علاج تجاعيد اليدين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٠٧ ، ١٧ مارس ٢٠٢٠
علاج تجاعيد اليدين

تجاعيد اليدين

تُعد اليدان من أكثر مناطق الجِسم عُرضةً لظهور التَّجاعيد فيها، حتى قبل ظهورها في الوجه، ويعود السَّبب في ذلك إلى أن الجلد في ظاهر اليدين رقيق جدًا ويحتوي على كمية قليلة من الدُّهون، لِذا يحدث ضعف في ألياف الكولاجين والإيلاستين عند تعرُض اليدين للعوامل المُسببة للتجاعيد، من أهمها الإفراط في التعرُّض لأشعة الشَّمس التي تتسبب أيضًا بظهور بقع بنية على اليدين وتُعزز من ظهور التجاعيد، ولحُسن الحظ يوجد العديد من الطُّرُق والعلاجات التي تمنع الإصابة بتجاعيد اليدين وتُساعد على التقليل منها وعلاجها.[١]


علاج تجاعيد اليدين

يُمكن علاج تجاعيد اليدين بالعلاجات المنزلية الآتية:[٢]

  • الموز: يُساهم الموز في ترطيب اليدين والتخلُص من الخطوط والتَّجاعيد فيها؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين (أ)، وفيتامين (ب)، وفيتامين (هـ)، والحديد، والمغنيسيوم، والزِّنك، والبوتاسيوم، وتُساعد جميع هذه العناصر على تجديد خلايا البشرة، ويُمكن استخدامه بتقشير موزة ناضجة جدًا وهرسها وتدليك اليدين بها، وتركها نصف ساعة على اليدين ثُم غسلهما بالماء الفاتر، ويكرر هذا العلاج مرةً واحدةً يوميًا، أو يُمكن هرس الموز النَّاضج وإضافة القليل من العسل وزيت الزَّيتون، وخلط المكونات جيدًا ووضعها على اليدين لمدة 20 دقيقةً، وغسلها بالماء الفاتر ثُم بالماء البارد لإغلاق المسام والحفاظ على الرُّطوبة، ويكرّر استخدام هذا القناع مرةً إلى مرتين أسبوعيًا.
  • الأفوكادو: يُعد الأفوكادو من الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة والمواد المُضادة للشَّيخوخة، التي يُمكنها التخلُص من التجاعيد والحفاظ على اليدين ناعمتين، ويعتقد أنّ تناول الأفوكادو يُعزز قوة الخلايا لمكافحة المواد الالتهابية الضَّارة في الجسم والبشرة، ويستخدم زيت الأفوكادو لتدليك اليدين قبل الذَّهاب إلى النَّوم ويُستخدم كل ليلة، أو يُمكن استخدام ثمرة ناضجة وهرسها مع القليل من العسل، وتوضع على اليدين مدة 20-30 دقيقةً، ثُم غسلهما بالماء الفاتر، ويُكرر استخدام هذا القناع 2-3 مرات أسبوعيًا.
  • زيت الخروع: يعمل كمرطب قوي لليدين، إذ يتغلغل في عمق البشرة، مما يساهم في الحفاظ عليها ناعمةً وخاليةً من التجاعيد، كما أنَّه يعزز إنتاج الإيلاستين والكولاجين، مما يؤدي إلى تأخير ظهور علامات الشيخوخة والحفاظ على شباب البشرة، ولاستخدامه يُمكن تدليك اليدين يوميًا قبل النَّوم.
  • زيت اللافندر: يُدعى أيضًا الخُزامى، ويُعد فعالًا للتخلُص من التجاعيد؛ إذ يحتوي على تركيز عالٍ من مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من المكونات الضَّارة التي تؤدي إلى ظهور الخطوط والتجاعيد، كما أنه يحميها من ضرر الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ولاستخدامه تُمزج 4-5 قطرات من زيت الخزامى مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون الفاتر، ثم تدليك اليدين مرتين يوميًا في الصَّباح، وبعد الاستحمام، وقبل الذَّهاب إلى النوم.
  • جل الألوفيرا: إذ يحتوي على خصائص ترطيب طبيعية تساهم في الاحتفاظ بالرطوبة في الجلد، ويمنع علامات الشيخوخة المبكرة، مثل التجاعيد، كما يحتوي على السكريات التي تُحفز تجديد البشرة، ويُشكِّل طبقةً واقيةً للجلد، ويُوحد لون البشرة، ولاستخدامه يوميًّا يوضع الجل المُستخرج من ورقة الصَّبار على اليدين مع التدليك بلُطف، ويُترك مدة 15 دقيقةً ثُم يُغسل بالماء الفاتر، ويُستخدم هذا العلاج مرةً واحدةً يوميًا، أو يُمكن مزج ملعقة صغيرة من جل الألوفيرا الطازج مع ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان المطحون ونصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في وعاء، ويوضع الخليط على اليدين لمدة نصف ساعة، ثُم تُفرك العجينة باليدين وتُغسلان بالماء البارد، ويكرر هذا العلاج مرةً واحدةً أسبوعيًا.
  • زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على الدهون الصحية التي تساهم في الحفاظ على اليدين ناعمتين وخاليتين من التجاعيد، إذ يُغذِّي البشرة لاحتوائه على فيتامين (هـ) الذي يُحفِّز إنتاج الكولاجين فيها لشد الجلد والتقليل من التجاعيد، ولاستخدامه تُدلَّك اليدان مدة 5-10 دقائق مع ارتداء القفازات قبل النوم، وتركها حتى الصباح وغسل اليدين بالماء الدَّافئ.
  • زيت جوز الهند: يعمل زيت جوز الهند على تعبئة الفجوات في البشرة وجعلها أكثر نعومةً، كما أنه مليء بالأحماض الدُّهنية التي تحمي البشرة من التلف بسبب أشعة الشَّمس الضَّارة، ويستخدم بتدليك اليدين به لمدة 5 دقائق وارتداء القفازات طوال الليل، وتكرار ذلك يوميًا.
  • العسل: يحتوي على مضادات الأكسدة التي تُكافح ظهور التَّجاعيد، ويحافظ على رطوبة البشرة، ويُستخدم العسل بوضع القليل منه على اليدين مدة 10 دقائق، ثم غسلهما بالماء الفاتر، ويُكرر ذلك مرةً أو مرتين يوميًا.
  • البندورة: تُعد من الأطعمة المُضادة للأكسدة التي تحتوي على مركب اللايكوبين، والتي تُساهم في حماية خلايا الجلد من الجدور الحرّة الضَّارة التي تُسبب التجاعيد، ولاستخدام البندورة تُفرَك شريحة منها على اليدين لمدة 5 دقائق، وتُتركان 5 دقائق ثُم تُغسلان بماء بارد، ويكرر ذلك مرتين يوميًا.
  • الشاي الأخضر: يحتوي على مضادات الأكسدة الفلافونويد والبولفينولات الضَّرورية لمكافحة التجاعيد، وذلك بمزج ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر المطحون مع ملعقتين كبيرتين من اللبن والقليل من الكركم، ويوضع المزيج مدة 20 دقيقةً ثُم يُغسل بالماء الفاتر، ويكرر ذلك مرةً أو مرتين أسبوعيًا.


العلاجات الطبية لتجاعيد اليدين

يُمكن اللجوء إلى الخيارات الطبية لعلاج تجاعيد اليدين، وذلك في الحالات الشديدة، باستخدام التقنيات الآتية:[١]

  • حشو اليدين: يجري في هذه التقنية حشو اليدين عن طريق حقن مواد تملأ الفراغ، مما يمنع ظهور التجاعيد، وتستمر نتائج هذا العلاج عامين، كما يُفيد في تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة.
  • الليزر: يجري في هذه التقنية تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين عبر ثقوب صغيرة يحدثها الليزر في البشرة، مما يُعيد الشباب إليها ويُقلل التجاعيد فيها.


المراجع

  1. ^ أ ب Colette Bouchez (31-3-2008), "Anti-aging Treatments for Your Hands"، www.webmd.com, Retrieved 28-11-2019. Edited.
  2. "Home Remedies for Wrinkled Hands", www.top10homeremedies.com,8-6-2018، Retrieved 28-11-2019. Edited.