علاج انسداد قناة فالوب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٠ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
علاج انسداد قناة فالوب

قناة فالوب هي عضو من أعضاء الجهاز التناسلي الانثوي الداخلي، وهي عبارة عن أنبوب رقيق رفيع يتراوح طوله ما يقارب 10 – 12 سم يصل بين الرحم والمبيض، وقناة فالوب قناة مزدوجة إذ توجد على كل جانب من الرحم قناة، وتحتوي قناة فالوب على أهداب على بداية قناة فالوب الواسعة التي تبدأ من المبيض ثم تضيق الى جهة الرحم، وتعمل تلك الأهداب على التقاط البويضات وسحبها وتمريرها داخل قناة فالوب، وفي هذه القناة يتم إخصاب البويضات مما يؤدي الى الحمل، وأي خلل في هذه القناة يمنع مرور البويضات وإخصابها فيمنع حدوث الحمل مما يؤدي الى العقم، والخلل الذي يصيب قناة فالوب يسمى انسداد قناة فالوب.

هناك العديد من المسببات نذكر منها:


- التهاب في الحوض، ويعد من أحد الأمراض الشائعة التي تسبب الانسداد. - انتقال العدوى من أحد الأمراض الجنسية يسبب التهابات تؤدي الى الانسداد. - إجراء جراحة في البطن أو الرحم. - الإجهاض، وبعض مصاعب الحمل قد تسبب الانسداد. - الحمل خارج الرحم. - التهابات في الجهاز التناسلي بشكل متكرر دون القيام بالعلاج. - ارتجاع دم الدورة في الأنابيب. - الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة.

انسداد قناة فالوب لا يمكن تحديد أعراضه وحصرها بشكل واضح، لكن يمكن ظهور بعض الأعراض قد تنذر بالانسداد، ومن هذه الأعراض:


- الشعور بعض الآلام أسفل البطن. - ظهور بعض الإفرازات المهبلية غير الاعتيادية. - آلام غير اعتيادية عند حدوث الحيض، وأثناء الجماع قد تنذر أحيانًا بوجود انسداد.

علاج انسداد قناة فالوب يتم بعد تشخيصه وذلك بالأشعة السينية حيث يقوم الطبيب بوضع صبغة عبر عنق الرحم، وعمل أشعة، ففي حالة عدم انتشار الصبغة خلال الأنابيب فهذا مؤشر لوجود انسداد داخل قنوات فالوب، أما في حالة انتشار الصبغة في الرحم والأنابيب والمبايض حتى تصل الى تجويف الحوض فإن هذا يوضح عدم وجود خلل أو انسداد في القناة.

علاج انسداد قناة فالوب يتم بعدة طرق بعد تشخصية منها:


- تناول بعض الأدوية التي تساعد على التخلص من  الانسداد. - إجراء الجراحة المجهرية أو الجراحة بالمنظار. - معالجة التهابات الجهاز التناسلي المسببة في الانسداد. - تناول فيتامين سي بكميات كبيرة يساعد على فتح القنوات المسدودة، إذا كان سبب الانسداد الالتهابات فإن فيتامين سي يعمل على تطهير وتنظيف القناة من البكتيريا المسببة للانسداد. - تدليك منطقة قناة فالوب بزيت الخروع ينشط الدورة الدموية وتدفقها ويساعد على فتح الانسداد، ويستحسن وضع زيت الخروع بشكل يومي لمدة شهر أو شهرين لظهور نتائج جيدة. - التدليك بزيت الزيتون أو زيت اللوز وإجراء بعض التمارين التي تنشط الدورة الدموية قد تساعد على التخفيف من الالتصاقات وانسداد قناة فالوب.