ماهي أعراض الولادة للبكر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢ سبتمبر ٢٠١٨
ماهي أعراض الولادة للبكر

مبارك حملك سيدتي. بالتَّأكيد تزاولك الآن أفكار كيف سيصعب الحمل عليك مع التَّقدم في الأشهر وكيف ستكون الولادة؟ هل يمكن أن تحدث فجأة أم أنَّ هناك علامات معيَّنة يمكن أن تدلَّك أن الولادة اقتربت؟ كيف يمكن تسهيل عمليَّة الولادة؟ وغيرها من الأسئلة والأفكار التي ستجوب في رأسك. في العادة تحدث الولادة في الشَّهر التّاسع، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا عوامل يمكن أن تؤدّي إلى الولادة المبكِّرة أو المتأخِّرة عن الموعد المتوقَّع. ولذلك، عادة ما ننصح المرأة الحامل بتجهيز لوازم المولود الجديد قبل موعد الولادة المتوقَّع بثلاثة أسابيع على الأقل. لذلك من المهمِّ معرفة أعراض الولادة لعدم التَّفاجؤ بها.

علامات وأعراض الولادة:

تختلف علامات وأعراض الولادة من امرأة لأخرى لكنَّ هناك بعض العلامات المشتركة التي يمكن أن تشعر بها أيُّ مرأة حامل عند حدوث الولادة أو اقترابها، وتشمل: 1. الإحساس بانقباضات في المنطقة أسفل البطن أي في الرحم. 2. نضوج الرَّحم ونشاط غدده الأمر الذي يؤدي إلى زيادة في الإفرازات المهبلية. 3. زيادة الشّعور بالرَّغبة في التَّبول واستخدام المرحاض، إذ إنَّ رأس الجنين يضغط على الحوض.

تستمر هذه الأعراض لمدة 5 إلى 7 أيام قبل الولادة لتبدأ بعدها الأعراض الحقيقيّة للولادة، من هذه الأعراض:


1. الإحساس بالتعب الشَّديد. 2. الشّعور بالقيء والغثيان. 3. تصبح الانقباضات مكثَّفة على نحو متزايد. 4. الإحساس بألم مستمرٍّ في أسفل الظَّهر والبطن مع الإحساس بالتقلّصات المشابهة لتقلّصات الحيض. 5. حدوث ألم أسفل البطن مع مغص. 6. إفراز مهبلي غامق يميل إلى اللون البنيّ أو يرافقه دم. 7. انفجار كيس الماء. 8. الإحساس بالثقل في البطن ومنطقة الحوض، إذ إنَّ الجنين رأسه أصبح للأسفل.

من المشروبات التي سوف تساعدك عند الولادة:


• مغلي اليانسون من السَّوائل التي تساعد على تقوية الطَّلق عند الولادة مما يسهِّل العمليَّة، ويفيد في تهدئة أعصاب المرأة الحامل ليساعد في تخفيف التَّوتر. • مغلي المرميَّة: يفضَّل أن تتناول المرأة الحامل مغلي المرمية عند إحساسها بالطَّلق، يعمل هذا المشروب على تخفيف آلام الولادة وتقوية الرَّحم.

بالإضافة إلى:


• مغلي الزنجبيل بالقرفة: من السَّوائل المفيدة التي تمدُّ جسم المرأة الحامل بالدفء وهدوء الأعصاب. • مغلي أوراق الزيتون: يصنع هذا المشروب عن طريق غلي أوراق الزيتون، ثم إضافة ملعقة صغيرة من العسل إليه، إذ إن العسل يعمل على تسريع الولادة.

الحمل من أجمل المراحل التي يمكن أن تمرَّ بها المرأة طوال حياتها، مع أنَّه مؤلم، صعب، مليء بالتَّوتر والتَّفكير والتَّغيرات الجسديَّة، ولكن كلَّ ذلك يهون مع نكهة خاصة لقدوم المولود الجديد، يجدر بالذِّكر ضرورة المتابعة مع الطبيب الخاص مراحل الحمل، واستشارته عند وجود شك بأيّ شيء مهما صغر أو كبر، لضمان سلامتك وسلامة طفلك.