طريقة لتفتيح البشرة وازاله البقع السوداء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤١ ، ١٤ مايو ٢٠١٩
طريقة لتفتيح البشرة وازاله البقع السوداء

البقع السوداء على البشرة

من الممكن أن تبدأ بعض البُقَع الداكنة او السوداء الظهور في الظهر وعلى الجلد مع تقدّم العمر، أو نتيجة عوامل بيئيّة مختلفة؛ مثل: التعرُّض المفرط لأشعة الشمس، أو بسبب الحُبوب على الوجه، أو نتيجة تغييرات هرمونيّة، بالتالي فإنّ ظهور مثل هذه البُقَع قد يجعل البشرة ذات مظهر غير صحّي؛ نظرًا لعدم اتّزان لون الجلد وتماثله على جميع أنحائه، بالتالي فإنّ مثل هذه المُشكلة قد تُسبّب إزعاجًا متواصلًا، خصوصًا لدى السيّدات، مما يدفع بهِن إلى البحث عن المُستحضرات التجميليّة أو الصيدلانيّة المختلفة التي تُزيل هذه البقع وتُعيد إلى البشرة نضارتها وحيويتها. وهناك العديد من المُنتجات المُختّصة بتفتيح البشرة وإزالة البُقَع عن الجلد، إلّا أنّ استعمالها لا يخلو من بعض الآثار الجانبيّة طويلة المدى، فغالبًا يُفضّل أخذ نصيحة طبيب الجلديّة في هذا الشأن لمعرفة النوع الأفضل من المراهم أو الكريمات للبشرة.[١]


طرق تفتيح البشرة وإزالة البقع السوداء

من الممكن الاعتماد على مجموعة من الحُلول للتخلُّص من البقع السوداء على البشرة، ومنها:[٢][٣]

  • يُمكن الاعتماد على الأدوية سواءً الممكن الحصول عليها دون وصفة طبيّة، أو تلك الواجبة استشارة الطبيب قبلها والحصول على وصفة مكتوبة منه للتمكّن من صرفها لدى الصيدلي، وتختلف الكريمات والمراهم من حيث فاعليّتها تِبعًا لمكوّناتها، لكن غالبيّة المراهم الفعّالة للبشرة تحتوي على حمض الريتينول، أو حمض ألفا هيدروكسي الذي يملك القدرة على تسريع تقشير الجلد، وتحفيز نمو آخر جديد عِوضًا عنه، بالتالي تخليص البشرة من البُقَع عليها.
  • تحتوي بعض أنواع الأدوية الموّجهة نحو تفتيح البشرة على مجموعة من المواد الطبيعيّة التي قد تساعد أيضًا في تفتيح البشرة وتخليصها من البقع السوداء. وسبَق أن أُجريت بعض الدراسات على فوائد بعض المواد الطبيعيّة على البشرة؛ ذلك من خلال إدخالها في بعض تراكيب المراهم والكريمات، وقد كانت النتيجة أنّ كُلًا من نياسيناميد، وزيت الصويا، ومُستخلصات عرق السوس، والتوت البرّي قد تكون ذوات فائدة في تفتيح البشرة. ورغم قلّة الأبحاث المُتعلّقة بمجال تفتيح البشرة بالمواد الطبيعيّة، إلّا أنّ رأي الخبراء يُعدّ مبشرًّا في هذا الصدد؛ إذ يرَون فوائد كبيرة قد تُجنَى في مجال تفتيح البشرة وتخليصها من البقع السوداء في حال الاعتماد على بعض المواد الطبيعيّة.
  • استعمال العلاج بالليزر في تفتيح أماكن ظهور البقع السوداء.
  • التقشير الكيميائي للبشرة.
  • العلاج بالإشعاع الضوئي عن طريق تعريض أماكن البُقع لمجموعة من الأشعة فوق البنفسجيّة.


نصائح للوقاية والحدّ من البقع السوداء

تمكن بشكل عام وقاية البشرة من ظهور البقع السوداء أو الداكنة عليها من خلال تجنيبها بعض العوامل التي تُحفّز مثل هذه المشاكل في البشرة، وتاليًا أهمّ النصائح التي قد تفيد البشرة في هذا الصدد:[٤]

  • تجنُّب الشمس قدر المُستطاع، إذ تُعد أشعة الشمس من أكثر العوامل التي تُحفّز ظهور البقع السوداء على البشرة، إضافة إلى التجاعيد وبعض بقع تقدُّم العمر، وربمّا ترفع أيضًا من معدّل إصابة الجلد بالسرطان، وللحصول على أكبر قدر من الحماية من الشمس يُمكن اتبّاع الآتية:
  • استعمال واقيات من الشمس من الكريمات بمُعامل واقِ يُناسب طبيعة البشرة.
  • الوقوف في الظّل، خصوصًا خلال الظهيرة ما بين الساعة 10 والرابعة عصرًا.
  • الابتعاد عن التدخين، إذ قد يزيد التدخين من ظهور البقع على الجلد، وكذلك التجاعيد، إذ إنّه يُضيّق الأوعية الدمويّة، ويُعيق تغذية الجلد بالدم اللازم، مما يجعل البشرة تبدو باهتة أيضًا.
  • تجنُّب تعريض الجلد للماء الساخن أثناء الاستحمام أو غيره؛ فقد يُزيل الزيوت الطبيعيّة المُفرزة من مسام الجلد.
  • تجنُّب أنواع الصابون ومنظّفات الوجه القويّة.
  • ترطيب البشرة الجافّة.
  • تناول الأطعمة الصحيّة؛ مثل: الخضراوات، والفواكه، والأسماك أو زيتها، إذ تحسّن صحّة الجسم، مما ينعكس على المظهر الخارجي للجلد.
  • تجنُّب القلق والتوتر، والنوم لمدة كافيّة.


المَراجع

  1. Anna Schaefer (2017-11-29), "How to Get Rid of Dark Spots on the Face"، healthline, Retrieved 2019-5-13. Edited.
  2. MaryAnn de Pietro (2019-3-29), "Dark spots on the skin: Causes and how to treat them"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-5-13. Edited.
  3. Skincarederm, "Dark Spots on Skin Causes and Best Removal Ways"، skincarederm, Retrieved 2019-5-13. Edited.
  4. Mayo Clinic Staff (2018-1-12), "Skin care: 5 tips for healthy skin"، mayoclinic, Retrieved 2019-5-13. Edited.