فوائد اكليل الجبل للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ٢٦ مايو ٢٠٢٠
فوائد اكليل الجبل للبشرة

إكليل الجبل

هو عشبة دائمة الخُضرة وذات رائحة مُميّزة، استُخدمت في الطّب الشّعبي في علاج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي، مثل: حرقة المعدة، والانتفاخ، كما تُستخدم أيضًا في تتبيل الطّعام، وإكليل الجبل له خصائص مُرطّبة للجلد، كما أنّه يدعم الكولاجين، ويحمي من الجذور الحرّة التي تُسبّب ضررًا في الجلد، ويُستخرج زيت إكليل الجبل من أوراق إكليل الجبل، ويُستخدم هذا الزّيت في العديد من الأدوية، بالإضافة إلى استخدامه في الطّب الشّعبي لعلاج العديد من مشكلات الجلد.[١][٢][٣]


ما هي فوائد إكليل الجبل للبشرة؟

توجد فوائد عديدة لإكليل الجبل بسبب خصائصه الفريدة، منها ما يأتي:[٢][٣][٤]

  • علاج حب الشّباب وعلامات الشّيخوخة: زيت إكليل الجبل يُخفّف الالتهاب الذي يُسبّب حبّ الشّباب، كما يُقلّل من الانتفاخ تحت العينين، ويُنشّط الدّورة الدّموية عند استخدامه موضعيًا على الجلد، ممّا يزيد من نضارة البشرة، كذلك يُحارب زيت إكليل الجبل الجذور الحرّة، والتّلف الناتج عن التعرّض لأشعّة الشمس، ممّا يُساعد على مقاومة علامات الشّيخوخة.
  • مُضادّ للالتهاب: إكليل الجبل يعالج الألم بسبب خصائصه المُضادّة للالتهاب، كما يحتوي على مادّة ألفا باينين التي تُعالج التورّم والألم، لذلك فهو مُفيد جدًا عندما يُستخدم في تدليك مكان الألم.
  • تسريع التئام الجروح: ذلك لأنّ إكليل الجبل يُنشّط الدّورة الدّموية، إذ يزيد من سرعة تجلّط الدّم، ممّا يُسرّع من عملية التئام الجروح، بالإضافة إلى تخفيف الألم، كما يزيد من نموّ الشّعر بسبب تنتشيط الدّورة الدّموية.
  • علاج بعض أمراض الجلد: إكليل الجبل له خصائص مُضادّة للبكتيريا والفطريّات والفيروسات، ممّا يجعله فعّالًا في علاج بعض أمراض الجلد، مثل: التهاب الجلد، والأكزيما، والصّدفية، كما أنّه يُرطّب الجلد، ويُحفّز تجديد الخلايا.


ما هي فوائد إكليل الجبل للجسم؟

بالإضافة إلى فوائده الكثيرة للجلد والبشرة، توجد فوائد أخرى لإكليل الجبل، منها ما يأتي: [٣][٤]

  • يزيد التركيز ويُقوّي الذاكرة: أثبتت بعض الدّراسات أنّ استنشاق رائحة زيت إكليل الجبل يمنع تكسير النّاقل العصبي أستيل كولين، المهمّ للتّفكير والذّاكرة والتّركيز، وأثبتت بعض الدّراسات الأخرى أنّ استنشاق رائحة زيت إكليل الجبل قد حسّن من القدرات العقلية لكبار السّن الذين يُعانون من الخرف، أو مرض الزهايمر.
  • يحفّز جهاز المناعة: يعدّ إكليل الجبل غنيًّا بمُضادّات الأكسدة التي تُحارب الجذور الحرّة، وتحمي من السّرطانات والأمراض، والجذور الحرة تُهاجم الخلايا وتُسبّب تلفها، كما تُسبّب العديد من الالتهابات والأمراض، واستنشاق زيت إكليل الجبل بانتظام يُقوّي جهاز المناعة.
  • قد يُقلّل من التوتّر: يُقلّل استنشاق رائحة إكليل الجبل من مُستويات الكورتيزول الذي يرتفع عند التوتّر، ويُسبّب عدّة مشكلات، مثل: الأرق، وتقلّب المزاج، وتثبيط جهاز المناعة، لذلك فقد يُساعد إكليل الجبل على تخفيف التوتّر.
  • يُحافظ على صحّة الكبد والجهاز الهضمي: يزيد زيت إكليل الجبل من إفراز العصارة الصّفراوية التي تُساهم في تحسين عمليّة الهضم، كما أنّ خصائصه المُضادّة للأكسدة تحمي الكبد من التّلف.
  • يعالج الصّداع: يعدّ استنشاق زيت إكليل الجبل فعّالًا في علاج الصّداع، والتّخفيف من أعراض الشّقيقة.
  • يُحسّن التنفّس: يحتوي إكليل الجبل على الكامفور، الذي يُوسّع القصبات الهوائيّة، ممّا يُحسّن من عمليّة التنفّس، كما يخفّف من احتقان الأنف، وألم الحلق، والسُّعال، وأعراض الإنفلونزا، بالإضافة إلى تخفيف أعراض التهاب الجيوب، والحساسية، كما يُعالج تقلّص العضلات، ممّا يُخفّف من أعراض الرّبو.
  • علاج تثليج الأطراف: إكليل الجبل ينشّط الدّورة الدّموية، ويُوسّع الأوعية الدّموية إلى الأطراف، ممّا يُساعد على تدفئتها، لذلك هو فعّالٌ جدًا في علاج تثليج الأطراف، ومتلازمة رينود.[٢][٣][٤]


نصائح قبل استعمال زيت إكليل الجبل

قبل استعمال زيت إكليل الجبل يجب اتّباع بعض الأمور، منها:[٣][٤]

  • يجب عدم استخدام زيت إكليل الجبل المُركّز دون تخفيف؛ لأنّ زيت إكليل الجبل النقي قد يُسبّب التهاب الجلد.
  • يجب على مرضى الصرع تجنّب استعمال زيت إكليل الجبل؛ إذ قد يُسبّب نوبة صرع، أو يزيد النّوبات سوءًا.
  • يجب عدم شرب زيت إكليل الجبل، ولا توجد أدلّة علميّة كافية على فعاليته داخليًا، كما قد يُسبّب الإجهاض للحوامل.


أسئلة شائعة حول فوائد إكليل الجبل للبشرة

هل يسبب زيت إكليل الجبل انسداد في المسام؟

لا؛ إذ يعمل زيت إكليل الجبل على التقليل من إنتاج الزهم، مما يعني أن مسام البشرة ستكون أكثر وضوحًا مما يجعل البشرة أقل دهنية.[٥]

هل يسبب زيت إكليل الجبل حساسية وتهيج الجلد؟

نعم، من الممكن أن يسبب زيت إكليل الجبل تهيج الجلد عند تطبيقه موضعيًا إلا إنه يمكن تخفيفه عن طريق مزجه مع بعض أنواع أخرى من الزيت، مثل: زيت الجوجوبا.[٦]


المراجع

  1. "ROSEMARY", webmd.
  2. ^ أ ب ت CARYN ANDERSON, "Rosemary & Skin Care"، livestrong.
  3. ^ أ ب ت ث ج Marsha McCulloch (2018-11-15), "14 Benefits and Uses of Rosemary Essential Oil"، healthline, Retrieved in 12-3-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث Arshiya Syeda (2018-12-28), "Rosemary Essential Oil: Uses, Benefits, And Precautions"، stylecraze, Retrieved in 12-3-2019. Edited.
  5. "Fight Pimples With These 8 Essential Oils", www.who.com.au, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  6. "14 Benefits and Uses of Rosemary Essential Oil", www.healthline.com, Retrieved 26-5-2020. Edited.