علاج تصلب الشرايين بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٦ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
علاج تصلب الشرايين بالاعشاب

بواسطة: د. أريج الخولي

تصلب الشرايين مصطلح يعود لترسب الدهون في الشرايين مما يؤدي إلى نقص وصول الدم للقلب والدماغ، ولهذا السبب أيضاً لا يستطيع الدم المحمل بالأوكسجين والعناصر الغذائية الضرورية من الوصول لأعضاء وأنسجة الجسم المختلفة مما يؤدي إلى حدوث ضرر في هذه الأعضاء ويمنعها من العمل بالشكل الصحيح. ومن العوامل التي تؤدي لحدوث تصلب الشرايين أو تزيد من سوءها هي التدخين، تناول الأطعمة الغنية بالدهون، عدم ممارسة الرياضة بانتظام، زيادة الوزن، السكري من النوع الأول أو الثاني، ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول. تصلب الشرايين يؤدي للعديد من المشكلات الصحية منها أمراض الشرايين التاجية، أمراض شرايين الأطراف، جلطات القلب والسكتات الدماغية، وقد لا يسبب أي من الأعراض على المريض إلا عندما تشتد المشكلة وعندها قد تظهر على المريض بعض من الأعراض منها ألم في الصدر، ضيق في التنفس، خفقان القلب، التعب، الدوخة، فقدان الشهية، القلق، الغثيان والتعرق.

 

الأعشاب التي تستخدم لعلاج تصلب الشرايين:


  1. الثوم: يعتبر الثوم واحد من أهم العلاجات لتصلب الشرايين حيث يعمل على توسيع الأوعية الدموية ويحسن من الدورة الدموية، كما ويقلل من مستوى الكوليسترول الضار ويقلل من خطر جلطات القلب وسكتات الدماغ.
  • أضف 3 فصوص من الثوم المطحون إلى كوب من الحليب واغليه ثم اتركه حتى يبرد واشرب منه يومياً قبل الذهاب للنوم.
  • يمكن أيضاً إضافة الثوم إلى الطبيخ أو استخدام المكملات التي تحتوي على الثوم بعد استشارة الطبيب.
  1. الكركم: يحتوي على مادة الكركومين التي تمتاز بخصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب التي تحمي من تراكم الصفائح الدموية في الشرايين، كما يقلل من نسبة الكوليسترول الضار ويوسع الأوعية الدموية فيحمي من جلطات القلب والسكتات الدماغية.
  • أضف ملعقة من الكركم مع نصف ملعقة من العسل إلى كوب من الحليب الدافئ واشربه مرة أو مرتين يومياً.
  • تناول مكملات الكركم التي تحتوي على 400-600 ملغ من الكركم 3 مرات باليوم ولكن بعد استشارة الطبيب.
  1. فلفل الحريف (الفلفل الأسود): يحمي من تأكسد الكوليسترول الضار مما يقلل من نسبته في الدم الذي يعد السبب الرئيسي وراء حدوث تصلب الشرايين، كما أنه يحسن من الدورة الدموية ويحمي من الجلطات.
  • أضف ملعقة من فلفل الحريف لكوب من الماء الساخن واشربها مرتين باليوم لعدة أسابيع.
  • يمكن أيضاً تناول المكملات التي تحتوي عليه ولكن بعد استشارة الطبيب.
  1. الليمون: يعد الليمون مصدر غنياً بفيتامين ج الذي يعتبر مضاد جيد للأكسدة ويساعد في خفض ضغط الدم ويقلل من الالتهابات في الشرايين، كما أن الليمون يساعد في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم والحفاظ على صفاء الشرايين عن طريق منع الضرر الحاصل من الأكسدة.
  • قم بعصر ليمونة وأضف العصير إلى كوب من الماء الدافئ مع القليل من العسل والفلفل الأسود واشربه مرة أو مرتين يومياً.
  • طريقة أخرى يمكنك غلي ملعقة من قشور الليمون في 4 أكواب من الماء لمدة 20 دقيقة، حركها وأضف القليل من العسل واشرب كوب منها 3-4 مرات في اليوم لعدة أسابيع.
  1. الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على العديد من المركبات التي تمتاز بخصائصها المفيدة لصحة القلب؛ فيحمي من تراكم صفائح الدم في الشرايين ويقلل من مستوى الكوليسترول الضار.
  • قم بشرب شاي الزنجبيل 2-3 كوب يومياً.
  • يمكن أيضاً تناول قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج على معدة فارغة يومياً أو تناول المكملات التي تحتوي على الزنجبيل ولكن بعد استشارة الطبيب.
  1. بذور الحلبة: يمكن استخدام بذور الحلبة في علاج تصلب الشرايين حيث تقلل من مستوى الكوليسترول الضار كما أن الألياف الموجودة في بذور الحلبة تلعب دور أيضاً في تقليله.
  • انقع ملعقة من بذور الحلبة في الماء طول الليل وفي صباح اليوم التالي تناول هذه البذور مع الماء على معدة فارغة.
  • طريقة أخرى أضف ملعقة من بذور الحلبة إلى كوب من الماء واغليها لمدة 5 دقائق ثم حركها وأضف إليها عسل واشربها مرة لمرتين يومياً.
  1. أرز الخميرة الحمراء: يحمي من انسداد الشرايين حيث يقلل من مستوى الكوليسترول الضار حيث يمكن طبخ وتناول أرز الخميرة الأحمر تماماً كالأرز الأبيض والأسمر أو من خلال تناول المكملات التي تحتوي على أرز الخميرة الحمراء ولكن بعد استشارة الطبيب.
  2. بذور الكتان: تساعد في تقليل ضغط الدم والالتهاب ويحمي من تصلب الشرايين عن طريق تخفيض نسبة الكوليسترول الضار.
  • أضف ملعقة من بذور الكتان إلى العصائر، الشوربات، الماء واشربها ويمكن أيضاً طحن بذور الكتان وإضافتها إلى السلطات والطبيخ.
  1. الرمان: يعتبر الرمان مضاد جيد للأكسدة الذي يحمل على حماية الدورة الدموية ويساعد في تحفيز إنتاج أوكسيد النيتريت الذي يساعد على فتح الشرايين وينظم ضغط الدم.
  • تناول الرمان الطازج يومياً.
  • يمكن أيضاً تناول عصير الرمان الطازج.

 

المراجع:


<a href="https://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-clogged-arteries.html">https://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-clogged-arteries.html</a>

<a href="https://www.organicfacts.net/home-remedies/atherosclerosis.html">https://www.organicfacts.net/home-remedies/atherosclerosis.html</a>

<a href="https://www.healthline.com/health/high-cholesterol/herbs-for-atherosclerosis">https://www.healthline.com/health/high-cholesterol/herbs-for-atherosclerosis</a>

<a href="http://www.ba-bamail.com/content.aspx?emailid=17433">http://www.ba-bamail.com/content.aspx?emailid=17433</a>.