علاج عدم التركيز والنسيان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٦ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
علاج عدم التركيز والنسيان

بواسطة: د. أريج الخولي

مشكلة عدم التركيز والنسيان هي مشكلة تؤرق الكثير من الناس وتصيب الجميع خلال أي فترة من فترات حياتهم، حيث يعتمد القيام بجميع الأنشطة اليومية على التركيز فعندما يكون الإنسان غير قادر على التركيز فإن ذلك سيؤثر على عمله وعلى أدائه الدراسي ويشعر الشخص أنه غير قادر على التفكير بشكل طبيعي وغير قادر على اتخاذ القرارت. قد تكون مشكلة عدم التركيز والنسيان مشكلة مؤقتة وبسيطة ناتجة عن ظروف وضغوطات نفسية أو قد تنم عن وجود مشكلة صحية أخرى لذا لا بد من زيارة الطبيب لتقييم الوضع بالكامل.

 

علاج عدم التركيز والنسيان:


  1. المحافظة على تنشيط المخ دوماً: كما يحافظ النشاط البدني في الحفاظ على شكل الجسم فإن النشاط الذهني أيضاً يحافظ على شكل العقل ويخفف من مشكلة عدم التركيز والنسيان، ومن هذه الأنشطة: اللعب بقطع التركيب، عمل اختبارات الأسئلة التي تتطلب التفكير والتحليل، أخذ طرق بديلة أثناء السواقة، التعلم على العزف على أي آلة موسيقية، القيام بالأنشطة التطوعية.
  2. التفاعل الاجتماعي: حيث أن التفاعل الاجتماعي يساعد على تجنب الاكتئاب والإجهاد اللذان يلعبان دوراً في حدوث قلة التركيز والنسيان؛ فاحرص دوماً على إيجاد الطرق للالتقاء مع الأصدقاء والأحباب والعائلة.
  3. حاول تنظيم أمورك: تكون أكثر عرضة للنسيان عندما يكون منزلك مشوش والملاحظات الخاصة بك في حالة من الفوضى. قم بتدوين المهمات والمواعيد والأحداث الأخرى في دفتر خاص أو في الرزنامة الخاصة بك وقم بقراءتها بصوت عالي أثناء الكتابة حيث أن سماع الأشياء يساعد على تذكرها أكثر من مجرد قراءتها وبعد الانتهاء منها قم بشطبها للتأكد من إنجازها والشعور بالراحة.

قلل من الإزعاجات والتداخلات التي قد تحدث؛ فابتعد عن انجاز أكثر من مهمة في وقت واحد فعندما يركز الشخص في معلومة واحدة يكون أسهل عليه تذكرها من تذكر عدة معلومات في وقت واحد .

  1. الحصول على عدد ساعات كافي من النوم: يلعب النوم دوراً مهماً في الحفاظ على الذاكرة حيث تستطيع تذكر المعلومة في أي وقت لذلك اجعل الحصول على النوم الكافي من أهم أولوياتك. يحتاج الكبار إلى حوالي 7-9 ساعات من النوم يومياً للحفاظ على صحة العقل والجسم.
  2. تناول الغذاء الصحي: فالغذاء الصحي يعد مهماً لصحة العقل كما هو مهم لصحة القلب؛ تناول الخضروات والفواكة والحبوب الكاملة، تناول البروتينات التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون مثل السمك والدجاج. الابتعاد عن تناول الكحول.
  3. الحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي: ممارسة الرياضة تزيد من تدفق الدم لكافة أنحاء الجسم ومنها الدماغ مما يساعد على بقاء الذاكرة حادة لذا احرص على ممارسة الرياضة حوالي 150 دقيقة في الأسبوع، وإن لم يكن لديك الوقت الكافي لممارسة الرياضة فحاول على الأقل المشي يومياً لمدة 15 دقيقة.
  4. السيطرة على الحالات الصحية المزمنة: اتبع تعليمات الطبيب في علاج أي مرض مزمن مثل الاكتئاب، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول، السكري، أمراض الكلى، اضطرابات الغدة الدرقية؛ فكلما كان هناك سيطرة جيدة على هذه الأمراض كلما ساعد في الحفاظ على الذاكرة.

 

أعراض عدم القدرة على التركيز والنسيان:


  1. عدم القدرة على تذكر الأشياء التي حدثت خلال فترة قريبة
  2. صعوبة في التفكير
  3. تكرار نسيان أماكن الأغراض وفقدانها.
  4. عدم القدرة على أخذ القرار.
  5. عدم القدرة على إنجاز المهمات المعقدة
  6. فقدان الطاقة الجسدية والعقلية التي تساعد على التركيز
  7. تكرار حدوث الأخطاء في العمل والحياة اليومية.

 

الأسباب التي تؤدي لعدم القدرة على التركيز والنسيان:


  1. الإدمان على الكحول أو المخدرات
  2. متلازمة الضعف المزمن
  3. ارتجاج المخ
  4. مرض كوشينغ
  5. الخرف
  6. الصرع
  7. صعوبة النوم
  8. الاكتئاب المزمن
  9. الأمراض العقلية مثل الفصام
  10. الجوع
  11. عدم الحصول على النوم الكافي
  12. التوتر والضغوط النفسية.

 

المراجع:


<a href="https://www.healthline.com/symptom/unable-to-concentrate">https://www.healthline.com/symptom/unable-to-concentrate</a>

<a href="https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/healthy-aging/in-depth/memory-loss/art-20046518?pg=2">https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/healthy-aging/in-depth/memory-loss/art-20046518?pg=2</a>

<a href="http://symptomchecker.webmd.com/multiple-symptoms?symptoms=difficulty-concentrating%7Cmemory-problems&symptomids=281%7C146&locations=2%7C2">http://symptomchecker.webmd.com/multiple-symptoms?symptoms=difficulty-concentrating%7Cmemory-problems&symptomids=281%7C146&locations=2%7C2</a>

<a href="http://www.medicinenet.com/difficulty_concentrating/symptoms.htm">http://www.medicinenet.com/difficulty_concentrating/symptoms.htm</a>

<a href="https://blog.cognifit.com/concentration-problems-symptoms-causes-and-tips/">https://blog.cognifit.com/concentration-problems-symptoms-causes-and-tips/</a>.