علاج فقر الدم بالغذاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٤ يوليو ٢٠١٨
علاج فقر الدم بالغذاء

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب فقر الدم مثل نقص الحديد أو بعض الفيتامينات مثل حمض الفوليك وفيتامين ب 12 . فقر الدم يعني أن لديك عدد أقل من خلايا الدم الحمراء عن المستوى الطبيعي، أولديك هيموجلوبين أقل من المعتاد في كل خلية دم حمراء.

في كلتا الحالتين، يتم نقل كمية أقل من الأكسجين في مجرى الدم. وقد يترك هذا النقص أعراض تعب على الشخص، وتهيج، وضعف عام وضيق في التنفس.

 

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد:


إن عدم تناول كمية طعام مناسبة غنية ببالحديد سببًا لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. فسوء التغذية وعدم الحصول على الكمية الكافية، قد تؤدي إلى فقر الدم إذا كانت عوامل أخرى تساعد على ذلك، كالحمل أو كثرة النزف أثناء الدورة الشهرية عند النساء.

مصادر الحديد في النظام الغذائي:

كمية الحديد التي نحتاجها تعتمد على العمر والجنس. أفضل مصادر الحديد تأتي من المنتجات الحيوانية وخاصة اللحوم الحمراء، وهناك نسبة جيدة من الحديد أيضًا في مصادر غير حيوانية. وتشمل:

  1. الخضروات الورقية: الخضر الورقية، وخاصة الخضراء منها، هي من بين أفضل مصادر الحديد مثل الهندباء الخضراء، البقلة، الجرجير. هناك بعض الورقيات التي تحتوي على نسبة عالية في الحديد، مثل السبانخ، تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الأكسالات وهي مركبات تمنع امتصاص الحديد وغيره. لذلك، لا تعتمد على تلك الأطعمة لعلاج هذه الحالة.
  2. اللحوم والدواجن: جميع اللحوم والدواجن تحتوي على الحديد. اللحوم الحمراء، الضأن، ولحم الغزال هي أفضل مصادر الحديد. أما الدواجن فتحتوي على نسبة حديد أقل من اللحوم الحمراء كالدجاج ولحم الأرنب والديك الرومي. يمكن أن يؤدي تناول اللحوم أو الدواجن مع الخضر الورقية إلى زيادة امتصاص الحديد.
  3. كبد الضأن: يعتبر الكبد مصدر غني بالحديد والفوليك ولكن يجب تجنبها للمرأة الحامل.
  4. المأكولات البحرية مثل السردين المعلب في الزيت، التونة الطازجة أو المعلبة، سمك السلمون الطازج، المحار والروبيان.
  5. الأطعمة المدعمة بالحديد مثل حبوب الإفطار الغنية بالحديد، الأطعمة المصنوعة من الدقيق المكرر المحسن مثل الخبز الأبيض، رقائق النخالة، المعكرونة المدعمة بالحديد والأطعمة المصنوعة من دقيق الذرة المدعم بالحديد.
  6. البقوليات: وتعتبر من المصادر الجيدة للحديد للنباتيين والذين يأكلون اللحوم على حد سواء. كما أنها غير مكلفة ومتنوعة مثل الفاصوليا، الحمص، فول الصويا، البازلاء، الفاصوليا البيضاء، الفاصوليا الحمراء والفول الأخضر.
  7. المكسرات والبذورمصدر جيد للحديد يمكن أكلها لوحدها أو إضافتها على السلطات أو اللبن. عند اختيار المكسرات والبذور، يجب اختيار الغير مملحة منها. بعض المكسرات والبذور التي تحتوي على الحديد بذور اليقطين، الكاجو، الفستق، بذور القنب، الصنوبر، الجوز وبذور زهرة عباد الشمس. اللوز أيضًا مصدرًا جيد للحديد، ولكنه يحتوي على الكالسيوم الذي قد يعيق امتصاص الحديد بشكل كامل.
  8. البيض.
  9. الفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش والخوخ والكشمش والتين.
  10. الشوكلاته الداكنة ومسحوق الكاكاو.

 

فيتامين ج:


فيتامين ج يساعد الجسم على امتصاص الحديد، لذلك يفضل تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C كجزء من النظام الغذائي مثل الحمضيات. وتشمل فواكه الحمضيات البرتقال والجريب فروت واليوسفي. وعادة ما تحتوي الفواكه والخضروات الطازجة والعصائر المجمدة على فيتامين (ج) أكثر من تلك المعلبة. وتشمل الفواكه الأخرى الغنية بفيتامين سي فاكهة الكيوي والفراولة والشمام.

وتشمل الخضروات الغنية بفيتامين ج البروكلي والفلفل والطماطم والملفوف والبطاطس والخضروات الورقية الخضراء.

يمكن تناول أقراص فيتامين ج الفوارة أيضًا.

 

الأطعمة التي يجب الإبتعاد عنها لمن يعاني من فقر الدم الناجم عن الحديد:


  • السبانخ: ربما سمعت أن السبانخ غني بالحديد وبالتالي جيد لفقر الدم. هو بالفعل غني بالحديد، لكنهه لن يساعد على علاج فقر الدم على الإطلاق، حيث أنه مفعم بما يسمى بحمض الأكساليك الذي يرتبط مع الحديد ويمنع الجسم من امتصاصه.
  • القهوة: القهوة يمكن أيضًا أن تمنع من امتصاص الحديد من الأطعمة الغنية فيه. تجنب شرب القهوة خلال ساعة من تناول مكملات الحديد أو وجبة غنية بالحديد.
  • الشاي الأسود والأخضر: يعمل على الارتباط بالحديد المأخوذ من المصادر النباتية، مما يجعله غير قابل للإمتصاص. مكملات الحديد عادةً تُصنع من المصادر النباتية، والشاي عادة لا يؤثر على امتصاص الحديد من المصادر الحيوانية واللحوم، لذلك قد نجد أشخاصًا يشربون الشاي بكثرة بالنسبة لأشخاص آخرين مصابون بفقر الدم دون أن يأثر ذلك على امتصاص الحديد لديهم.
  • فول الصويا: يمكن للكثير أن يجادلوا بأن فول الصويا غني بالحديد، ولكن وُجد أن الصويا غير المخمرة غنية بحمض فيتيك، الذي يتداخل مع امتصاص الحديد والمواد الغذائية الأخرى. ومن المثير للاهتمام أيضًا، أن منتجات الصويا المخمرة (مثل صلصة الصويا) يمكن أن تزيد من قدرتك على امتصاص الحديد!

لذا يفضل الابتعاد عن فول الصويا الغير مخمر عند الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم: وعلى الرغم من أن سمك السلمون الطازج والمعلب هما مصدران جيدان للحديد، ولكمن سمك السلمون المعلب غني بالكالسيوم الذي بدوره يرتبط مع الحديد ويقلل من امتصاصه. لا ينبغي أن تُؤكل الأطعمة الغنية بالكالسيوم في نفس الوقت الذي يتم تناول الأطعمة الغنية بالحديد فيه. ومن الأمثلة الأخرى على الأطعمة الغنية بالكالسيوم الحليب الخام، الزبادي، الجبن، السردين، البروكلي والتوفو.

لا يُقصد بعدم تناول تلك الأطعمة بتاتًا، ولكن ما يُقصد به هنا تجنب وجود هذه الأطعمة في معدتك بينما يتم هضم الأطعمة الغنية بالحديد أو مكملات الحديد. على سبيل المثال: لا تشرب الشاي خلال ساعة من تناول قطعة لحمٍ حمراء على أمل رفع مستوى الحديد لديك.

 

فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك:


ويعتبر نقص حمض الفوليك (الفولات) أحد أسباب فقر الدم. يكمن السبب الرئيسي وراء نقص حمض الفوليك عدم تناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك. يتم التعامل مع هذا النوع من فقر الدم بأخذ أقراص حمض الفوليك.

يعتبر الفوليك عنصر مهم لتجديد خلايا الجسم، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء. لا يخزن الجسم الكثير من حمض الفوليك، لذا قد يحتاج الجسم لإمدادات خارجية من الفوليك للحفاظ على صحته. يحتوي النظام الغذائي المتوازن الطبيعي على ما يكفي من حمض الفوليك. ومع ذلك، فإن نقص حمض الفوليك يسبب فقر الدم وأحيانا أعراض أخرى.

 

ما هي الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك؟


يحتاج الجسم إلى حوالي 200 ميكروغرام يوميًا من حمض الفوليك،و خلال فترة الحمل هناك حاجة إلى 400 ميكروغرام إضافية، وخاصة بالنسبة للأسابيع الأولى من الحمل. وعادة ما يؤخذ الفوليك على شكل أقراص، حيث أنه من الصعب الحصول على هذه الكمية المطلوبة من الغذاء وحده.

وتشمل المصادر الجيدة لحمض الفوليك ما يلي:

  1. الكرنب الطازج أو الخام أو المطبوخ، الهليون والسبانخ واللفت والقرنبيط والفاصوليا الخضراء والفاصوليا البيضاء، والبامية والخس والجزر الأبيض والبازلاء.
  2. الفاصوليا الحمراء والحمص.
  3. حبوب الإفطار (المدعمة بحمض الفوليك).
  4. الكبدة (ملاحظة، يجب على النساء الحوامل تجنب الكبدة).
  5. الفواكه الطازجة والمكسرات والجبن واللبن والحليب والبطاطا والخبز والأرز البني والشوفان والبيض والسلمون ولحم البقر.

نصيحة هامة:

حاول عدم الإفراط في طهي الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، وحاول طهي الخضروات على البخار لمنعهم من فقدان الكثير من حمض الفوليك.

إذا كنت تعاني من نقص في فيتامين B12 أيضًا، قد يؤثر ذلك على امتصاص حمض الفوليك وعلى استخدامه في الجسم والقيام بمهامه.

 

فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب12:


فيتامين B12 مهم وضروري للحياة، فالجسد يحتاج إليه لجعل لتجديد خلاياه مثل خلايا الدم الحمراء. النظام الغذائي المتوازن والطبيعي يحتوي على ما يكفي من فيتامين B12. أما نقص فيتامين ب 12 يؤدي إلى فقر الدم وأحيانًا قد يتطور إلى مشاكل أخرى مثل تلف الأعصاب وأمراض القلب.

نقص فيتامين B12 من الغذاء هو أمرٌ نادر الحدوث، وعمومًا فإن فيتامين ب12 لا يوجد في الأغذية النباتية، لذلك الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي أو لديهم سوء تغذية قد يتعرضون لنقص ب12 من الغذاء. إن نقص فيتامين ب12 لزمن طويل يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الخبيث.

وتشمل مصادر الطعام الجيدة لفيتامين ب 12 ما يلي:

  1. حبوب الإفطار المدعمة بفيتامين B12.
  2. اللحوم مثل لحوم البقر والكبد والدواجن والأسماك.
  3. البيض ومنتجات الألبان (مثل الحليب واللبن والجبن).
  4. فول الصويا.