فوائد اكليل الجبل للدوره الشهرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤٠ ، ٢ فبراير ٢٠٢١
فوائد اكليل الجبل للدوره الشهرية

فوائد اكليل الجبل

هل تعانين أثناء الدورة الشهريّة من آلام جسديّة ونفسيّة؟ هل ترغبين بالتخفيف من هذه الآلام باستخدام علاج متوفر في المنزل؟ فمن الممكن الدمج بين العلاج الدوائيّ وغيّر الدوائيّ للتقليل من آلام الدورة الشهريّة للوصول إلى أكبر استفادة، مثل استخدام إكليل الجبل (Rosmarinus officinalis) أو ما يسمى بحصا البان أو الروزماري، وذلك تحت إشراف الطبيب، وتعرف بكونها شجيّرة دائمة الخضرة تتميز برائحتها العطريَّة، تستخدم منذ القدم في الطب الشعبي لعلاج الكثير من الإضّطرابات الصحيّة، ويعدّ مصدر غنيّ بمضادات الأكسدة مثل؛ حمض الكارنوسيك (hgl'g,f ) الذي يعزز من جهاز المناعة ويحسّن الدورة الدمويّة، ويتميّز برائحته العطريّة التي تحسّن من الاضطرابات النفسيّة.[١]


هل يوجد للروزماري فوائد خاصة خلال فترة الدورة الشهرية؟

تشمل فوائد الروزماري خلال الدورة الشهريّة ما يلي:

  • علاج عسر الطمث (Dysmenorrhea): يعدّ من أكثر الأعراض التي تشكو منها النساء لعدم وجود توازن في إفراز هرمون البروستاجلاندين من بطانة الرحم، أشارت دراسة نُشرت في مجلة Iranian Journal of Nursing and Midwifery Research عام 2019، شاركت فيها 82 من النساء اللواتي يعانيّن من عسر الطمث، إلى أنّ تناول 250 مليغرامًا من كبسولات إكليل الجبل يقلل من نزيف الدورة الشهرية وعسر الطمث بشكل يماثل مفعول كبسولات حمض الميفيناميك (Mefenamic acid) وهو دواء يخفف من أعراض الدورة الشهرية الخفيفة إلى المعتدلة، ولكن ما زلنا بحاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.[٢]
  • تحسين المزاج: تؤثر التقلبات الهرمونية خلال الدورة الشهرية على مستويات هرمون السيروتونين (Serotonin) فتعاني النساء من تغيرات نفسيّة تشمل القلق والعصبيّة والإكتئاب [٣]، فيعمل إكليل الجبل على تقليل التوتر ويساعد على تعديل المزاج. [٤] كما أنَّ استنشاق زيت إكليل الجبل يقلل من مستوى هرمون الكورتيزول المسبب للتقلبات المزاجية. [٥]


ما طريقة استخدام الروزماري؟

يوجد طرق عديدة لاستخدام الروزماري تتمثل بما يلي:[٦]

  1. تناول مستخلص إكليل الجبل بالفم.
  2. وضع عدّة نقاط من زيت إكليل الجبل في الفوّاحة من أجل استنشاق الزيوت العطرية الموجودة به.
  3. شربه كشاي عشبي عن طريق غلي الماء وإضافة إكليل الجبل له وتركه لمدة 5 دقائق أو أكثر.[٧]
  4. استخدامه في الطهي كتوابل تُضاف لأطباق اللحوم والأسماك ويستخدم في الحلويات.[٨]


ما موانع استخدام الروزماري، وهل يتعارض مع مسكنات الدورة الشهرية؟

في الحقيقة لا يوجد معلومات كافية حول وجود تعارض بين المسكنات التي تستخدم وقت الدورة الشهرية واستخدام الروزماري، ولكن قد يحتاج بعض الأشخاص إلى توخي الحذر عند تناول إكليل الجبل بسبب تفاعله بشكل سلبي مع بعض الأدوية مثل: [٩]

  1. مضادات التخثر.
  2. مدرات البول (Diuretics).
  3. مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACEI)، والتي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  4. الليثيوم (Lithium)، الذي يستخدم لعلاج الاكتئاب الهوسي واضطرابات الصحة العقلية.

ففي حال تتناول أيًا من هذه الأدوية، يفضل استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل إضافة إكليل الجبل إلى النظام الغذائي.


محاذير استخدام الروزماري

تشمل المحاذير التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تناول الروزماري ما يلي: [١٠]

  1. عند أخذه عن طريق الفم: تعد أوراق إكليل الجبل آمنة بالنسبة لمعظم الناس عندما تؤخذ عن طريق الفم، ولكن استخدام زيت إكليل الجبل غير المخفف أو أوراق إكليل الجبل بكميات كبيرة جداً غير آمن، إذ يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من إكليل الجبل لحدوث القيء ونزيف الرحم وتهيج الكلى وزيادة حساسية الشمس واحمرار الجلد وردود الفعل التحسسية.
  2. عند وضعه على الجلد: يعد زيت إكليل الجبل آمنًا لمعظم الناس عند وضعه على الجلد للأغراض الطبية، ولكن قد يسبب الحساسية عند بعض الأشخاص لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه ووضعه على الجلد.
  3. استنشاق الروزماري: يعد إكليل الجبل آمنًا لمعظم الناس عند استنشاقه للأغراض الطبية.
  4. للمرأة الحامل: من المحتمل أن يكون إكليل الجبل غير آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم، فقد يحفز الدورة الشهرية أو يؤثر على الرحم، مما يسبب الإجهاض، إلا أنَّه لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان إكليل الجبل آمنًا عند وضعه على الجلد أثناء الحمل لذلك يفضل تجنب استخدامه.
  5. للمرأة المرضعة: لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان إكليل الجبل آمنًا للاستخدام عند الرضاعة الطبيعية، لذلك يفضل تجنب استخدامه.
  6. للأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسبيرين: يحتوي إكليل الجبل على مادة كيميائية تشبه الأسبرين، فقد تسبب هذه المادة الكيميائية رد فعل لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية منه.
  7. للأشخاص الذين يعانون من نوبات الصرع: قد يجعل اضطرابات النوبات أسوأ لذلك لا ينصح باستخدامه.


المراجع

  1. "ROSEMARY", Medical News Today. Edited.
  2. "Comparison of Rosemary and Mefenamic Acid Capsules on Menstrual Bleeding and Primary Dysmenorrhea: A Clinical Trial", NCBI. Edited.
  3. "Premenstrual syndrome (PMS)", Mayo Clinic . Edited.
  4. "Rosemary", drugs.com. Edited.
  5. "14 Benefits and Uses of Rosemary Essential Oil", healthline. Edited.
  6. "ROSEMARY", WebMD. Edited.
  7. "6 Benefits and Uses of Rosemary Tea", healthline. Edited.
  8. "Rosemary", Mayo Clinic . Edited.
  9. "6 Benefits and Uses of Rosemary Tea", Healthline. Edited.
  10. "ROSEMARY", WebMD. Edited.