علاج تجاعيد اليدين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

تجاعيد اليدين من أكثر الأمور التي تؤرق الأشخاص وخاصة النساء، وتحدث التجاعيد نتيجة انطواء نسيج الجلد لقلة ألياف الكولاجين أو انسلاخ ألياف الإيلاستين التي تعطي الجلد المرونة، وتعد اليدين من أكثر المناطق المعرضة للعوامل التي تؤثر عليها وتصيبها بالعديد من المشاكل والتغيرات.

تجاعيد اليدين لها العديد من الأسباب نذكر منها:


- التقدم في العمر: إذ يعد من أهم الأسباب التي تؤدي الى ظهور التجاعيد نتيجة نقص الكولاجين مع تقدم العمر، وأيضًا مع التقدم العمر يقل عدد خلايا البشرة، ويبطء إنقسامها مما تقل قدرة الجلد على إصلاح نفسه، مما  يسبب ترهل في الجلد وظهور التجاعيد. - تعرض اليدين لأشعة الشمس فوق البنفسجية، إذ تساهم الأشعة في تحطيم الكولاجين وتكوين أنواع ضارة تحطم الأنزيمات التي تعمل على صيانة الكولاجين. - الجينات الوراثية. - الاستخدام المفرط للمنظفات والمواد الكيماوية. - التعرض للهواء الملوث والتدخين. - شرب الكحوليات بكثرة، إذ تساهم الكحول في تدمير خلايا الجلد ومنها اليدين فتساعد على ظهور التجاعيد بشكل أسرع. - التعرض للعوامل الجوية الحارة منها والباردة والرياح. - قلة الاهتمام بصحة بشرة اليدين.

علاج تجاعيد اليدين يتم بعدة طرق منها:


- استخدام كريمات ومرطبات طبية لليدين بشكل متكرر يمنح الجلد الرطوبة الدائمة التي تمنعه من الجفاف الذي يؤدي الى حصول التجاعيد. - ارتداء قفازات عند الخروج للحماية من أشعة الشمس والعوامل الجوية، وارتداء قفازات جلدية عند استخدام المنظفات والمواد الكيميائية. - التقشير الكيميائي: إذ يتم وضع مواد كيميائية تقوم بتقشير وإزالة الجلد الميت، ثم يظهر جلد جديد مشدود نضر، وتتم تلك العملية تحت إشراف الطبيب. - الصنفرة: وذلك باستخدام فرشاة مخصصة تقوم بإزالة الطبقة الخارجية الميتة من الجلد لتنمو طبقة جلد جديدة نظرة تخفي التجاعيد. - العلاج بالحقن: إذ يتم حقن الجلد بالفيلر وهو مزيج من الكولاجين وحمض الهيالويرينيك يملء الفراغات فيعمل على تجديد وتنشيط الخلايا والأنسجة تحت الجلد. - العلاج بالليزر: يعمل الليزر على تقشير الطبقات الميتة من الجلد، ثم يقوم بتحفيز الأنسجة والخلايا للبناء من جديد، كما يحفز إنتاج الكولاجين. - شد الجلد باستخدام العمليات الجراحية التجميلية بواسطة طبيب مختص. - البطاطا والحليب: تساعد على التخلص من التجاعيد وذلك بعمل مزيج من البطاطا المسلوقة والمهروسة مضاف إليها الحليب، ومن ثم تدليك بشرة اليدين لمدة عشر دقائق ثم غسلها بالماء الدافئ. - البيض مع العسل: يتم عمل خليط من بياض بيضة ملعقة عسل، يتم وضعه على اليد لمدة عشر دقائق، ثم يغسل بالماء الدافئ. - العسل مع الليمون: يتم عمل مزيج من ربع كوب عسل وملعقة عصير ليمون وفيتامينE ، يوضع على اليد مع التدليك لمدة بضع دقائق، ثم يغسل. - الموز مع الحليب:  يتم هرس الموز مع 3 ملاعق حليب، ويوضع الخليط على اليدين لمدة 15 دقيقة ثم يغسل.