طريقة لتسهيل الولادة الطبيعية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٥ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
طريقة لتسهيل الولادة الطبيعية

تعتبر الولادة هاجسًا يرافق كل امرأة حامل، وتنتهي رحلة الحمل الشاقة باستعداد الحامل لمرحلة الولادة، وقد تكون فكرة خروج الطفل إلى العالم الخارجي بعدما أمضى تسعة أشهر في رحم دافئ وأمان فكرة صعبة ومتعبة لدى البعض وسهلة وميسرة لدى البعض الآخر. وتعتبر الولادة الطبيعية هي الأكثر أمانًا والأفضل لصحة الأم والجنين، لذلك تحرص الكثير من الحوامل على الحصول على جميع الطرق التي تضمن لها ولادة طبيعية سهلة. وقد تداولت جداتنا من قبل العديد من الطرق لتسهيل عملية الولادة وسوف نتطرق في مقالنا هذا للحديث عن أهم الطرق القديمة والحديثة المتبعة لتسهيل الولادة.

 

طرق تقليدية متبعة لتسهيل الولادة:


  • تناول التمر: يعتبر تناول التمر من أقدم الطرق المتبعة لتسهيل عملية الولادة، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في قصة مريم العذراء حين نصحها رب العالمين بهز جذع النخل حين بدأت تعاني من أعراض المخاض. وقد أثبتت الدراسات أن التمر يحتوي على مادة تساعد على انقباض الرحم، ويحتوي أيضًا على مادة تمنع النزيف وتنظف الأمعاء وتطهرها، ويمد المرأة التي على وشك الولادة بغذاء سكري من أعلى المستويات ليعطيها طاقة تقدر من خلالها على تحمل آلام وأوجاع المضاخ.
  • المشي: تبدأ عادةً الحامل بممارسة رياضة المشي فور دخولها في الشهر التاسع لما لها من فوائد مهمة في تسهيل عملية الولادة، فيقوم المشي بمساعدة عظام الرحم على الاتساع وتقويتها، ويساعد الجنين على اتخاذ وضعية مناسبة تجاه الحوض استعدادًا للولادة الطبيعية.
  • الوخز بالإبر: وهي طريقة تقليدية قديمة يتم من خلالها وضع الإبر الصينية في أماكن محددة في الجسم، وهي التي تكوّنُ ضغطًا معينًا يعمل على تحفيز الرحم وتحفيز الجنين على بدء فترة المخاض.
  • زيوت تسهل عملية الولادة: هناك العديد من الأعشاب والزيوت التي تسهل عملية الولادة مثل: زيت الزيتون، وزيت جوز الطيب. وتعمل هذه الزيوت على تمدد العضلات والأنسجة لتساهم في عملية توسيع الرحم.
  • ممارسة العلاقة الحميمة: أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين طريقة فعالة جدًا لتسهيل الولادة، فهي تعمل على تحفيز انقباضات الرحم كما تساعد جسم المرأة الحامل على القيام بإفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يؤثر بدوره في الرحم ويزيد تقلصاته.
  • تحفيز حلمة الثدي: يدفع تحفيز حلمة الثدي على إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على تقديم المخاض ويتحكم بانقباض الرحم أثناء عملية الولادة.

 

طرق حديثة لتسهيل الولادة:


  • استعمال حبوب البابايا: يعمل تناول حبوب البابايا على تحفيز الرحم على إفراز أنزيمات تعمل على ترقيق عنق الرحم وتسريع الولادة، كما ويمكن تناول فاكهة البابايا الطبيعية التي تؤدي نفس دور الحبوب ولكنها طبيعية وأكثر أمان.
  • إبرة الظهر: وهي إبرة تخديرية تُؤخذ فوق الجافية في العمود الفقري، وتتم عن طريق حقن مخدر موضعي بالقرب من الجذور العصبية للحبل الشوكي، فتقوم بمنع الألم في مناطق بأكملها من الجسم مثل البطن والحوض والساقين.