علاج خياطة الولادة الطبيعية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٩ ، ٥ يوليو ٢٠١٨
علاج خياطة الولادة الطبيعية

بواسطة: د. أريج الخولي

خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل تستعد الأم لاستقبال مولودها الجديد، وتكون الولادة في معظم الحالات طبيعية عن طريق المهبل إلا في بعض الحالات التي يقوم فيها الطبيب بإجراء الولادة القيصرية بدلاً عن الطبيعية. واحدة من أهم الأمور التي تلي الولادة الطبيعية هي كيفية العناية بمكان الخياطة، حيث قد يقوم الطبيب خلال عملية الولادة بقص جزء من المهبل لتسهيل عملية الولادة وهذا من شأنه أن يزيد من فترة الراحة اللازمة بعد الولادة ويجب معرفة كيفية العناية به وعلاجه.

 

علاج خياطة الولادة الطبيعية (العناية بمكان الجرح):


  1. استخدام زجاجة البخ الموجودة في غرفة المستشفى، فقط قومي بملئ الزجاجة بالماء الدافئ واستخدميها في تغسيل منطقة المهبل بعد استخدام الحمام. تجد المرأة صعوبة عند التنشيف بورق الحمام خلال الأيام الأولى ولكن قومي بالتنظيف باستخدام الزجاجة ثم التنشيف بلطف جيداً لأن ذلك يحمي من تراكم البكتيريا التي تؤدي إلى حدوث الالتهاب، يمكنك أيضاً استخدامها أثناء التبول لمنع البول من الوصول إلى مكان الجرح ثم إعادة استخدامها للتنظيف.
  2. استخدام نبات الساحرة الهازلة: حيث يمكن خلط نصف كوب من الماء مع نصف كوب من الساحرة الهازلة في زجاجة البخ واستخدامها بعد التبول أو عند الحاجة لتبريد المنطقة من الشعور بالحرقة.
  3. وضع كمادات الثلج: يمكنك تغطية كمادات الثلج بقطعة من القماش المعقم ووضعها على مكان الخياطة لمدة 20 دقيقة حيث تساعد على تبريد المكان وتخفيف التهيج والحكة.
  4. استخدام الملينات: قد ينصح الطبيب باستخدام الملينات خلال الأيام الأولى بعد الولادة لجعل عملية التغوط أسهل ولا تحتاج للشد حتى لا يؤذي الجرح والخياطة.
  5. المحافظة على بقاء مكان الخياطة نظيف وجاف: عليكي أن تقومي بتغسيل المنطقة عدة مرات في اليوم حتى وإن لم تستخدمي دورة المياه حيث أن البكتيريا تبدأ بالنمو بسرعة خاصة إذا كان هناك نزول للدم بكميات كبيرة .
  6. قومي بعمل التمرينات التي تقوي الحوض بعد الولادة واستمري عليهم حيث أن هذه التمارين تزيد من تدفق الدم إلى المنطقة وتساعد في تسريع التئام الجروح.
  7. تناول المسكنات عند الشعور بوجود الألم بعد استشارة الطبيب.

 

المدة التي يستغرقها الجرح حتى يشفى:


القطب والجروح المخيطة تلتأم عادة بسرعة إذا تم العناية بها بالشكل الصحيح؛ فعند الولادة الطبيعية يتوسع ويتمدد المهبل بشكل كبير وكلما كانت الفتحة أكبر أو إذا احتاج الطبيب عمل شق في المهبل كلما زادت المدة اللازمة لشفاء الجرح.

في حالة الشق الطبيعي الذي يكون من خلال العضلات والطبقة الخارجية من الجلد فيأخذ الجرح حوالي 2-3 أسابيع حتى يشفى ونوع القطب التي يستخدمها الطبيب في هذه الحالة هي من نوع القطب التي تذوب لوحدها دون الحاجة لفك، ويكون الألم عادة في أول أسبوع فقط ثم يخف تدريجياً.

في حالة الجرح أو الفتح الكبير فيكون الألم لمدة شهر أو أكثر ويأخذ حوالي 6 أسابيع حتى يشفى ويجب العناية به جيداً وتنظيفه باستمرار لمنع حدوث الالتهاب ويقوم الطبيب بالكشف على الجرح عند الأسبوع السادس لمعرفة مدى شفاؤه ، وقد تحتاج بعض النساء ل 8 أسابيع حتى يكتمل شفاء الجرح بالكامل.

 

القطع الجراحي للمهبل لتسهيل عملية الولادة:


وهو عبارة عن شق خلال العضلات والجلد لتسهيل عملية الولادة وهي حالة نادرة ولكنها تحتاج لعناية أكثر وتزيد من المضاعفات على الجسم، ومن هذه المضاعفات:

  • النزيف
  • نزول السوائل الذي قد يمتد إلى فتحة الشرج
  • الالتهاب
  • ألم أثناء الجماع
  • ألم في المهبل الذي قد يمتد إلى لأكثر من 6 أسابيع
  • التورم الدموي

 

المراجع:


<a href="https://www.babycenter.in/x1046169/how-should-i-take-care-of-my-stitches-after-a-vaginal-delivery">https://www.babycenter.in/x1046169/how-should-i-take-care-of-my-stitches-after-a-vaginal-delivery</a>

<a href="http://www.newkidscenter.com/Stitches-After-Normal-Delivery.html">http://www.newkidscenter.com/Stitches-After-Normal-Delivery.html</a>

<a href="https://www.babycentre.co.uk/a536343/stitches-and-bruising">https://www.babycentre.co.uk/a536343/stitches-and-bruising</a>

<a href="https://www.cgbabyclub.co.uk/article/how-long-will-stitches-take-to-heal">https://www.cgbabyclub.co.uk/article/how-long-will-stitches-take-to-heal</a>

<a href="https://www.whattoexpect.com/first-year/perineal-tears/">https://www.whattoexpect.com/first-year/perineal-tears/</a>.