علاجات طبيعية لتفتيح البشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٨ ، ٢٩ أكتوبر ٢٠١٩
علاجات طبيعية لتفتيح البشرة

تفتيح البشرة

تبحث النساء منذ القِدم عن طرق الجمال والحفاظ على البشرة، وقد استُخدمت العديد من العلاجات العشبية لتفتيح وتبييض البشرة منذ قرون، وتُعدّ هذه العلاجات جيدةً وآمنةً للاستخدام؛ إذ إنها لا تسبب الآثار الجانبية الضّارة كتلك التي تُسببها منتجات التبييض الكيميائية، وتساعد العلاجات العُشبية على إزالة البقع والنّمش، وتبييض اليدين أو الوجه أو الجسم، لكن لا يوجد علاجات سحرية تُعطي مفعولًا سريعًا للتبييض، لذا من الأفضل الحفاظ على البشرة ووقايتها بالابتعاد عن التعرُّض المباشر لأشعّة الشمس.[١][٢]


علاجات طبيعية لتفتيح البشرة

تتضمّن طرق العلاج الطبيعي لتفتيح البشرة الخيارات التالية:[٣]

  • الليمون: يحتوي الليمون على فيتامين ج الضّروري لإزالة التصبّغات الجلدية والبقع في الوجه والرقبة، ولاستخدام الليمون يُمكن غمس قطنة بعصيره ومسح الوجه وتركه ليجف 15 دقيقةً ثم غسله بالماء، ويُمكن تكرار ذلك مرتين أسبوعيًا، وقد يتسبب الليمون بتهيُج البشرة الحساسة، لِذا يُنصح قبل استخدامه بتجربته على منطقة صغيرة من الجلد.
  • العسل: يحتوي العسل على أحماض ومركبات نشطة تُساعد في تقليل آثار التصبّغ المفرط في البشرة، وتُقلل من ظهور البقع الدّاكنة، ويُمكن عمل قناع منه بمزج ملعقة صغيرة من العسل مع عصير ليمونة ووضعه على الوجه والرقبة، ويُمكن تكرار استخدام هذا القناع مرتين أسبوعيًا.
  • جل صبار الألوفيرا: يحتوي جل الألوفيرا على مُركَّب نشِط يُدعى ألوين، له تأثير مثبّط في تحفيز إنتاج الميلانين، مما يُساعد في تخفيف البقع وتبييض البشرة، ويُمكن عمل ماسك من جل الصبار بمزج ملعقةٍ كبيرة منه مع ملعقة صغيرة من السكر البني ووضعه على الوجه والرقبة، ثم غسل الوجه بالماء، ويُمكن تكرار استخدام هذا القناع مرتين أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.
  • اللبن: يستخدم اللبن للمساعدة في القضاء على التصبّغات الشّديدة؛ لاحتوائه على مركبات حيوية تُقلل بصورة فعالة البقع الداكنة والتصبُغات، ويُمكن عمل قناع من اللبن بمزج نصف كوب منه مع ملعة صغيرة من العسل ووضعه على البشرة لمدة 20 دقيقةً، ثم غسل الوجه بالماء، ويُستخدم هذا القناع مرتين أسبوعيًا على الأقل.
  • الخيار: يُفيد الخيار في تفتيح البشرة وإزالة البقع، ويُمكن استخدامه بوضع شرائح منه على الوجه بعد خلطها بالقليل من جل الألوفيرا لمدة 15-20 دقيقةً، ويُستخدم هذا القناع مرةً واحدةً أسبوعيًا.
  • الكركم: يحتوي الكركم على عنصر الكركمين الأساسي، والذي يُعدّ فعالًا في منع ظهور التّجاعيد والبقع الداكنة، ويمكن عمل قناع الكركم بمزج ملعقة صغيرة من الكركم مع العسل واللبن ووضعه على البشرة وتركه حتى يجف، ثم يُغسل بالماء الفاتر، ويُمكن تكرار ذلك مرةً واحدةً أسبوعيًا.
  • البابايا: تم استخدام البابايا كعلاجٍ مساهمٍ لتفتيح البشرة، إذ إن مستخلصاتها تزيد من إنتاج الكولاجين في البشرة، ويمكن عمل قناعٍ منها بمزج ثمرة بابايا مع القليل من عصير الليمون ووضع المزيج على البشرة لمدة 10-15 دقيقةً، ويُمكن عمل هذا القناع مرتين أسبوعيًا.
  • قشر البرتقال: إذ يحتوي على مضادات أكسدة تُساعد في تفتيح البشرة وتُعطيها إشراقًا طبيعيًا، وتُستخدم قشور البرتقال بمزج نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة من قشر البرتقال المجفف وملعقة صغيرة من العسل، ووضع المزيج على البشرة حتى يجف، ويُمكن تكرار ذلك مرتين أسبوعيًا.
  • البطاطا: تحتوي البطاطا على مركبات كيميائية نباتية، مثل: البوتاسيوم، والكبريت، والكلوريد، إذ تُساعد في تخفيف الندوب وعيوب حب الشباب، ولعمل قناع تُمزج 2-3 ملاعق من عصير البطاطا مع عصير الليمون، ويوضَع المزيج على الوجه لمدة 10 دقائق، ويُكرر استخدامه مرتين أسبوعيًا.


نصائح للعناية بالبشرة

بغضّ النظر عن نوع البشرة يُساعد الروتين اليومي للعناية بالبشرة في الحفاظ على الصحة العامة لها، ويُقلل من آثار حب الشباب والندوب والبقع الداكنة، ويكون الروتين اليومي للعناية بالبشرة باتباع خطوات أساسية يمكن القيام بها مرةً واحدةً في الصباح ومرةً ​​قبل النوم، ويتضمّن ذلك ما يأتي:[٤]

  • التنظيف، يُساعد تنظيف الوجه على تنعيم البشرة والحفاظ على الزّيوت الطبيعية فيها، ومن الضّروري اختيار مُنظِّف للوجه لا يؤدي إلى جفاف البشرة.
  • استخدام المصل أو ما يُدعى بسيروم البشرة، مثل سيروم فيتامين (ج)، ويُفضَّل استخدامه في الصباح قبل واقي الشمس، وفي المساء.
  • الترطيب، تحتاج جميع أنواع البشرة إلى الترطيب، بما في ذلك البشرة الدهنية؛ لمنع حدوث الجفاف.
  • استخدام واقٍ من الشمس بعامل حماية لا يقل عن 30 قبل 15 دقيقةً من الخروج من المنزل.
  • اختيار المنتجات التي تناسب نوع البشرة ودرجة حساسيتها.
  • المحافظة على رطوبة الجسم بشرب كمية كافية من السوائل.
  • تغيير غطاء الوسادة مرةً واحدةً على الأقل أسبوعيًا.
  • التقليل من التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  • وضع النظارات الشمسية لحماية العينين ومنطقة البشرة حول العينين.
  • التقشير المنتظم للبشرة، مما يسمح بالتخلُص من خلايا الجلد الميتة والسماح للمرطبات بالدخول إلى عمق البشرة.


فيتامينات ضرورية للبشرة

توفّر الفيتامينات عنايةً إضافيةً للبشرة، وتُساعد في الحفاظ على صحّة البشرة والتّقليل من المشاكل فيها، ومن أهمّ هذه الفيتامينات الضّرورية ما يلي:[٥]

  • فيتامين د: يؤدي فيتامين د دورًا مهمًا للبشرة، ويُساعد في علاج الصّدفية بتقليل التهاب الجلد وتهيُّجه، ويُمكن الحصول على فيتامين (د) من التعرُّض لأشعّة الشمس 10 دقائق يوميًا، وتناول الأطعمة المدعّمة به، مثل: حبوب الإفطار، وعصير البرتقال، واللبن، وتناول الأطعمة التي تحتوي عليه بصورة طبيعية، مثل: سمك السلمون، وسمك التونة، وسمك القد، أو أخذ مكملات فيتامين (د).
  • فيتامين ج: يوجد فيتامين (ج) بصورة طبيعية في الطبقة الخارجية والطبقة الداخلية من الجلد، وبفضل خصائصه المضادة للأكسدة ودوره في إنتاج الكولاجين فإنه يساعد في الحفاظ على صحة البشرة، والحماية من الأشعة فوق البنفسجية وتقليل تلف الخلايا، والتئام الجروح، وتأخير ظهور التجاعيد ومنع جفاف الجلد، ويُمكن الحصول على فيتامين (ج) من تناول الحمضيات، والفراولة، والبروكلي، والسبانخ، أو تناول المكمّلات الغذائية.
  • فيتامين هـ: إذ يُعدّ أحد مضادات الأكسدة، وتكمن وظيفته الأساسية في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، ومنع تشكُّل البقع الدّاكنة والتجاعيد، وعلاج التهاب الجلد، ويُمكن الحصول على فيتامين هـ بتناول المكسرات والبذور، مثل: اللوز، والبندق، وبذور عباد الشمس، أو تناول المكملات، واستخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على كل من فيتامين (هـ) وفيتامين (ج).
  • فيتامين ك: إذ يُساعد في التئام الجروح وعلاج الكدمات والجروح بعد العمليات، كما يُساهم في علاج العديد من مشاكل الجلد، مثل: علامات التمدد، والبقع الداكنة، والعروق البارزة، والسواد تحت العينين، ويُمكن الحصول على فيتامين ك من مصادر طبيعية، مثل: السبانخ، والملفوف، والخس، أو تناول المكملات، أو وضع كريمات موضعية تحتوي عليه.


المراجع

  1. " How to Naturally Whiten Skin at Home", www.wikihow.com,15-9-2019، Retrieved 28-10-2019. Edited.
  2. Ellen Douglas, "Herbs for Skin Whitening "، www.livestrong.com, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  3. Atulya Satishkumar (22-10-2019), "9 Natural Ways To Lighten Your Skin Tone"، www.stylecraze.com, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  4. Christal Yuen (22-12-2016), "A Guide to Taking Care of Your Skin"، www.healthline.com, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  5. Joe Bowman and Kristeen Cherney (1-8-2016), "The 4 Best Vitamins for Your Skin"، www.healthline.com, Retrieved 28-10-2019. Edited.