فطريات الاذن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٨
فطريات الاذن

 

التهاب فطريات الأذن


 

التهاب فطريات الأذن: هو عبارة عن التهاب فطري يصيب الأذن عادةً من الخارج، مثل: الصيوان، ولكن قد يمتد إلى داخل الأذن. من أشهر أنواع الفطريات المسببة لهذا النوع من الالتهابات هي الفطريات الرشّاشيّة (Aspergillus niger)، كذلك الفطريات الشُعيّةَ والمُبيضة، من المعروف أن الفطريات هي كائنات تعيش عالة على المواد الميتة والحية (كالعيش على عفن الخبز) وهي موجودة في كل مكان حتى على أعواد القطن التي يمكن الحصول عليها من الصيدليّة، أما بالنسبة للصمغ الموجود بالأذن فهو عبارة عن إفرازات طبيعيّة تعمل على حماية الأذن تحمي من الفطريات والبكتيريا والفيروسات. تنتشر التهابات الأذن الخارجية انتشارًا واسعًا بين الصغار والكبار، وخاصةً بعد الجلوس في أماكن رطبة أو في فصل الصيف وبعد الذهاب إلى البحر أو المسابح، والالتهابات الفطرية أكثر انتشارًا عند الكبار بينما تكثر التهابات الأذن الوسطى عند الأطفال.

 

أعراض ظهور فطريات الأذن

 


1. في حال كانت الإصابة خارجية يحدث احمرار وتغير في لون صيوان الأذن. 2. الشعور بامتلاء وثقل الأذن في بعض الأحيان. 3. ارتفاع في درجة حرارة الجسم عن معدلاتها الطبيعية. 4. الشعور بالحكة الشديدة في الأذن. 5. في بعض الحالات يحدث تقشر في جلد الصيوان الأرجي للأذن.

 

أسباب الإصابة بفطريات الأذن


• تنتشر الفطريات عند تنظيف الأذن الخارجية بشكل متكرر باستخدام أشياء حادة، مثل: بكلة الشعر أو مفتاح السيارة أو دبوس أو أشياء ناعمة، مثل: قطن الصيدلية غير المعقم والفاين. • عند محاولة إزالة المادة الشمعية من الأذن بشكل مستمر، والتي خلقت في الواقع لحماية الأذن الخارجية من جميع أنواع الفطريات والبكتريا. • دخول مواد ضارة إلى الأذن، مثل: الرمل أو الغبار.

 

علاج فطريات الأذن


1. المحافظة على مستوى السكر في الدم. 2. تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب، مع الحرص على تناولها كاملةً وباستمرار، إذ إن لهذه المضادات أهميةً وفاعليةً قويةً في محاربة أنواع البكتيريا المسببة لهذا النوع من الالتهابات. 3. في بعض الحالات، قد تستدعي الحالة إلى التدخل الجراحي. 4. يُنصح دائمًا مرضى السكري بالعناية الجيدة بالأذن، والحرص على عدم حكها أو إدخال الماء الملوث فيها، ذلك لأن مرضى السكري هم الأكثر عرضةً للإصابة بهذا النوع من الفطريات. 5. القيام باستشارة الطبيب في حال شَعرَ الشخص بألم في أذنهِ.

 

طرق الوقاية من الإصابة بفطريات الأذن


- الالتزام باتباع نظام غذائي متوازن وصحي، مع الحرص على أن تكون هذه الأطعمة مطهيةً بشكل جيد. - غسل الفواكه والخضار التي تؤكل من دون طبخ بشكل جيد. - الإقلاع عن التّدخين. - الحفاظ على الأذن جافةً خاصةً بعد السّباحة والوضوء والاستحمام. - ضرورة غسل اليدين بالماء والصابون المعقم بعد الدخول إلى الحمام وقبل تناول الطعام. - عدم تناول أي نوع من الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب. - ضرورة أخذ الدواء بالطّريقة التي يوصي بها الطبيب.