد من الفوائد التي يمكن للمرأة الحصول عليها سواء بما يخص الولادة والرضاعة أو غيرها عند تناول الحلبة، ولكن سنقتصر هنا في الحديث عن تعزيز إنتاج حليب الأم عند الرضاعة الطبيعية، وكما يعرف بأن الحلبة من أكثر الأعشاب استخدامًا لهذا الغرض من قِبل الأمهات، نظرًا إلى قدرة الحلبة على إنتاج الحليب وذلك نتيجة تحفيزها للغدد اللبنية في الثدي.

وقد تم إجراء القليل من الدراسات لإثبات مدى فعالية هذه الفائدة، ففي الدراسة أجريت لمدة 14 يوم تم استخدام شاي الحلبة على الأمهات المرضعات وقد لوحظ زيادة في إنتاج الحليب، بينما في دراسة أخرى قد لوحظ زيادة في حجم الحليب الذي تم شفطه بمعدل الضعف، ففي النساء اللواتي قد شربن شاي الحلبة كانت الإنتاج 74 مليللتر بينما في المجموعة الأخرى 34 ملليلتر.

وقد تم إجراء أيضًا دراسة على مستخلصات الحلبة ومكملاتها، وقد لوحظ زيادة 20% في إنتاج الحليب للنساء اللواتي قد أخذن 600 ملغ من كبسولات الحلبة ثلاث مرات في اليوم لمدة شهر، وقد أعتبرها الباحثين فرقًا لا يذكر بالمقارنة بالمجموعة الأخرى، لذلك يجب التأكيد على استشارة الطبيب قبل استخدامها وهل هي مناسبة لجسمك.[٤][٥][٦]


هل يعد شرب الحلبة بعد الولادة لإنتاج الحليب آمن على الرضع؟

في الحقيقة، لقد تم إجراء دراسة عام 2019 لتأكيد مدى أمان استخدامها على الرضع، وقد تضمنت الدراسة شاي الشمر والحلبة واليانسون والكزبرة بالمقارنة بمجموعة ضمن الاختبار قد استخدمت شاي لويز الليمون، ولم يلاحظوا أي آثار جانبية غير مرغوب بها لدى الرضع خلال 30 يوم، ولا في الخمس السنوات الأولى من حياتهم.[٧][٨]


هل تمتلك الحلبة آثار جانبية؟

يوجد بعض الآثار الجانبية عند استخدام الحلبة منها المقلقة ويجب الحذر منها وأخرى غير مقلقة، لذلك في حال وجود ما يدعو للقلق عند استخدامها لجسمك لا تقم بإضافتها في النظام الغذائي المتبع، وهنا بعض هذه الآثار الجانبية الممكنة:[٤]

  • تعد الرائحة التي تفرزها الحلبة في البول والعرق والحليب من أكثر الآثار الجانبية غير المرغوبة لدى الجميع، فهي تظهر برائحة مشابهة للقيقب، ولكن هذه الرائحة لا تدعو للقلق.
  • قد تسبب الحساسية للذين يعانون من الربو أو حساسية من الفول الصويا والفول السوداني.
  • الإكثار في استخدام الحلبة وتناولها بجرعات عالية قد تسبب الإسهال وقد تؤثر في كل من الأم والرضيع، لذلك يجب استخدامها تدريجيًا.
  • قد تتعارض الحلبة مع العلاجات الهرمونية للسرطان.
  • قد تسبب في هبوط في مستوى سكر الدم لمرضى السكري، لذلك يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب في حال استخدام أدوية السكري لتجنب ذلك.
  • تسبب الإجهاض عند استخدامها من قبل الحوامل أو ولادة مبكرة لمن تعدين الشهور الأولى.


هل يوجد فوائد عامة أخرى للحلبة؟

نعم، يوجد العديد من الفوائد التي لا حصر لها عند استخدام الحلبة، لذلك في حال الطبيب رأى لا وجود لما يمكن القلق منه عند استخدامها قم بإدخالها في نظامك الغذائي، ويتضمن الآتي الشائع منها:[٩]

  • تقلل من أعراض حرقة المعدة عند استخدامها.
  • تسهم في كبح الشهية.
  • تمتلك تأثير مضاد للالتهابات ولكن بحاجة إلى تجربته على الإنسان.
  • تساعد على خفض مستوى الكولسترول المرتفع.
  • تساعد في خفض من مستوى ضغط الدم.[١٠]
  • تساعد في نزول الوزن؛ نظرًا للمحتوى العالي للألياف والتي تساعد في كبح الشهية.
  • تساعد في ضبط وتحسين من مستوى ضغط الدم.
  • التخفيف من وجع الرأس وشقيقة.
  • التخفيف من ألم الدورة الشهرية.
  • تساعد في التخفيف من مشاكل التنفس.
  • تساهم في التخفيف من الدمامل.
  • تساعد في الحالات التي تعاني من التهاب المفاصل.
  • تسهم في تحسين من الأداء الرياضي عند البعض.


طريقة تحضير شاي الحلبة

تعد طريقة تحضير شاي الحلبة من الطرق السهلة، ويمكن شرب ما يقارب مرة إلى ثلاث مرات في اليوم الواحد من شاي الحلبة، ويتضمن التالي طريقة التحضير:[٤]

  • يتم استخدام معلقة صغير إلى ثلاث معالق من حبوب الحلبة.
  • 8 أونصات من الماء المغلي أي ما يقارب كوب من الماء.


المراجع

  1. ^ أ ب "FENUGREEK", webmd, Retrieved 11/1/2021. Edited.
  2. Alina Petre (28/4/2020), "Is Tea Safe During Pregnancy?", healthline, Retrieved 27/1/2021. Edited.
  3. "Fenugreek", drugs, Retrieved 11/1/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت Donna Murray (20/4/2020), "The Health Benefits of Fenugreek", verywellfamily, Retrieved 11/1/2021. Edited.
  5. "The Effect of Galactagogue Herbal Tea on Breast Milk Production and Short-Term Catch-Up of Birth Weight in the First Week of Life", liebertpub, Retrieved 11/1/2021. Edited.
  6. "Lactagogue effects of Torbangun, a Bataknese traditional cuisine", pubmed, Retrieved 11/1/2021. Edited.
  7. Rhona Lewis (30/10/2019), "Fenugreek for Breast Milk: How This Magical Herb May Help With Supply", healthline, Retrieved 11/1/2021. Edited.
  8. "The Safety of Mother's Milk® Tea: Results of a Randomized Double-Blind, Controlled Study in Fully Breastfeeding Mothers and Their Infants", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 11/1/2021. Edited.
  9. Rudy Mawer (13/6/2019), "Fenugreek: An Herb with Impressive Health Benefits", healthline, Retrieved 11/1/2021. Edited.
  10. Zara Risoldi Cochrane (31/1/2019), "Is fenugreek good for you?", medicalnewstoday, Retrieved 27/1/2021. Edited.