علاج دقات القلب السريعة بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
علاج دقات القلب السريعة بالاعشاب

بواسطة: د. أريج الخولي

تسارع القلب أو خفقان القلب هو عدم انتظام نبضات القلب ويوصف بأنه شبيه بالهزهزة أو الضخ بسرعة أو ببطء، وهذا الشعور قد يستمر من عدة ثواني إلى عدة ساعات. من أهم أسباب تسارع دقات القلب: فقر الدم، فرط نشاط الغدة الدرقية، عدم توازن الأملاح في الجسم، نوبات انخفاض السكر، ارتفاع نسبة هرمون الادرينالين بسبب التوتر أو القلق، ممارسة الأنشطة العنيفة، استهلاك كميات كبيرة من الكافيين أو الكحول، التدخين، استخدام أدوية المخدرات.

دقات القلب السريعة قد تكون مشكلة بذاتها وقد تكون عرض لمشاكل أخرى خطيرة خاصة عندما يرافقها أعراض أخرى مثل: الدوخة، الاعياء، غباش الرؤية، ألم في الصدر، التعرق، الغثيان والتقيؤ. وهناك العديد من الأعشاب والطرق المنزلية التي يمكن اتباعها لعلاج دقات القلب السريعة منها:

القرفة:


تحتوي القرفة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب أهمها المنغنيز والبوتاسيوم، تحسن من تدفق الدم إلى القلب، تحمي من تراكم الكوليسترول الضار وتقلل من ارتفاع ضغط الدم.

- اخلط ملعقة من بودرة القرفة في كوب من الماء الدافئ واشربها

- أو اخلط ملعقة من بوردة القرفة مع ملعقة من العسل وتناولها.

  نبات الناردين:


يفيد نبات الناردين في حالات خفقان القلب الناتجة عن القلق والتوتر؛ فيعمل الناردين على استرخاء الجسم مما يساعد على تهدئة الجسم وعودة النبض إلى المعدل الطبيعي، كما أنها تساعد على النوم.

- أضف 10 قطرات من الناردين إلى كأس من الماء واشربها.

- يمكنك أيضاً تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الناردين لعدة أسابيع للحماية.

 الزعرور البري:


يساعد الزعرور على زيادة كمية الدم المتدفق إلى القلب ويحسن من انقباض عضلة القلب فبالتالي يساعد على ثبات معدل نبض القلب. يمكنك تناول الزعرور على شكل مكملات غذائية، الجرعة الاعتيادية هي 160-900 مغ يومياً ويؤخذ لمدة 3-24 أسبوع، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله وتجنب استخدامه أثناء الحمل.

 بلسم الليمون:


بلسم الليمون ويعرف أيضاً بالمليسة يعتبر منشط للقلب وللدورة الدموية ، كما أنه يعمل كمرخي بسيط للجسم والتخلص من القلق، ويساعد في حالات فرط نشاط الغدة الدرقية.

- أضف ملعقة من أوراق بلسم الليمون الجافة إلى كوب من الماء الساخن، غطيها واتركها من 5-10 دقائق واشرب منه بأي وقت تشعر بزيادة دقات القلب.

- يمكنك أيضاً إضافة بلسم الليمون على الأكل أو استخدامه على شكل مكمل غذائي.

 مناورة فالسالفا:


وهي عبارة عن تقنية قديمة تساعد على عودة نبض القلب إلى الطبيعي حيث تقوم بتحفيز العصب القحفي العاشر مما يقلل من نبض القلب.

- قم بالضغط على الأنف وتسكير الفم وبعدها قم بعمل زفير قوي فهذا سيزيد من معدل النبض ثم يقللها.

 السعال:


فالسعال القوي لعدة دقائق تساعد في تخفيف نمط الخفقان عن طريق زيادة الضغط داخل الصدر.

 النفس العميق:


التنفس بعمق هو واحد من أهم الطرق للتعامل مع سرعة نبضات القلب حيث يساعد في التخفيف من القلق، كما ويساعد على استرخاء الجسم وزيادة كمية الاكسجين الواصلة إلى الدماغ.

- اجلس بشكل مريح .

- أخذ نفس بطيء وعميق عن طريق الأنف حتى يزيد حجم الصدر مع كل تنفس.

- اخرج الهواء ببطء من خلال الفم

- كرر العملية عدة دقائق حتى يقل معدل نبض القلب.

 الماء البارد:


النقص في تناول السوائل تجعل القلب أكثر عرضة لعدم انتظام نبضات القلب فحاول شرب كأس من الماء البارد لإعادة النبض إلى طبيعته، كما أنها تساعد في تقليل التوتر، القلق والدوخة.

غسل الوجه بماء بارد يساعد في تخفيف خفقان القلب فالماء البارد يقوم بعمل صدمة للجهاز العصبي فتساعد القلب على العودة للضخ بشكل طبيعي.

 زيادة كمية المغنيسيوم المتناول:


فنقصان كمية المغنيسيوم بالجسم تسبب خفقان القلب

- تناول الغذاء الغني بالمغنيسيوم مثل السبانخ، اللفت، الأوراق الخضراء، المكسرات مثل اللوز والكاجو، البذور مثل بذور السمسم وبذور القرع، الكينوا، الشوفان، زبدة الفول، الأفوكادو، الموز، الشكولاتة الداكنة.

 

نصائح أخرى لعلاج دقات القلب السريعة:


  1. الإكثار من تناول الخضروات الخضراء والفواكة
  2. تناول حبة لحبتين من الجوافة على معدة فارغة يومياً.
  3. حاول معرفة العوامل التي تؤدي لزيادة النبض وتجنبها
  4. الامتناع عن المشروبات الكحولية
  5. تجنب المأكولات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة، الشكولاتة، ومشروبات الطاقة
  6. الإقلاع عن التدخين
  7. السيطرة على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم
  8. شرب كميات كافية من الماء حيث أن الجفاف
  9. ممارسة التمارين الهوائية لمدة 20 دقيقة 3-4 مرات في اليوم
  10. التقليل من التوتر
  11. الحصول على 6-7 ساعات من النوم يومياً.
  12. استشر الطبيب دوماً قبل تغيير أي دواء أو استخدام أي من المكملات الغذائية.

 

المراجع:


<a href="http://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-for-palpitations.html/3">http://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-for-palpitations.html/3</a>

<a href="http://www.livestrong.com/article/301032-herbs-to-lower-heart-rate">http://www.livestrong.com/article/301032-herbs-to-lower-heart-rate</a>

<a href="https://www.healthline.com/health/how-to-stop-heart-palpitations#tips-for-hearthealth11">https://www.healthline.com/health/how-to-stop-heart-palpitations#tips-for-hearthealth11</a>

<a href="https://naturalon.com/12-herbs-to-curb-heart-palpitations/view-all/">https://naturalon.com/12-herbs-to-curb-heart-palpitations/view-all/</a>

<a href="http://www.stylecraze.com/articles/natural-remedies-for-heart-palpitations/#gref">http://www.stylecraze.com/articles/natural-remedies-for-heart-palpitations/#gref</a>.