علاج الياف الرحم بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٤ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨

بواسطة: د. أريج الخولي

ألياف الرحم هي عبارة عن نموات غير سرطانية في عضلة الرحم ويعاني حوالي 80% من النساء من مشكلة تليف الرحم عند بلوغهم عمر 50 سنة. ما زال السبب الرئيسي لتكون ألياف الرحم غير معروف السبب ولكن هناك العديد من العوامل التي تساهم في الإصابة بألياف الرحم منها العوامل الوراثية، وجود خلل في الأوعية الدموية، اضطرابات الهرمونات وعوامل النمو الأخرى جميعها تلعب دور في حدوث ألياف الرحم.

النساء الأكثر عرضة للإصابة بتليف الرحم هن من يعانون من السمنة، المرأة التي لم تلد ولا مرة، والمرأة التي بلغت في سن مبكرة قبل عمر 10 سنوات. من الأعراض التي قد يسببها تليف الرحم عند المرأة هي نزول كميات كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية، طول مدة الدورة الشهرية، الشعور بألم وضغط في منطقة الحوض، مشاكل المثانة، ضغط على المستقيم وألم أسفل الظهر.

علاج ألياف الرحم بالأعشاب:


  1. كمادات زيت الخروع: وضع كمادات زيت الخروع على البطن يساعد على تنشيط الجهاز الليمفي والدورة الدموية مما يدعم إزالة السموم التي تسبب الأمراض في الجسم حيث يرى الكثير من العلماء أن تراكم هذه السموم يؤدي لتليف الرحم.
  • قومي بتغطيس قطعة من القماش أو الصوف في زيت الخروع
  • قومي بوضعها على منطقة البطن وغطيها بغطاء أو غلاف بلاستيكي.
  • قومي بوضع كمادة ماء ساخن أو قارورة تحتوي على ماء ساخن فوقها وغطيها
  • اتركيها لمدة ساعة على البطن ثم أزيليها وكرري العملية 3-4 مرات في الأسبوع لمدة شهر.
  1. الحرشف البري: يقوم هذا النبات بأيض الإستروجين والتخلص من كميات الإستروجين الزائدة في الجسم حيث يقوم الإستروجين بتحفيز الخلايا لإفراز عوامل النمو التي تساعد في نمو ألياف الرحم. قومي بأخذ 10-25 نقطة من صبغة الحرشف البري لحد 3 مرات في اليوم لمدة 3-4 أشهر.
  2. الهندباء: هناك العديد من أخصائي الأعشاب يعتقدون أن ضعف وظائف الكبد تؤدي إلى ضعف التخلص من الهرمونات الزائدة التي تلعب دور في تكون ألياف الرحم، فتعمل الهندباء على إزالة السموم من الكبد وتزيل الزائد من هرمون الإستروجين .
  • أضيفي 3 ملاعق من الهندباء إلى 3 أكواب ونصف من الماء واغليها واتركيها لمدة 15 دقيقة.
  • اطفئي النار وارتكيها لمدة 15 دقيقة قبل تحريكها
  • حركيها واشربي منها 3 مرات في اليوم لمدة 3 أشهر على الأقل.
  1. الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على المركبات تعمل على تثبيط نمو خلايا الألياف فتزيد من معدلات موتها.
  • قومي بتناول الشاي الأخضر 2-3 مرات في اليوم أو تناولي الحبوب التي تحتوي 400مغ من الشاي الأخضر يومياً لعدة أشهر.
  1. الحليب: وجد العلماء أن الكالسيوم الموجود في منتجات الحليب تقلل من تكاثر الخلايا، لذا ينصح بالإكثار من تناول الحليب ومنتجاته خلال اليوم.
  2. شاي جذور الأرقطيون: حيث يحسن من قدرة الكبد على أيض الإستروجين وبالتالي تقلل من نمو الألياف.
  • أضيفي ملعقة من جذور الأرقطيون الجافة إلى كوب من الماء الساخن واتركيها منقوعة لمدة 10-15 دقيقة ثم حركيها واشربيها 3 مرات في اليوم.
  • طريقة أخرى يمكنك تناول 10-25 نقطة من صبغة جذور الأرقطيون 3 مرات في اليوم.
  1. خل حمض التفاح: خل التفاح يساعد في تقليل أعراض ألياف الرحم عن طريق إزالة السموم من الجسم ويساعد على التخفيف من الدهون.
  • أضيفي ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء.
  • واشربيها يومياً وقومي بزيادة كمية الخل من ملعقة صغيرة إلى ملعقة كبيرة ثم ملعقتين كبيرتين.
  1. الثوم: يعتبر الثوم مضاد طبيعي للأكسدة والالتهاب حيث يعمل على تثبيط نمو الأورام وألياف الرحم.
  • قومي بتناول 3-5 فصوص من الثوم المطحون يومياً وإذا كانت طعمة أو رائحة الثوم شديدة اتبعيها بكأس من الحليب.

 

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بألياف الرحم:


  1. الوراثة: فإذا كانت الأم أو الأخت تعاني من ألياف الرحم فتكوني أكثر عرضة للإصابة به.
  2. العِرق: فالنساء ذوات البشرة الداكنة يكونوا أكثر عرضة للإصابة بألياف الرحم مقارنة مع ذوات البشرة الفاتحة.
  3. العوامل البيئية: البلوغ في سن مبكر، استخدام حبوب منع الحمل، السمنة، نقص مستوى فيتامين د، تناول الغذاء الغني باللحوم الحمراء ومنخفض الأوراق الخضراء، تناول الكحول.

 

المراجع:


<a href="http://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-fibroids.html">http://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-fibroids.html</a>

<a href="https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/uterine-fibroids/symptoms-causes/syc-20354288">https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/uterine-fibroids/symptoms-causes/syc-20354288</a>

<a href="https://draxe.com/fibroids/">https://draxe.com/fibroids/</a>

<a href="http://www.herbalremediesadvice.org/natural-remedies-for-fibroids.html">http://www.herbalremediesadvice.org/natural-remedies-for-fibroids.html</a>

<a href="https://www.livestrong.com/article/487513-herbs-that-shrink-fibroid-tumors/">https://www.livestrong.com/article/487513-herbs-that-shrink-fibroid-tumors/</a>